فيديو ستوري

تلاعب بالحقائق



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن جاثياً على ركبته أمام طفل أسود، مدعين أن الطفل هو ابن جورج فلويد -الرجل الذي قتل أثناء محاولة اعتقاله من قبل الشرطة الأمريكية العام الماضي- ويطلب منه السماح وقبول اعتذاره واعتذار الحكومة الأمريكية بمقتل والده، إلا أن الادعاء غير صحيح، والطفل ليس ابن فلويد.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن جاثياً على ركبته أمام طفل أسود، مدعين أن الطفل هو ابن جورج فلويد -الرجل الذي قتل أثناء محاولة اعتقاله من قبل الشرطة الأمريكية العام الماضي- ويطلب منه السماح وقبول اعتذاره واعتذار الحكومة الأمريكية بمقتل والده، إلا أن الادعاء غير صحيح، والطفل ليس ابن فلويد.


هل يظهر في هذه الصورة الرئيس الأمريكي وهو يعتذر من ابن جورج فلويد؟
بايدن يتحدث مع الطفل (CJ Brown) أثناء التسوق في شارع الأزياء بولاية ميشيغان | gettyimages

هل يظهر في هذه الصورة الرئيس الأمريكي وهو يعتذر من ابن جورج فلويد؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأربعاء 21 نيسان 2021

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأربعاء 21 نيسان 2021

الادعاء

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر الرئيس الأمريكي جو بايدن جاثياً على ركبته أمام طفل أسود، مدعين أن الطفل هو "ابن جورج فلويد ويطلب منه السماح وقبول اعتذاره واعتذار الحكومة الأمريكية بمقتل والده، ويتمنى عليه قبول ٢٧ مليون دولار كتعويض عن خطأ الشرطة الأمريكية والحكومة الأمريكية".



وحظيت الصورة المشار إليها مع الادعاء المذكور بانتشار واسع تزامناً مع إدانة هيئة محلفين أمريكية الشرطي السابق ديريك شوفين بتهمة القتل والقتل غير العمد والعنف المتعمد للأميركي الأسود جورج فلويد العام الماضي.

اقرأ أيضاً: جو بايدن لم يعلن عن رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عكسياً للتحقق من الادعاء القائل بأن الصورة التي ظهر فيها الرئيس الأمريكي جو بايدن انحنى أمام ابن جورج فلويد وطلب منه السماح وقبول اعتذاره عن خطأ الشرطة الأمريكية والحكومة الأمريكية وقبول ٢٧ مليون دولار كتعويض عن الخطأ الذي أدى لمقتل والده"، فتبين أن الادعاء غير صحيح.

وأظهرت نتائج البحث على محرك (غوغل) أن الصورة ملتقطة من قبل مصور وكالة (gettyimages) في التاسع من شهر أيلول/سبتمبر 2020 خلال إحدى زيارة أجراها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى ولاية ميشيغان الأمريكية في إطار حملته الانتخابية التي فاز بها بمنصب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

Embed from Getty Images

وذكرت الوكالة في وصف الصورة التي التقطها المصور (Chip Somodevilla) أن بايدن ركع على قدميه بهدف المحادثة مع الطفل (CJ Brown) أثناء التسوق في شارع الأزياء بولاية ميشيغان مرتدياً قناع الوجه لتقليل المخاطر التي يشكلها فيروس كورونا.

يشار إلى أن هيئة محلفين أميركية مؤلفة من سبع نساء وخمسة رجال أدانت فجر اليوم الأربعاء 21 نيسان/أبريل الجاري الشرطي الأمريكي السابق ديريك شوفين بقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد العام الماضي، لتسدل الستار على محاكمة استمرت نحو ثلاثة أسابيع.

وأصدرت هيئة المحلفين قرارها بإدانة شوفين (45 عاما) بتهمة القتل العمد من الدرجة الثانية وجميع التهم الأخرى، فيما عمت الفرحة أوساط المتظاهرين الذين وقفوا أمام المحكمة انتظارا لإصدار الحكم.

واتهم شوفين بالتهم الثلاث الموجهة إليه: القتل والقتل غير العمد والعنف المتعمد، إذ تسبب الشرطي السابق بوفاة فلويد عندما ضغط بركبته على رقبة الأميركي من أصل أفريقي -البالغ من العمر 40 عاما- لأكثر من تسع دقائق في 25 مايو 2020. 

واعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن قرار هيئة المحلفين بإدانة الشرطي السابق ديريك شوفين بأنه "خطوة عملاقة إلى الأمام في المسيرة نحو العدالة في أمريكا"، وقال في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر: "اليوم وجدت هيئة محلفين في مينيسوتا ضابط شرطة مينيابوليس السابق ديريك شوفين مذنبًا بقتل جورج فلويد، الحكم خطوة إلى الأمام، وبينما لا شيء يمكن أن يعيد جورج فلويد إلى الوراء، يمكن أن تكون هذه خطوة عملاقة إلى الأمام في المسيرة نحو العدالة في أمريكا".

اقرأ أيضاً: تصريحات نُسبت إلى (جو بايدن) عن الكرد وأردوغان لكنه لم يقلها


وفي آذار/مارس الماضي توصلت عائلة جورج فلويد إلى تسوية مع المدينة الواقعة في ولاية مينيسوتا تمنحها 27 مليون دولار، وفق ما أعلن محامو العائلة وقتذاك، وأفاد المحامون في بيان بأنه تم التوصل إلى "أكبر تسوية تسبق محاكمة في قضية حقوق مدنية تتعلق بالقتل الخطأ في تاريخ الولايات المتحدة".


الاستنتاج

  1. الطفل الذي وقف أمامه الرئيس الأمريكي جاثياً على ركبته ليس ابن جورج فلويد.

  2. الصورة التقطت خلال إحدى الجولات التي أجراها جو بايدن في إطار حملته الانتخابية في العام 2020.

  3. مصدر الصورة وكالة  (gettyimages) قالت إن الطفل الذي يقف أمام بايدن يدعى (CJ Brown).

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (تلاعب بالحقائق) الذي يعتمد على حقائق لكن يتم توظيفها في سياق غير صحيح بما يؤدي إلى عكس هذه الحقائق بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الولايات المتحدة الإمريكية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق