gif

صحة - معلومات مضللة

خبر ساخر عن (آكلي لحوم البشر وكورونا) يتحول إلى إشاعة واسعة الانتشار

  السبت 28 آذار 2020

  • 1933
  • 03-28

انتشر مؤخراً في مواقع إخبارية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي خبراً تحت عنوان "مصرع 14 من آكلي لحوم البشر بعد تناولهم مهندسا صينيا مصابا بـ"كورونا".

وورد في الخبر أن "14 شخصاً من قبيلة آكلي لحوم البشر في (بابوا غينيا الجديدة) مصرعهم بفايروس (كورونا) بعد أيام من التحقيق الشامل، وثبوت ذبح تلك القبيلة وأكلهم لمهندس صيني كان مصاباً بالمرض، ويعمل لدى شركة تعدين صينية والتي تعمل في تلك المنطقة من البلاد، والتي تقع شمال شرق أستراليا- حسب ما ذكرته صحيفة «ورلد ديلي» البريطانية اليوم (الخميس)".

الخبر عبارة عن مادة ساخرة، لكنه انتشر على نطاق واسع دون الإشارة إلى أنه غير حقيقي.

بعد البحث عن أصل الخبر، تبيّن أن موقع "وورلد نيوز دايلي ريبورت" الساخر هو أول من نشر هذا التقرير، ويعرف الموقع عن نفسه بأنه "صحيفة أمريكية يهودية صهيونية مقرها تل أبيب"، وورد في قسم (إخلاء المسؤولية) ضمن الموقع أن المحتوى يقدم محتوى ترفيهي وهو غير مسؤول عن أي معلومات غير صحيحة ترد في الموقع"

الخبر نشرته عشرات المواقع الإلكترونية العربية والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، بينها موقع (مصر 24) الذي نقل التقرير عن (موقع عكاظ) الإلكتروني، الذي نشر التقرير بدوره ثم حذفه.

كما نشر الخبر حساب على تويتر يحمل اسم (هيئة المشاهير) الذي يتابعه أكثر من 468 ألف متابع، وحصل الخبر على أكثر من 450 مشاركة، وأيضاً حساب على تويتر يحمل اسم (Khaled Alsaleh) نشر الخبر وحصل على أكثر من 320 مشاركة.