فيديو ستوري

نهاية برنامج (زمالة تأكد).. المتدربون يتحدثون عن المهارات التي اكتسبوها

نهاية برنامج (زمالة تأكد).. المتدربون يتحدثون عن المهارات التي اكتسبوها

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الثلاثاء 06 نيسان 2021

أحمد سرحيل أحمد سرحيل   الثلاثاء 06 نيسان 2021

اختتمت منصة (تأكد) نهاية آذار/مارس الماضي برنامج (زمالة تأكد) الأول -الذي أطلقته مطلع العام 2021 بهدف تطوير مهارات الصحافيين والمهتمين بتدقيق المعلومات والأخبار.

كانت منصة (تأكد) قد أعلنت في التاسع من كانون الثاني/يناير 2021 اعتماد قائمة المقبولين للمشاركة في أول برامجها للزمالة، ممن تقدموا بطلبات المشاركة في برنامج (زمالة تأكد)، وهم أمل السلامات، ثائر المحمد، حبيب شحادة، شمس الدين مطعون، عروة السوسي، محمد سبسبي، نوار الشبلي، هيام حاج علي، وليد عثمان، أيوب خليفة، محمد العلي، وجود إدريس.

صُممت حقيبة البرنامج التدريبية على أساس تحقيق أعلى مستوى من الفائدة من خلال التعمق في المفاهيم النظرية، وزيادة زخم التمارين العملية، ودمج العملية التدريبية مع واقع العمل في غرفة الأخبار.

تلقى الصحافيون والمتدربون ضمن برنامج الزمالة خلال الأشهر الثلاثة الماضية تدريبات نظرية وحصصاً عملية على يد مختصين وصحافيين من داخل منصة (تأكد) وخارجها، وهو ما انعكس عملياً على المنصة، حيث أنجز المتدربون 48 مادة تصحيحية لمعلومات وأخبار مغلوطة أو غير مؤكدة، تخللها العديد من التحقيقات المميزة.

وسعى برنامج الزمالة بشكل مباشر إلى تطوير مهارات الصحفيين والمهتمين بتدقيق المعلومات والأخبار واستخدام محركات البحث والأدوات المفتوحة المصدر واختيار المصادر والتواصل معها ومهارات أخرى تمكنهم من هذا التخصص الصحفي.

المتدربون يتحدثون عن المهارات التي اكتسبوها ضمن برنامج (زمالة تأكد)

 أجرت منصة (تأكد) في نهاية برنامج الزمالة جلسة عبر منصة (ZOOM)، حاورت خلالها المتدربين ضمن البرنامج، والذين تحدثوا عن انطباعهم حول البرنامج، والخبرات والمهارات التي اكتسبوها خلال الأشهر الثلاثة الماضية في إطار (زمالة تأكد).

 في البداية، تحدث مؤسس منصة (تأكد) أحمد بريمو عن أن البرنامج هو الأول وليس الأخير، مؤكداً أنه سيكون هناك برامج لاحقة بإمكان الصحافيين والمتدربين المشاركة فيها.

 وركز بريمو على أن البرنامج ليس مجرد تدريبات فقط تقدم للصحافيين، وإنما هو فرصة للتعرف على الزملاء الصحافيين والمتدربيين ومشاركة المعلومات وتبادل الأفكار والخبرات معهم.

 قالت الزميلة أمل السلامات إن مشاركتها أجرت لها نقلة نوعية في طريقة التفكير والتعامل مع الأخبار اليومية، مشيرة إلى أنها حصلت على فائدة واسعة من خلال الاطلاع على أدوات البحث والتحقق من الأخبار الكاذبة والمعلومات المغلوطة، بالإضافة إلى أن البرنامج فتح أمامها أفقاً جديداً للعمل أكثر على التحقيقات التي هي بمثابة تحدٍّ كبير أمام الصحافي.

 أما الزميل حبيب شحادة فقال إن البرنامج أتاح له أولاً "الاطلاع على عمل غرفة الأخبار من داخل المنصة، وكيف يجري التعامل مع الادعاءات من البداية وصولاً إلى النتائج، وعلى كمية الجهد المبذول والمنظم للوصول إلى حقيقة خبر أو معلومة ما".

 وأشار شحادة إلى أنه استفاد من البرنامج على الصعيد الشخصي بشكل كبير، سواء من خلال خبراته الشخصية التي طورها أو المهارات الجديدة التي اكتسبها من حيث التعامل مع أدوات التحقق من الأخبار أو الصور والفيديوهات.

 أشار الزميل محمد سبسبي خلال حديثه إلى نقطة مهمة وهي "مسألة التحقق من الأخبار"، وأنه يجب على كل صحافي المشاركة في تدريبات تنمي خبراته في كيفية التعامل مع الأخبار والتحقق منها، وتطوير أدوات البحث والتحقق لديه، لافتاً إلى أهمية مشروع منصة (تأكد) في الساحة العربية عموماً، والساحة السورية خصوصاً.

 كذلك اعتبر الزميل عروة السوسي العمل في فريق منصة (تأكد) بمثابة تحدٍّ كبير ضد المروجين للادعاءات والأخبار الكاذبة، مشيراً إلى أهمية المنصة في توعية المتابعين على مواقع التواصل بخصوص بعض الشخصيات والصفحات المشهورة التي كثيراً ما تسعى لترويج معلومات وأخبار ملفّقة بغرض زيادة عدد المتابعين لديها.

 واقترح عروة أن تطلق المنصة فيديوهات توعوية مبسطة للمتابعين غير الصحافيين وغير المتخصصين، تعرفهم على أساسيات التعامل مع الأخبار المتداولة بكثرة، والتي من خلالها من الممكن أن تسهل عليهم التمييز بين الخبر الصحيح وغير الصحيح.

قال الزميل وليد عثمان إن الاشتراك ضمن برنامج الزمالة خلق لديه حالة من الشك تجاه أي خبر يتداول على منصات التواصل، تلك الحالة صارت تدفعه للبحث عن أي معلومة قبل نقلها أو تداولها.

 أما الزميل شمس الدين مطعون قال إن: "برنامج الزمالة أعطاني المفاتيح للتعامل والتعاطي مع الأخبار المغلوطة، والتي كثيراً ما كنت أقف عندها عاجزاً عن إثبات كذبها -رغم ظني بأنها غير صحيحة، وفي نفس الوقت اكتشفنا خلال الاشتراك في البرنامج أن طريق تدقيق الأخبار طريق صعب وطويل يحتاج منا مواصلة المجهود في هذا الطريق.

قال الزميل محمد العلي إن: "برنامج زمالة تأكد هو خطوة رائعة كانت بالنسبة لي، كان المحتوى غني بالمعلومات النظرية والعملية وتطبيق مهارات البحث والتحقق طيلة فترة الزمالة في تدقيق الاخبار ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي وتقنية استخدام أدوات رقمية في هذا المجال".

 وختاماً وجه الزميل ثائر محمد رسالة شكر للمنصة على إتاحة الفرصة له للتدرب والتعلم على طرق التحقق من الأخبار والمعلومات، المكتوبة منها أو المصورة.

أشار محمد إلى أنه استفاد من البرنامج على الصعيد الشخصي بشكل كبير خاصة في مجال التحرير، والأمن الرقمي، وطرق وأدوات التحقق من المعلومات.

 وقال محمد: "مجال تدقيق الأخبار والتحقق من صحتها شيّق ويستحق منا بذل الوقت والجهد لمعرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات والأدوات التي تساعد في تحسين المستوى المهني، سواء كأشخاص أو مؤسسات إعلامية، وبالتالي الحد من انتشار الأخبار الكاذبة والمضللة".

رسالة شكر إلى فريق SalamaTech - سلامتك

توجه منصة تأكد رسالة شكر وتقدير لفريق (سلامتك) على مشاركتهم في برنامج الزمالة من خلال تقديمهم للعديد من الجلسات للمتدربين حول الأمن الرقمي والأدوات التي تساعدهم على حماية أنفسهم من اختراق حساباتهم والأجهزة التي يعملون عليها وطرق فحص الروابط والتحقق منها.

بعض المواد والتحقيقات التي أعدها المتدربون ضمن برنامج (زمالة تأكد)


لا شكّ أن الصحافيين والمتدربين ضمن برنامج (زمالة تأكد) كان لهم دور فعّال في إنتاج مواد الأشهر الثلاثة الماضية في منصة (تأكد)، بمجموع 48 مادة، حيث أعد المتدربون 25 مادة في شهر كانون الثاني/يناير، و 12 مادة في شهر شباط/فبراير، و 11 مادة في شهر آذار/مارس، نستذكر بعضاً منها هنا.

العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا

بعد أقل من أسبوع من تنصيب الرئيس الأمريكي (جو بايدن)، بدأت العديد من الصفحات الإخبارية المنحازة لنظام بشار الأسد على (فيسبوك) بنشر أخبار تدّعي أن الرئيس الأمريكي الجديد أعلن قرب إلغاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا، وأسندت بعض المصادر الادعاء لشبكة (CNN) الأمريكية.

 تحقق الزميل ثائر محمد -المتدرب في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021- من الادعاء، وأعدّ هذه المادة التي توصل من خلالها إلى أن الادعاء ملفّق، ونشرت المادة التي حصدت على أكثر من 5700 مشاهدة في قسم (كذب) بحسب (منهجية تأكد).

 وزير النقل السوري الكندي عمر الغبرا

 في 12 كانون الثاني/يناير 2021، عَيّن رئيس الوزراء الكندي (جاستن ترودو) عضو البرلمان (عمر الغبرا) -وهو من أصول سورية- في منصب وزير النقل الجديد، ترافق القرار مع ادعاء العديد من المواقع الإخبارية مثل موقع قناة (CNN) وموقع (تلفزيون سوريا) والصفحات السورية الرسمية على (فيسبوك) مثل صفحة (جامعة دمشق) أن (الغبرا) يحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة دمشق.

 تابع الزميلان شمس الدين مطعون وعروة السوسي -المتدربان في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021- الادعاء وأعدّا هذه المادة، والتي توصلا من خلالها إلى أن الادعاء غير صحيح بحسب مقربين من الوزير (عمر الغبرا)، ونشرت المادة في قسم (كذب) بحسب (منهجية تأكد).

 ادعاءات متداولة حول الطبيب المتهم بتقطيع جثة (خاشقجي)؟

 تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاءات حول الطبيب (صلاح الطبيقي) المتهم بتقطيع جثة الصحفي السعودي (جمال خاشقجي)، وتحدث أحدها عن مقتله، وآخر عن وفاته بعد تدهور صحته، وثالث حول تواصل عائلته مع عائلة المغدور لدفع ديته.

تابعت الزميلة هيام حاج علي -المتدربة في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021- الادعاءات حول الطبيب (صلاح الطبيقي)، وأعدت هذه المادة، التي توصلت إلى أن جميع تلك الادعاءات لم تستند إلى مصادر يُعتد بها، ونشرت المادة في قسم (نظرية المؤامرة) بحسب (منهجية تأكد).

هل سمحت فرنسا مؤخراً للقاصرات في سن 13 عاماً بممارسة الجنس بالتراضي؟

 تداولت صفحات وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً ادّعى أن "مجلس الشيوخ الفرنسي أصدر قراراً يسمح بممارسة الجنس بالتراضي مع الفتيات اللواتي بلغت أعمارهن 13 عاماً".

أعد الزميلان شمس الدين معطون وعروة السوسي -المتدربان في إطار برنامج (زمالة تأكد)2021- هذه المادة التي توصلا من خلالها إلا أن الادعاء غير صحيح، واعتمد مجلس الشيوخ الفرنسي مشروع قانون يشدد عقوبة من يمارس الجنس مع فتاة أو شاب سنه أقل من 13 عاماً، وإن كان بموافقة الطرفين، حصدت المادة أكثر من 8 آلاف مشاهدة، ونشرت في قسم (تضليل) بحسب (منهجية تأكد).

معلومات مضللة رافقت محاكمة إياد الغريب وجلسة النطق بالحكم

 نشرت منصة (تأكد) في السادس من آذار تقريراً استعرضت فيه أبرز المعلومات المضللة التي رافقت محاكمة السوري إياد الغريب وجلسة النطق بالحكم، وتناولت كل ادعاء مع ذكر مصدره ودحضه استناداً إلى مراجع واضحة وصريحة.

حصر الزميل عروة السوسي -المتدرب في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021- الادعاءات حول قضية الغريب، واستعان بالموقع الرسمي للمحكمة الألمانية، والموقع الرسمي لـ "وزارة الدفاع السورية"، والصحافية لونا وطفة -التي حضرت جلسات المحاكمة المتعلقة بقضية إياد الغريب- للتحقق من تلك الادعاءات، وأدرجت المنصة هذه المادة في قسم (تضليل) الذي يضم محتوىً يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).

هذا التسجيل لم يصور في لبنان والشاب المعتدى عليه ليس سورياً

 انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل مقطعاً مصوراً لشاب يتعرض للضرب المبرح من قبل عدة شبان، قبل أن يُدهس بسيارة بشكل مروع، وزعم المتداولون للتسجيل أن المقطع يظهر تعرض شاب سوري للاعتداء في لبنان.

توصل الزميل وليد عثمان -المتدرب في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021- بعد البحث والتدقيق إلى أن المقطع المتداول لم يصور في لبنان، وأن الشخص الذي يتعرض للاعتداء ليس سوري الجنسية، وأن الحادثة وقعت في الصين.

 وأدرجت هذه المادة التي حصدت أكثر من 5790 مشاهدة في قسم (تضليل) الذي يضم محتوىً يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).

هل حظرت فرنسا الذبح الحلال للدواجن؟

 تداولت العديد من المواقع الإخبارية -بينها فضائيات وصحف معروفة- خبراً يدعي أن فرنسا سوف تحظر الذبح الحلال في البلاد اعتباراً من تموز/يوليو المقبل.

 واستندت المواقع التي نقلت الخبر إلى البيان الصادر عن كبرى المساجد في فرنسا والذي قال إن الحكومة الفرنسية اعتمدت شروطاً جديدة لذبح الدواجن تجعل من غير الممكن احترام المبادئ العقائدية لطقوس الذبح الحلال، معتبرةً أن هذا القرار "كارثي" وهو "رسالة سيئة توجهها الحكومة الفرنسية للجالية المسلمة عشيّة حلول رمضان".

أعد الزميل محمد سبسبي -المتدرب في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021- هذا التحقيق، الذي أثبت أن الادعاء مضلل ولا يستند إلى دليل حقيقي، ونشرت المنصة هذه المادة في قسم (نظرية المؤامرة) التي تضم محتوى يحرص على تضمين خطط خفية لمؤامرة ما ويقوم بالبناء على هذا الأساس دون أدلة أو قرائن واضحة ومثبتة بحسب (منهجية تأكد).

 التعميم المنسوب لشركة وسيم الأسد مفبرك

 نشرت مدونات وصفحات إخبارية وحسابات على (فيسبوك) صورة تعميم منسوب لـ (شركة أسد الساحل)، وتضمن التعميم حظر الموظفين والمراجعين عن مناداة مالك الشركة وسيم الأسد بالأستاذ، والاستعاضة عنها بلقب الدكتور.

تابعت الزميلة أمل السلامات -المتدربة في إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021- الادعاء، وأعدت هذه المادة التي توصلت من خلالها إلى أن التعميم مفبرك، ومصدره صفحة ساخرة، ونشرت هذه المادة في قسم (سخرية) الذي يضم محتوى يستخدم الخيال والتمثيل الساخر للواقع بحسب (منهجية تأكد).

 الصورة المتداولة لـ بهجت سليمان معدلة رقمياً

 تداولت صفحات وحسابات على موقع فيسبوك صورة تظهر السفير السابق للنظام السوري بهجت سليمان أمام مكتبة تحوي مجموعة من الكتب تحمل عناوين ذات إيحاءات جنسية.

أعد الزميل ثائر محمد -المتدرب في إطار برنامح (زمالة تأكد) 2021- هذه المادة، وأثبت خلالها أن الصورة التي تظهر (بهجت سليمان) أمام مكتبة تضم كتباً عليها عناوين ذات إيحاءات جنسية معدلة رقمياً، وأن الصورة الأصلية تظهر أن العبارتين الأصليتين هما "تاريخ الطبري" و"لسان العرب".

حصدت المادة أكثر من 6900 مشاهدة، ونشرت في في قسم (تضليل) الذي يضم محتوىً يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).

اقرأ أيضاً: من غرب الفرات إلى شرقه: منصة تأكد تكثف وُرش التدريب في مجال التحقق من المعلومات

يشار إلى أن منصة (تأكد) بدأت منتصف العام الماضي 2020 عقد ورشات تدريبية بمبادئ التحقق وتدقيق المعلومات، وذلك في إطار خطتها الرامية إلى توعية المجتمع لمخاطر المعلومات المضللة وأهمية تدقيقها، لا سيما في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة كسوريا.


المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق