فيديو ستوري

عنوان مضلل



تداولت مواقع إخبارية عربية خبراً بعنوان: "مفتي مصر السابق: الحشيش والأفيون طاهران لا ينقضان الوضوء، والخمرة تحتاج المضمضة"، إلا أن العنوان المشار إليه مضلل، ويجتزئ فتوى قديمة لرجل الدين الإسلامي علي جمعة.

تداولت مواقع إخبارية عربية خبراً بعنوان: "مفتي مصر السابق: الحشيش والأفيون طاهران لا ينقضان الوضوء، والخمرة تحتاج المضمضة"، إلا أن العنوان المشار إليه مضلل، ويجتزئ فتوى قديمة لرجل الدين الإسلامي علي جمعة.


كلام مفتي مصر السابق بأن "الحشيش والأفيون طاهران، والخمرة تحتاج المضمضمة" مجتزأ من سياقه
مفتي مصر السابق الدكتور علي جمعة | فيسبوك

كلام مفتي مصر السابق بأن "الحشيش والأفيون طاهران، والخمرة تحتاج المضمضمة" مجتزأ من سياقه

أحمد بريمو أحمد بريمو   الخميس 22 نيسان 2021

أحمد بريمو أحمد بريمو   الخميس 22 نيسان 2021

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية عربية خبراً بعنوان "مفتي مصر السابق: الحشيش والأفيون طاهران لا ينقضان الوضوء، والخمرة تحتاج المضمضة".

حيث نشرت عشرات المواقع الإخبارية العربية والأجنبية الناطقة باللغة العربية أخباراً بعناوين مطابقة للعنوان المشار إليه، بينها موقع قناة (روسيا اليوم) بنسخته العربية، الذي نشر الخبر يوم 18 نيسان/أبريل الجاري وأرفق معه تسجيلاً مصوراً يظهر خلاله مفتي مصر السابق ورجل الدين الإسلامي علي جمعة على إحدى القنوات الفضائية المصرية، دون أن يشير في متن المادة إلى تاريخ عرض اللقاء، رغم إشارته إلى اسم القناة التي ظهر عليها جمعة.

موقع (السوري اليوم) الإخباري نشر الخبر بذات العنوان في 18 نيسان/أبريل أيضاً، قال فيه: "في فتوى جديدة مثيرة للجدل قال مفتي مصر السابق علي جمعة خلال لقائه ببرنامج والله أعلم المذاع على قناة cbc المصرية أمس: إن شرب المخدرات كالحشيش والأفيون والسجائر لا يفسد الوضوء، وأضاف أنَّ المسلم المتوضئ الذي يشرب المسكرات يجب عليه المضمضة فقط لأنها نجسة -حسب تعبيره-، وبعدها يمكنه مباشرة الصلاة".

أما موقع قناة (CNN) بنسخته العربية نشر خبراً بعنوان "علي جمعة: الحشيش طاهر والخمر نجسة.. وشربهم بعد الإفطار لا يبطل الصيام" بدأه بالحديث عن تسجيل مصور نشره علي جمعة عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك في السابع عشر من شهر نيسان الجاري، وعرج خلاله على كلام جمعة الذي قال فيه إن "الحشيش طاهر والخمر نجسة" خلال مشاركته ببرنامج "والله أعلم" الذي عرض على القناة المصرية، دون أن يحدد تاريخه.

واكتفت الصفحات الإخبارية والعامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر عنوان الخبر المشار إليه دون ذكر السياق الذي تحدث فيه رجل الدين المصري وتاريخ الفتوى.



كما نشرت مواقع إخبارية عديدة الخبر بذات العنوان خلال شهر نيسان/أبريل 2021، ويمكن الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً: هل ألغت الدنمارك إقامة اللاجئة السورية آية أبو ضاهر لأنها مؤيدة للنظام السوري؟

دحض الادعاء

منصة (تأكد) أجرت بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء القائل بأن "مفتي مصر السابق قال إن الحشيش والأفيون طاهران لا ينقضان الوضوء، والخمرة تحتاج المضمضة"، فتبين أن كلامه اجتزئ من سياقه، علاوة على أنه يعود للعام 2015.

وأظهرت نتائج البحث أن حديث مفتي مصر السابق علي جمعة جاء في سياق مشاركته ببرنامج "والله أعلم" الذي عرض على قناة (CBC) المصرية في العام 2015.

وقاد البحث إلى النسخة الأصلية للمقابلة التي قال خلالها رجل الدين الإسلامي علي جمعة "إن الحشيش والأفيون طاهران لا ينقضان الوضوء، والخمرة تحتاج المضمضة" مرفوعة على قناة (CBC) المصرية بموقع يوتيوب بتاريخ 28 كانون الأول/ديسمبر 2015.



وخلال مراجعة التسجيل المشار إليه تبين أن جمعة كان يتلقى أسئلة من متابعي البرنامج عبر الهاتف، ويجيب عليها ويفتي فيها -كونه المفتي السابق لجمهورية مصر ورجل دين إسلامي- حين سأله مقدم البرنامج سؤالاً قال فيه: "هل السجائر تنقض الوضوء؟" ليجيبه بالنفي قائلاً: "السجائر لا تنقض الوضوء".

بعد ذلك وسع مقدم البرنامج سؤاله بصيغه استفسارية قائلاً: "أحد الزملاء مُصِّر ويسأل طالما أنك قلت يوم أمس أن السجائر حرام لماذا لا تنقض الوضوء"، ليسهب المفتي بشرحه بعدم وجود علاقة بين حرمانية التدخين ونقض الوضوء قائلا: "الإنسان الذي يكذب ويغتاب الناس إذا صلى فصلاته صحيحة، والذي يشرب السجائر صلاته صحيحة لا مشكلة فيها أيضا".

وأضاف الدكتور علي جمعة أن "الأفيون والحشيش طاهرين ولا ينقضا الوضوء، لكن حال تعاطي المسلم مسكر الخمر ففي هذه الحالة يجب أن يتمضمض بالمياه، فالخمرة نجس".

اقرأ أيضاً: هل توفي اللاجئ السوري أكرم بطحيش بعد سماعه خبر سحب إقامته في الدنمارك؟


وأوضح جمعة في فتواه أن "الطهارة شيء والحرمانية شيء آخر في الدين الإسلامي، اللي يصلي وفي جيبه أفيون أو حشيش، صلاته صحيحة، أما إذا كان في جيبه خمرة فصلاته باطلة، والحرمة شيء والطهارة شيء آخر".

يشار إلى أن رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب ومفتي مصر السابق علي جمعة نشر عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك في 17 نيسان/أبريل الجاري تسجيلا مصوراً يظهر خلاله وهو يرد على سؤال من إحدى السيدات فيما "إن كان تدخين زوجها للحشيش بعد الإفطار في رمضان يبطل صيامه؟" ليجيبها بالنفي قائلا: "لا، لا يبطل لأنه ليس مَن فعل الحرام يبطل صيامه".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن مفتي مصر السابق قال إن "الحشيش والأفيون طاهران لا ينقضان الوضوء، والخمرة تحتاج المضمضة" مجتزأ.

  2. فتوى رجل الدين الإسلامي الدكتور علي جمعة تعود للعام 2015 وليست جديدة.

  3. الفتوى التي أفتى بها جمعة كانت في سياق سؤال ورده فيما إن كانت السجائر تنقض الوضوء أم لا.

  4. كلام علي جمعة حول "الحشيش والأفيون والخمرة" كان في سياق التوسع بتفصيل الفتوى التي ذكرها.

  5. هذه المادة أدرجت في قسم "عنوان مضلل" الذي يتضمن أخباراً يوحي فيها العنوان بمحتوىً مختلف عن المتن بحسب "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   مصر

مراجع التحقق

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق