فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي موخراً، خبر ادعى مقتل اللواء عبد الرضا الشهلاني في اليمن، وترافق الادعاء مع تسجيل مصور يظهر ما يبدو أنه استهداف مقاتلات جوية لرتل من العربات العسكرية، إلا أن التسجيل المصور ليس حقيقياً ولا مصدر لخبر مقتل الشهلاني في اليمن.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي موخراً، خبر ادعى مقتل اللواء عبد الرضا الشهلاني في اليمن، وترافق الادعاء مع تسجيل مصور يظهر ما يبدو أنه استهداف مقاتلات جوية لرتل من العربات العسكرية، إلا أن التسجيل المصور ليس حقيقياً ولا مصدر لخبر مقتل الشهلاني في اليمن.


خبر اللواء عبد الرضا الشهلاني لا مصدر له وهذا التسجيل غير حقيقي

أحمد بريمو   الجمعة 01 كانون ثاني 2021

أحمد بريمو   الجمعة 01 كانون ثاني 2021

تداولت صفحات ومجموعات إخبارية، وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، خبراً ادعى مقتل  اللواء عبد الرضا الشهلاني، أحد قياديي (الحرس الثوري) الإيراني، مع جميع أفراد حمايته في اليمن على يد القوات الأمريكية.

وأرفق ناشرو الادعاء تسجيلاً مصوراً يظهر ما يبدو أنه استهداف مقاتلات جوية رتلاً من العربات العسكرية، كدليل مزعوم على صحة ادعاء مقتل القيادي الذي وصفوه بأنه أخطر رجال الحرس الثوري الإيراني والذي لا يقل أهمية عن قاسم سليماني حسب تعبيرهم.

وحظي الادعاء المشار إليه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن الاطلاع على عينة من مصادر الادعاء في الجدول المرفق بنهاية هذا التقرير.

دحض الادعاء

فريق منصة (تأكد) اجرى بحثاً على محركات البحث باستخدام كلمات مفتاحية من الادعاء الذي انتشر حول مقتل اللواء عبد الرضا الشهلاني، إلا أن النتائج لم تظهر أي معلومات تؤكد نبأ مقتله.

وأظهرت نتائج البحث أن الولايات الأمريكية المتحدة فشلت مطلع العام الماضي 2020 بقتل القائد في الحرس الثوري الإيراني باليمن عبد الرضا الشهلاني، حيث نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مسؤول في البنتاغون تصريحات أكد خلالها أن أمريكا خططت لقتل الشهلاني تزامنا مع عملية استهداف قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، إلا أنها لم تعلن عن العملية بسبب فشلها.

وحول التسجيل المصور الذي رافق الادعاء، فتبين أنه غير حقيقي وهو عبارة عن تسجيل ترويجي للعبة فيديو تحمل اسم AC-130، وتحاكي اللعبة عمليات القتال الجوية التي جرت بالعام 2011 حين أرسلت وزارة الدفاع الأميركية طائرة من طراز (AC-130) لتقديم الدعم الجوي القريب للقوات البرية الامريكية قرب الحدود بين باكستان والهند.

وانتشر التسجيل ذاته مرات عديدة خلال الأعوام الثلاثة الماضية ونشرت منصة (تأكد) عنه في موقعها مرتين، آخرها حين ترافق مع ادعاء بأنه يظهر استهدف مقاتلات تركية لرتل عسكري في ليبيا مطلع العام 2020، وقبلها حين نشرته وزارة الدفاع الروسية في تشرين الثاني من العام 2017، بهدف تعزيز اتهامها للولايات المتحدة الأمريكية بدعم تنظيم (داعش).

من هو عبد الرضا الشهلاني؟

عبد الرضا شهلاني قائد رفيع المستوى في قوة القدس وقوات الحرس الثوري الإسلامي في صنعاء باليمن، ولديه تاريخ حافل باستهداف الأمريكيين وحلفاء الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم.

خطط شهلايي لاغتيالات متعددة بين صفوف قوات التحالف في العراق، كما عمل على تزويد الجماعات الشيعية المتطرفة بالأسلحة والمتفجرات، وخطط لهجوم 20 يناير2007 في كربلاء بالعراق، والذي أسفر عن مقتل خمسة جنود أمريكيين وجرح ثلاثة آخرين.

في كانون الأول/ديسمبر 2019 عرضت وزارة الخارجية الأميركية مكافأة قدرها 15 مليون دولار مقابل معلومات تؤدي إلى شهلاني وتعطيل الآليات المالية للحرس الثوري الإيراني.

صنفت وزارة الخزانة الأمريكية شهلاني في عامي 2008 و2011 كإرهابي عالمي من نوع خاص (SDGT)، كما صُنف أيضًا بالمملكة العربية السعودية والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والبحرين في عام 2018.


الاستنتاج

  1.  نبأ مقتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني عبد الرضا الشهلاني لا مصدر له.
  2.  الولايات المتحدة الأمريكية فشلت في اغتيال الشهلاني مطلع العام الماضي.
  3. التسجيل الذي ترافق مع ادعاء مقتل الشهلاني غير حقيقي وهو عبارة عن لعبة إلكترونية.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء


المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   اليمن


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق