فيديو ستوري

تلاعب بالحقائق



تداولت قنوات إخبارية وصفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي خريطة "تمدد النفوذ التركي المتوقع بحلول عام 2050"، وادعت أن وسائل إعلام تركية تروج لها مستندين إلى تسجيل مصور ظهرت فيه الخريطة خلال برنامج عرض على إحدى القنوات التركية، إلا أن الخريطة مصدرها كتاب (المئة عام المقبلة) للأمريكي جورج فريدمان.

تداولت قنوات إخبارية وصفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي خريطة "تمدد النفوذ التركي المتوقع بحلول عام 2050"، وادعت أن وسائل إعلام تركية تروج لها مستندين إلى تسجيل مصور ظهرت فيه الخريطة خلال برنامج عرض على إحدى القنوات التركية، إلا أن الخريطة مصدرها كتاب (المئة عام المقبلة) للأمريكي جورج فريدمان.


الخريطة التي ظهرت على قناة (TGRT Haber) التركية

ما هو مصدر خريطة "تمدد النفوذ التركي المتوقع بحلول عام 2050" وهل روجت تركيا لها رسميا؟

أحمد بريمو   الأحد 14 شباط 2021

أحمد بريمو   الأحد 14 شباط 2021

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وصفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي خريطة "تمدد النفوذ التركي المتوقع بحلول عام 2050"، وادعت تلك المواقع والصفحات أن وسائل الإعلام التركية تروج لها مستندين إلى تسجيل مصور ظهرت فيه الخريطة خلال برنامج عرض على إحدى القنوات التركية.

ونشر موقع (قناة روسيا اليوم) الروسية السبت 13 شباط/فبراير الجاري خبراً بعنوان "التلفزيون التركي يعرض خريطة للنفوذ التركي المتوقع بحلول 2050" قال فيه إن قناة "TRT1 الحكومية التركية عرضت خريطة لمناطق النفوذ التركي المتوقعة بحلول عام 2050، حسب أحد المحللين السياسيين الأمريكيين".

وفي اليوم نفسه نشرت (وكالة ستيب نيوز) السورية خبراً عن الموضوع ذاته، قالت فيه إن الخريطة "نشرتها قناة TGRT التابعة للحكومة التركية"، مشيرة إلى أن هذه الخريطة وردت في كتاب بعنوان “الـ 100 سنة القادمة: التوقعات للقرن الـ 21” بقلم الباحث السياسي الأمريكي جورج فريدمان، مؤسس مركز “ستراتفور” للأبحاث في مجال السياسة الدولية.


ونشر الإعلامي الروسي (سرغون هدايه) الذي
يعمل في قناة روسيا اليوم، تغريدة، عبر حسابه بموقع تويتر السبت 13 شباط، تضمنت صورة الخريطة المشار إليها وعلق قائلاً: "خريطة يروج لها أنصار الإخوان المسلمين والخلافة على أنها للنفوذ التركي بحلول 2050 التي ضمت كل الدول التي كانت تحت الحكم العثماني بالإضافة إلى اليونان و قبرص وكل القوقاز وأجزاء من روسيا ودول الخليج .. لكن الأهم هو عدم المساس بإسرائيل".

كما نشرت حسابات أخرى على موقعي فيسبوك وتويتر لقطات من البرنامج التركي الذي ظهرت خلاله الخريطة، مدعين أن البرنامج عرض على قناة TRT الحكومية، ويمكن الاطلاع على عينة منها في جدول "مصادر الادعاء" نهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

اطلع فريق منصة (تأكد) على معرفات قناة TRT1 وهي أول شبكة تلفزيونية تركية وطنية، مملوكة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية الحكومية، ولم يعثر على نتائج تظهر أنها عرضت في أحد برامجها  المنشورة في الفترة ما بين 9 و13 شباط/فبراير الجاري "خريطة للنفوذ التركي المتوقع بحلول 2050".

وقادنا البحث العكسي باستخدام لقطات من البرنامج الذي تداولته مصادر الادعاء إلى صفحة تحمل اسم (TGRT Haber) على موقع فيسبوك، وهي الصفحة الرسمية لقناة تركية خاصة تحمل الاسم ذاته تملكها عائلة رجل الأعمال التركي Enver Ören بعد وفاته في العام 2013.

وترجمت (تأكد) إلى اللغة العربية حديث الإعلامي التركي الذي ظهر خلال التسجيل المنشور بتاريخ 9 شباط/فبراير لقطات من البرنامج الذي عرضت خلاله الخريطة المشار إليها، حيث قال: "يتم تداول معلومة في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي وهي تنبؤ الـ سي آي أي عن خريطة لتركيا 2050، هذه الخريطة ليست جديدة كانت موجودة أيضا عام 2014  في كتاب فريدمان".

وتابع مقدم البرنامج حديثه قائلاً "هناك معلومات فرضية حول تحوّل تركيا إلى قوة عظيمة، وعلى ضوء هذه المعلومات قدمت ستراتفور بعض الدراسات، وهي مؤسسة  فكرية مقرها تكساس، يُعتقد أنها سِتار لـ سي آي إي وأنها سي آي إي الخفية وممولة من قبلها، تقدم تحليلات وتعليقات واستراتيجيات وهذا رأيناه أيضا في 2015". 

وعن سبب عرض الخريطة في البرنامج قال: "بما أنه يتم تداولها كثيراً على مواقع التواصل الاجتماعي نذكر أن سي آي إي تقول إن تركيا 2050 ستحكم بنفوذها هذه المنطقة الحمراء سياسيا واقتصاديا وفي بعض الأحيان عسكريا، الخريطة قديمة 2014-2015-2016 ولكنها تحولت مجددا للتداول لذلك قمنا بشرح قصتها".

واطلعت (تأكد) على نسخة من كتاب (المئة عام المقبلة) للكاتب الأمريكي جورج فريدمان في العام 2009، والذي حاول خلاله التنبؤ بالأحداث الجيوسياسية واتجاهات القرن الحادي والعشرين، فتبين أن الخريطة ذاتها وردت فيه بالصفحة رقم 203، ويمكن الاطلاع على نسخة رقمية من الكتاب المذكور من هنا

مطابقة الخريطة المتداولة مع الخريطة في كتاب جورج فريدمان


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن قناة TRT1 التركية الحكومية عرضت خريطة  للنفوذ التركي المتوقع بحلول 2050 غير صحيح.
  2. الخريطة المشار إليها ظهرت خلال برنامج عرض على قناة TGRT التركية وهي قناة تلفزيونية خاصة.
  3. ذكر مقدم البرنامج على القناة التركية الخاصة أن مصدر الخريطة هو كتاب (المئة عام المقبلة) للأمريكي جورج فريدمان.
  4. مقدم البرنامج التركي شدد على أن عرض الخريطة جاء في إطار توضيح مصدرها بعد انتشارها على مواقع التواصل.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق