gif

فيديو ستوري

تضليل



نشرت وسائل إعلام سوريّة زعماً بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إنه "لا يمكن تنظيم انتخابات في سوريا قبل التوصل إلى دستور جديد"، إلا أن التصريح قد تُرجم بشكل خاطئ.

نشرت وسائل إعلام سوريّة زعماً بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إنه "لا يمكن تنظيم انتخابات في سوريا قبل التوصل إلى دستور جديد"، إلا أن التصريح قد تُرجم بشكل خاطئ.


هل صرّح لافروف بأنه "لا يمكن تنظيم انتخابات في سوريا قبل التوصل إلى دستور جديد"؟

أحمد بريمو   الأربعاء 31 آذار 2021

أحمد بريمو   الأربعاء 31 آذار 2021


الادعاء

نشرت وسائل إعلام سوريّة زعماً بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إنه "لا يمكن تنظيم انتخابات في سوريا قبل التوصل إلى دستور جديد".

التصريح بالصيغة المشار إليها نشره الحساب الرسمي لقناة (سوريا) المنحازة للمعارضة السورية على موقع (تويتر) اليوم الأربعاء 31 آذار/ مارس الجاري، قبل أن تحذف التغريدة دون أي توضيح.

كما نشرت التصريح مواقع إخبارية منحازة للمعارضة السورية بينها موقع (بلدي نيوز) و (صحيفة حبر) تحت عنوان "روسيا تطلق تصريحًا مفاجئًا حول الانتخابات التي يستعد لها نظام الأسد"، مشيرة إلى أن الوزير الروسي أدلى بتصريحه المشار إليه خلال مداخلته في منتدى (فالداي) في العاصمة الروسية موسكو.

اقرأ أيضاً: روسيا لم تعترف بفشل بشار الأسد ولم تقل إن "النظام يلفظ أنفاسه الأخيرة"

دحض الادعاء

أجرى فريق (تأكد) بحثاً عن التصريح المزعوم لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والذي يزعم أنه قال فيه أنه "لا يمكن تنظيم انتخابات في سوريا قبل التوصل إلى دستور جديد"، فتبين أن التصريح ترجم بشكل خاطئ. 

وأعاد فريق (تأكد) الاستماع إلى النسخة المترجمة للغة الإنكليزية لكلمة وزير الخارجية الروسي خلال مشاركته في منتدى (فالداي) المقام في العاصمة الروسية موسكو -والتي تم بثها عبر موقع (يوتيوب)- فتبين أنه قال عند التوقيت 03:33 أن "روسيا لا ترى أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بشأن سوريا ينص على أنه لا يمكن إجراء أية انتخابات سورية إلا بعد تعديل الدستور".



تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي أكد استعداده -في بيان سابق- لدعم الانتخابات الرئاسية السورية وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وأنه لن يتم الاعتراف بها دون إشراف الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: الرئاسة الروسية لم تصرح أن بشار الأسد سيستقيل من منصبه قريباً


الاستنتاج

  1. وزير الخارجية الروسي لم يقل إنه "لا يمكن تنظيم انتخابات في سوريا قبل التوصل إلى دستور جديد".

  2. لا ترى روسيا أن إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة يتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل) الذي يضم محتوىً يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   روسيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق