gif

فيديو ستوري

كذب باسم العلم



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة الفورية مؤخراً خبراً يزعم "إيقاف السعودية إعطاء لقاح كورونا بشكل عاجل بعد وفاة خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 400 شخص بأعراض بسبب اللقاح في المملكة"، إلا أن الخبر المشار إليه مفبرك بشكل كامل.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة الفورية مؤخراً خبراً يزعم "إيقاف السعودية إعطاء لقاح كورونا بشكل عاجل بعد وفاة خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 400 شخص بأعراض بسبب اللقاح في المملكة"، إلا أن الخبر المشار إليه مفبرك بشكل كامل.


لم تعلن السعودية إيقاف إعطاء لقاح كورونا بسبب وفاة خمسة أشخاص

أحمد بريمو   الجمعة 25 كانون أول 2020

أحمد بريمو   الجمعة 25 كانون أول 2020



ورد إلى منصة (تأكد) سؤالاً من عدة متابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول خبر انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي لخبر يحمل عنوان "وزارة الصحة توقف إعطاء لقاح كورونا بشكل عاجل" وذلك بذريعة وفاة خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 400 شخص بأعراض بسبب اللقاح في المملكة.


وتضمن الادعاء الذي ورد على شكل لقطة شاشة مزاعم بأن "وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية أعلنت إيقاف إعطاء المواطنيين لقاح كورونا بعد وفاة خمسة أشخاص وظهور أعراض مختلفة على أكثر من 400 شخص بعد تلقيهم اللقاح بيومين".

وحمل الخبر الذي تبين أنه متداول على وسائل التواصل الاجتماعي وعبر تطبيقات المراسلة الفورية بحسب ما أكد متابعون لمنصة (تأكد) اسم الصحافي السعودي (عبد الله البرقاوي).

دحض الادعاء

راجعت منصة (تأكد) الحساب الرسمي التابع لوزارة الصحة السعودية على موقع (تويتر) للتحقق من صحة الادعاء بأنها أعلنت إيقاف إعطاء المواطنين لقاح كورونا، فلم تجد أي إعلان بهذا الخصوص.

وحول الادعاء المتداول عن وفاة خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 400 شخص آخر بأعراض مختلفة بسبب اللقاح، نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية (الدكتور محمد العبد العالي) صحته في تغريدة نشرت عبر حسابه الرسمي بموقع (تويتر) قال فيها "الحمد لله جميع من أخذ لقاح كورونا يتمتعون بصحة وعافية ولم تظهر أي أعراض غير متوقعة على كل من حصل على اللقاح، وندعو الجميع للتسجيل في تطبيق صحتي للحصول على اللقاح". 


كما نشر الصحافي السعودي (عبد الله البرقاوي) والذي نُسب له الخبر المشار إليه تغريدة عبر حسابه بموقع (تويتر) قال فيها إن "الصفحة المتداولة مزورة وما ورد فيها غير صحيح".

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية بدأت بتطعيم المواطنين والمقمين باللقاح المضاد لفيروس كورونا منتصف شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري والذي قالت وزارة الصحة السعودية إنه سيقدم مجاناً ضمن خطتها لمنحه لجميع المواطنين والمقيمين على ثلاثة مراحل، تستهدف المرحلة الأولى كبار السن وأصحاب المهن الأكثر عرضة للعدوى ومن لديهم نقص في المناعة، والمرحلة الثانية تستهدف أصحاب الأمراض المزمنة، والمرحلة الثالثة تستهدف جميع المواطنين والمقيمين الراغبين بأخذ اللقاح.


الاستنتاج

  1.  وزارة الصحة السعودية لم توقف إعطاء لقاح كورونا
  2.  وزارة الصحة السعودية لم تعلن وفاة خمسة أشخاص وإصابة 400 بأعراض بسبب لقاح كورونا
  3. الخبر المتداول مفبرك ولا أساس له من الصحة.
  4. الصحافي الذي نسب له الخبر نفى صحته.
  5. تستمر السعودية بتقديم لقاح كورونا الذي أعلنت عن توفره منتصف الشهر الجاري.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • فيسبوك
  • تويتر
  • تطبيقات المراسلة الفورية
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   السعودية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق