gif

فيديو ستوري

غير مؤكد



تداولت مواقع إخبارية وصفحات على فيسبوك منحازة لـ"حزب العمال الكردستاني PKK"، ادعاءً بوقوع مجموعة عناصر من الجيش التركي في كمين لـ"قوات الدفاع الشعبي الكردستاني" في جبل غاري بإقليم كردستان العراق، إلا أن الادعاء لم يسند لمصدر رسميّ يعتدّ به.

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على فيسبوك منحازة لـ"حزب العمال الكردستاني PKK"، ادعاءً بوقوع مجموعة عناصر من الجيش التركي في كمين لـ"قوات الدفاع الشعبي الكردستاني" في جبل غاري بإقليم كردستان العراق، إلا أن الادعاء لم يسند لمصدر رسميّ يعتدّ به.


هل وقع عناصر من الجيش التركي بكمين في إقليم كردستان العراق؟

أحمد سرحيل   الأحد 14 شباط 2021

أحمد سرحيل   الأحد 14 شباط 2021


تداولت العديد من المواقع الإخبارية والصفحات على موقع التواصل فيسبوك، المنحازة لـ"حزب العمال الكردستاني PKK"، ادعاءً تحدث عن وقوع مجموعة عناصر من الجيش التركي في كمين لـ"قوات الدفاع الشعبي الكردستاني"، وذلك في جبل غاري شمال إقليم كردستان العراق.

ونشرت (وكالة أنباء هاوار) يوم الجمعة 12 شباط/فبراير الحالي، خبراً على موقعها الرسمي بعنوان: "مجموعة من جنود الاحتلال يتيهون في غاري ويقعون في مرمى الكريلا".

وادعت الوكالة المحسوبة على (حزب الاتحاد الديمقراطي في سوريا -PYD) وقوع "مجموعة من جنود الاحتلال التركي في كمين ومرمى قوات الدفاع الشعبي، بعد أن تفرقوا وتاهوا أثناء محاولتهم الهروب من المناطق الواقعة تحت سيطرة الكريلا في جبل غاري".

الادعاء ذاته نشرته (قناة روناهي الفضائية) اليوم السبت 13 شباط بعنوان: "وقوع مجموعة من جنود الاحتلال التركي في كمين لقوات الدفاع الشعبي".

الموقعان اللذان نشرا الادعاء نقلا عن مصادر لم يسموهما في "قوات الدفاع الشعبي الكردستاني".

وشارك الادعاء العديد من الصفحات المنحازة لـ"حزب العمال الكردستاني - PKK" على فيسبوك، تطلعون على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) عن مصدر الادعاء الذي يقول إن مجموعة من عناصر الجيش التركي، وقعوا في كمين لـ"قوات الدفاع الشعبي الكردستاني" الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني PKK، في جبل غاري شمال إقليم كردستان العراق، فلم تعثر على مصدر رسميّ يعتد به أورد الخبر.

كما بحثت المنصة عن دليل من صورة أو تسجيل يظهر وقوع عناصر من الجيش التركي بكمين في إقليم كردستان العراق، أيضاً لم تجد أي دليل يؤيد الادعاء المذكور.

كذلك بحثت المنصة عن الادعاء في موقع وزارة الدفاع التركية والمواقع التركية الإخبارية، فلم تعثر على أي موقع أفاد بفقدان عناصر من الجيش التركي في كردستان العراق، إذ إن وزارة الدفاع التركية تنشر عادة أخبار مقتل عناصر الجيش التركي في المناطق التي تخوض فيها اشتباكات، آخرها ما نقلته وكالة الأناضول التركية بتاريخ 11 شباط/فبراير عن مقتل جندي تركي وقبله مقتل جنديين تركيين باشتباكات مع "PKK" شمالي العراق.

يشار إلى أن وزارة الدفاع التركية أطلقت الأربعاء الماضي 10 شباط/فبراير عملية أسمتها "مخلب النسر 2" قالت إنها تستهدف أهدافاً لـ(حزب العمال الكردستاني) شمال العراق، مشيرة إلى أن "هدف العملية يتمحور حول رد الهجمات "الإرهابية" وضمان أمن حدود البلاد".

تحديث 6:30 مساء الأحد 14 شباط/فبراير 2021

أعلنت وزارة الدفاع التركية، مقتل 12 مواطنًا تركيا شمالي العراق، وبث الحساب الرسمي للوزارة على موقع تويتر فجر يوم الأحد 14 شباط/فبراير لقاءاً مصوراً ظهر خلاله وزير الدفاع التركي خلوصي أكار تحدث خلاله عن العملية التركية في منطقة غاري شمالي العراق وقال فيه: "أصيب أحد مواطنينا الأبرياء والعزل برصاصة في الكتف واستشهد 12 مواطنًا آخرين في رأسه. وهكذا ظهر مرة أخرى الوجه الغادر والقاتل لحزب العمال الكردستاني ".


الاستنتاج

  1. ادعاء وقوع مجموعة من عناصر الجيش التركي في كمين لـ"قوات الدفاع الشعبي الكردستاني" في جبل غاري شمال إقليم كردستان العراق، غير مؤكد.

  2. لم تعثر منصة (تأكد) على أي دليل من صورة أو تسجيل يؤيد الادعاء بوقوع عناصر من الجيش التركي في كمين بإقليم كردستان العراق.

  3. وزارة الدفاع والمواقع الإخبارية التركية لم تتحدث عن فقدان عناصر من الجيش التركي في كردستان العراق.

  4. وزارة الدفاع التركية تنشر عادة أخبار مقتل عناصر الجيش التركي في المناطق التي تخوض فيها اشتباكات.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   العراق


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق