فيديو ستوري

خارج السياق



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "للاعتداء على سائح عماني وسرقة 10 آلاف دولار منه في تركيا"، إلا أن الادعاء مضلل.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "للاعتداء على سائح عماني وسرقة 10 آلاف دولار منه في تركيا"، إلا أن الادعاء مضلل.


مقطع قديم لتعرض سائح عماني للاعتداء والسرقة في تركيا

مقطع قديم لتعرض سائح عماني للاعتداء والسرقة في تركيا

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 18 آب 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الجمعة 18 آب 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "للاعتداء على سائح عماني وسرقة 10 آلاف دولار منه في تركيا".

وتم تداول المقطع الذي يظهر رجلاً يقول باللغة العربية" سرقوا أموالي و قاموا بضربي، أين الشرطة، أنا جئت سائحاً إلى هنا"، و إلى جانبه رجلٌ يترجم ما يقول إلى اللغة التركية للشرطة. وقال المترجم " أن رجلين تظاهرا بأنهم من الشرطة التركية طلبوا هوية السائح ومن ثم قاموا بضربه وسرقة أمواله". 

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"اعتداء على سائح عماني وسرقة 10 آلاف دولار منه في تركيا"، مؤخراً، فتبين أنه قديم ومجتزأ من سياقه.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم و تم تداوله على مواقع إخبارية تركية في 17 أيار/مايو عام 2021، على أنه لسائح عماني تعرض للسرقة في شارع الاستقلال باسطنبول.  

وتعرض سائح عماني أثناء خروجه في نزهة بشارع الاستقلال وقتذاك، للضرب بمؤخرة مسدس في أحد الأزقة حيث اقتاده أشخاص قدموا أنفسهم على أنهم من الشرطة التركية، وقاموا بسرقة 10 آلاف دولار من السائح. وطالب السائح الذي لم يتمالك نفسه وبدأ بالبكاء، الشرطة التركية بالعثور على اللصوص.

مقاطعة السياحة في تركيا

يأتي تداول الفيديو بالتزامن مع الحملة التي أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، لمقاطعة السياحة في تركيا رداً على التصرفات العنصرية والاعتداءات المتكررة على العرب واللاجئين السوريين فيها. وأرفق ناشطون على منصة إكس مقاطع فيديو، قالوا إنها تظهر حدوث اعتداءات لفظية وجسدية بحق بعض السياح العرب، ومقاطع أخرى تظهر مشادة كلامية داخل مطعم في تركيا.


الاستنتاج

  1. التسجيل المتداول بزعم أنه يظهر "اعتداء على سائح عماني وسرقة 10 آلاف دولار منه في تركيا"، مؤخراً، قديم ويستخدم في غير سياقه.

  2. المقطع يعود لعام 2021 حين تعرض سائح عماني  للسرقة في شارع الاستقلال باسطنبول. 

  3. أطلق ناشطون حملة لمقاطعة السياحة في تركيا رداً على التصرفات العنصرية والاعتداءات المتكررة على العرب واللاجئين السوريين.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "خارج السياق"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق