gif

في الميدان - فيديو

هذا التسجيل لمعارك بريف دير الزور وليس في رأس العين

  الخميس 17 تشرين أول 2019

  • 1795
  • 10-17

نشرت صفحات موالية لـ(قوات سوريا الديمقراطية) تسجيلاً مصوراً، أمس الأربعاء، على موقع (فيسبوك)، قالت إنه لاشتباكات عنيفة بين قوات (قسد) من جهة والقوات التركية  في مدينة رأس العين شمال شرقي سوريا .

وأفادت صفحة (Nûçyeyĕn Êzidiyyan) أن التسجيل المصور يظهر اشتباكات بين (قوات سوريا الديمقراطية ) وجنود أتراك في منطقة رأس العين.

وحصل التسجيل المتداول على نحو مليون مشاهدة، ومئات المشاركات بعد يوم واحد من نشره، كما تداولته صفحات أخرى دون التحقق من صحته.

منصة (تأكد) بحثت عن أصل التسجيل المتداول، وتبين أنه قديم ويعود لاشتباكات بين (وحدات حماية المراة) المنضوية  ضمن (قسد) وبين تنظيم "داعش" في ريف دير الزور الشرقي، وليس لاشتباكات بين (قسد) والجيش التركي.

ونشر المكتب الإعلامي لـ(قسد)  في قناته على (يوتيوب) التسجيل بتاريخ 25 كانون الثاني/يناير من العام الجاري، أي قبل نحو تسعة أشهر من الآن.

ومنذ انطلاق العملية العسكرية التركية شرق نهر الفرات انتشرت العديد من التسجيلات المزيفة  ثبت عدم صحتها، وتداولتها العديد من المؤسسات الإعلامية.

وتستمر الاشتباكات بين قوات (قسد) من جهة والقوات التركية وقوات (الجيش الوطني) المدعوم من تركيا في عدة مناطق أبرزها مدينة رأس العين ومحيطها.