فيديو ستوري

تلاعب بالحقائق



تداولت صفحات وشخصيات إعلامية صورةً لجثة رجلٍ ملقاة على الأرض، وإلى جانبها جثة طفل، زُعِم أنهما قُتِلا نتيجة قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، فالصورة تعود لضحايا قصف من قبل النظام السوري وروسيا على مدينة حلب

تداولت صفحات وشخصيات إعلامية صورةً لجثة رجلٍ ملقاة على الأرض، وإلى جانبها جثة طفل، زُعِم أنهما قُتِلا نتيجة قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، فالصورة تعود لضحايا قصف من قبل النظام السوري وروسيا على مدينة حلب


هذه الصورة من سوريا ولا تتعلق بالمجازر الحاصلة في غزة
الصورة المتداولة مع الادعاء - محتوى حساس

هذه الصورة من سوريا ولا تتعلق بالمجازر الحاصلة في غزة

محمد العلي محمد العلي   الجمعة 11 تشرين أول 2024

محمد العلي محمد العلي   الجمعة 11 تشرين أول 2024

الادعاء

تناقلت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لجثة رجل ملقاة على الأرض إلى جانبها جثة طفل من الواضح أنهما قضيا نتيجة قصف على المكان الذي يعمه الخراب.

وزعم حساب يحمل اسم (Dr.Mohammed Aljammal) على منصة إكس بأن الصورة توثق المجازر والقصف والحصار الإسرائيلي على منطقة جباليا في قطاع غزة.

صورة من جباليا في قطاع غزة| غير صحيح

صورة من جباليا في قطاع غزة | غير صحيح

ونشرت حسابات أخرى ذات الصورة حديثاً دون الإشارة بشكل مباشر إلى مصدر الصورة وحقيقتها، بينهم المذيعة في قناة الجزيرة القطرية، غادة عويس الصورة ذاتها كما نشرها حساب (Huma Zehra) على منصة إكس وحازت على أكثر من مليون مشاهدة.

وساهمت عدة مواقع ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وصفحات إخبارية بنشر الادعاء تجدون عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عكسياً للتحقق من صحة الصورة المرفقة بادعاء أنها "توثق القصف الإسرائيلي على منطقة جباليا في غزة"، فتبيّن أنه غير صحيح.

وقاد البحث إلى أن الصورة منشورة ضمن تقرير حقوقي لـ الشبكة السورية لحقوق الإنسان في العام 2016، ما ينفي صلة الصورة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

فيما عثر على مقطع مصور على منصة يوتيوب في العام 2016 يؤكد أن الصورة من مجازر ارتكبها النظام السوري وروسيا في محافظة حلب السورية.


ويذكر أن منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة انتشرت عدة ادعاءات اعتمدت على تداول مشاهد مصورة من سوريا مثل الدمار والقصف والضحايا، وتم نسبها على التصعيد الحاصل في غزة منذ أكتوبر 2023 الفائت، وعمل فريق منصة (تأكد) على تفنيد عدد منها.

ضحايا إثر قصف إسرائيلي على جباليا شمال غزة

أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فجر الخميس، بأن قصفاً إسرائيلياً على مخيم جباليا شمال قطاع غزة قتل 3 فلسطينيين على الأقل.

ونقلت الوكالة عن مصادر محلية بأن القوات الإسرائيلية قصفت شارع الهوجا بمخيم جباليا، ما أدى إلى سقوط 3 أشخاص، وإصابة عدد آخر.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الخمس، مقتل 3 ضباط في معارك شمال قطاع غزة، في الوقت الذي يشن فيه عملية عسكرية ضارية وحصارا شديدا على شمال القطاع

وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها أوقعت سرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في كمين مركب شرق مخيم جباليا بشمال قطاع غزة.

وحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة فإن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 5  مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 55 شهيد و 166 اصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقدرت "ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 42,065  شهيد و 97,886 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023 الماضي" وفق بيان رسمي نشرته بتاريخ 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2024.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن الصورة المتداولة من جباليا غير صحيح.
  2. الصورة من قصف للنظام السوري وروسيا على مدينة حلب 2016.
  3. أدرجت هذه المادة في قسم "تلاعب بالحقائق"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   فلسطين

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق