فيديو ستوري

نظرية المؤامرة



نشر (أورهان مير أوغلو) القيادي في حزب (العدالة والتنمية) الحاكم في تركيا، تغريدة عبر حسابه في موقع (تويتر)، ادعى فيها أن الرئيس الأمريكي (جو بايدن) من أصل كردي، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، و(بايدن) جذوره إنجليزية وليست كردية. 

نشر (أورهان مير أوغلو) القيادي في حزب (العدالة والتنمية) الحاكم في تركيا، تغريدة عبر حسابه في موقع (تويتر)، ادعى فيها أن الرئيس الأمريكي (جو بايدن) من أصل كردي، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، و(بايدن) جذوره إنجليزية وليست كردية. 


ادعاء القيادي في (العدالة والتنمية) حول أصول (بايدن) الكردية ليس صحيحاً

نجم الدين النجم   الأحد 24 كانون ثاني 2021

نجم الدين النجم   الأحد 24 كانون ثاني 2021

نشر القيادي في حزب (العدالة والتنمية) التركي (أورهان مير أوغلو) تغريدة على حسابه في (تويتر)، يوم الجمعة 22 كانون الثاني/ يناير 2021، قال فيها إن الرئيس الأمريكي الجديد (جو بايدن) من أصل كردي ومن عشيرة (بيروكي) الكردية، وهاجرت أُسرته من (يريفان) إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء في تغريدة (أورهان): "“أخبرني صديق كردي تحدثت إليه مؤخراً أنه وعلى الرغم من صعوبة تصديق أنه أمر جدي، إلا أنه ليس من الصعب تخمين الغرض منه"، مضيفاً "قال أحدهم إن اسم بايدن الحقيقي هو جيموي بهاء الدين آغا Cımoyê Bahattîn Ağa إنه من عائلة كردية هاجرت من يريفان إلى الولايات المتحدة وكان في الأصل من قبيلة بيروكي!".

ولقيت تغريدة (أورهان) انتشاراً واسعاً، وحصدت آلاف المشاركات والإعجابات، ونقلتها وسائل إعلامية عدة.

دحض الادعاء

نشرت منصة (تأكد) تقريراً، يدحض هذه الإشاعة التي انتشرت في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، بعدما نشر موقع "سوشال" تقريراً في 13 من الشهر ذاته، جاء فيه أن (بايدن) كردي الأصل من عائلة هاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكي، قادمة من إيران، خلال العهد القاجاري في إيران (1794 - 1925)، وأنه أخفى حقيقة أصوله منذ 20 سنة، واكتفى بإخبار بعض كبار الحزب الديمقراطي بذلك، مثل (باراك أوباما) و(جون كيري).

وادعى تقرير موقع (سوشال) حينها أن مصدر هذه المعلومات وكالة (إيتار تاس) الروسية، وباحث مزعوم اسمه الدكتور (أندي واشول) من معهد البحوث التاريخية في جامعة (إم.أي.تي) أو (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا).

وبحث فريق (تأكد) وقتذاك في موقع وكالة (تاس) الروسية، ولم يعثر على أي تقرير تناول أصول (بايدن)، كما شملت عملية البحث موقع (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) ولم تعثر على أي مادة متصلة بأصول بايدن، كما لم يُعثر على بحث تاريخي لشخص اسمه (أندي واشول). 

وبالعودة إلى تغريدة (أورهان) بحث فريق مجدداً في التقارير التي تناولت حياة (بايدن) المنشورة في وسائل الإعلام الأمريكية -بينها موقع البيت الأبيض- ولم يُعثر على أي معلومة بالمزاعم حول أصول (بايدن) الكردية.

وورد في كتاب (جو بايدن.. حياة التجربة والفداء) لمؤلفه الصحفي والكاتب الأمريكي (جولز ويتكوفر) أن الجد الثالث لـ(بايدن) هاجر من إنجلترا إلى ماريلاند الأمريكية عام 1822، في حين تنحدر والدة (بايدن) من أصول إيرلندية.


الاستنتاج

  1. الادعاءات حول أصول (بايدن) الكردية لا مصدر لها.
  2. التقارير التي تناولت سيرة حياة (بايدن) والمنشورة بوسائل الإعلام الأمريكية، لم تذكر أن أصول بايدن كردية.
  3. كتاب عن سيرة حياة (بايدن) واسمه (بايدن.. سيرة التجربة والفداء) ورد فيه أن جد (بايدن) الثالث مهاجر من بريطانيا، ووالدة (بايدن) من أصول إيرلندية.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الولايات المتحدة الإمريكية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من عين على واشنطن


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق