فيديو ستوري

خارج السياق



تداولت صفحات شخصية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورةً ادعوا أنها لـ"إلقاء القبض على آلاف السوريين وترحيلهم إلى سورية وهم مقيدين من قبل الشرطة التركية"، إلا أن الصورة قديمة.

تداولت صفحات شخصية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورةً ادعوا أنها لـ"إلقاء القبض على آلاف السوريين وترحيلهم إلى سورية وهم مقيدين من قبل الشرطة التركية"، إلا أن الصورة قديمة.


الصورة قديمة وليست لترحيل السوريين من قبل الشرطة التركية مؤخراً

الصورة قديمة وليست لترحيل السوريين من قبل الشرطة التركية مؤخراً

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 18 تموز 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 18 تموز 2023

الادعاء

تداولت صفحات شخصية وحسابات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صورةً ادعت أنها لـ  "‏إلقاء القبض على آلاف السوريين وترحيلهم إلى سورية وهم مقيدين دون رحمة او انسانية من قبل الشرطة التركية". 

وتظهر الصورة عدة رجال مقيدين يتم نقلهم بواسطة حافلة، بالتزامن مع  تصاعد عمليات التفتيش والترحيل ضد المهاجرين غير الشرعيين في تركيا.

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من الصورة التي قيل إنها تظهر "إلقاء القبض على آلاف السوريين وترحيلهم إلى سورية وهم مقيدين دون رحمة او انسانية من قبل الشرطة التركية"، فتبين أنها قديمة.

وأظهرت نتائج البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أنَّ الصورة المرفقة بالادعاء المشار إليه انتشرت في وقت سابق من تموز/يوليو عام 2019، على أنها لتقييد وترحيل العديد من اللاجئين السوريين من منطقة أكساري في اسطنبول، لعدم حيازتهم بطاقة الحماية المؤقتة.

 وقال امجد طبلية، أحد الشبان في الصورة، إنه ألقي القبض عليه في اكسراي اثناء نزوله للتسوق على الرغم من أنه كان يحمل بطاقة حماية مؤقتة مسجلة في اسطنبول. و احتجزته الشرطة التركية مباشرة في باصات لا يعرف وجهتها. وقال امجد إن الشرطة أخبرتهم أنه سيتم نقلهم إلى ولاية هاتاي وليس إلى سوريا. كما تم إجبارهم جميعا على "التوقيع على ورقة الترحيل الطوعي بدون السماح لهم بالقراءة و شاهد اكثر من حالة يتم الاعتداء عليها بالضرب لاجبارها على التوقيع."

ترحيل اللاجئين السوريين عام 2019

ومنحت محافظة اسطنبول، في بيان لها في 22 تموز/يوليو عام 2019 مهلة شهر للاجئين السوريين غير المسجلين في اسطنبول للعودة إلى المحافظات التي تم تسجيلهم فيها. من جهة أخرى، قال وزير الداخلية سليمان صويلو، حينها، إنهم "اعتقلوا" 6 آلاف و 122 شخصًا في "العمليات" التي نفذوها للحد من الهجرة الغير شرعية في تركيا منذ 12 يوليو / تموز عام 2019.

وقال وزير الداخلية صويلو إنه كان "من بينهم 2691 أفغانيا و 1619 باكستانيا وحوالي ألف سوري. والأخرون كانوا من بنغلاديش وأوزبكستان وسريلانكا والمغرب والجزائر. وقال صويلو" سنأخذ كل هؤلاء و نرسلهم إلى مراكز الترحيل لإعادتهم إلى بلدانهم الأصلية، باستثناء السوريين ".

ترحيل اللاجئين السوريين عام 2023

تصاعدت عمليات ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا إلى مناطق الشمال السوري خلال الأسابيع الماضية، في سياق تكثيف أنقرة حملتها ضد المهاجرين غير النظاميين، بمختلف المدن التركية. 

وتزامنت هذه الحملة، مع تأكيد وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، أن بلاده تكافح المهاجرين غير النظاميين، مضيفا أنه أصدر تعليمات لملاحقتهم في عموم تركيا، وأن أعدادهم ستنخفض بشكل ملحوظ خلال 4 أو 5 أشهر.

وبحسب السلطات التركية فإن ترحيل اللاجئين السوريين المقيمين على أراضيها باتجاه الشمال السوري، لا تشمل سوى أولئك الذين خالفوا القوانين بعدم امتلاك أوراق نظامية سواء بطاقات الحماية المؤقتة أو الإقامات قصيرة الأمد. ولا توجد أرقام رسمية حول عدد السوريين الذين تم ترحيلهم خلال العملية الأمنية المستمرة منذ بضعة أسابيع


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصورة المرفقة قديمة وليست من حملة الترحيل التي تنفذها تركيا ضد السوريين حديثاً.

  2. الصورة المتداولة تعود لتقييد وترحيل العديد من اللاجئين السوريين من منطقة أكساري في اسطنبول، لعدم حيازتهم بطاقة الحماية المؤقتة عام 2019.

  3. تصاعدت عمليات ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا إلى مناطق الشمال السوري خلال الأسابيع الماضية.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم "خارج السياق"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق