فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورتين إحداهما لشيخ فلسطيني اشتهر بصورة له يظهر فيها وهو يستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة، والثانية يظهر فيها رجل ذو ملامح مشابهة للرجل الظاهر في الأولى أثناء مشاركته في "الانتخابات الإسرائيلية"، زاعمين أن الصورتين لذات الشخص، إلا أن الادعاء غير صحيح، والصورتان لرجلين مختلفين.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورتين إحداهما لشيخ فلسطيني اشتهر بصورة له يظهر فيها وهو يستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة، والثانية يظهر فيها رجل ذو ملامح مشابهة للرجل الظاهر في الأولى أثناء مشاركته في "الانتخابات الإسرائيلية"، زاعمين أن الصورتين لذات الشخص، إلا أن الادعاء غير صحيح، والصورتان لرجلين مختلفين.


"شيخ المقلاع" الفلسطيني سعيد عرمة

"شيخ المقلاع" الفلسطيني لم يشارك بالانتخابات الإسرائيلية

فريق التحرير   الأحد 06 حزيران 2021

فريق التحرير   الأحد 06 حزيران 2021

نوار الشبلي | تأكد

الادعاء

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي صورتين إحداهما للشيخ الفلسطيني سعيد عرمي (عرمة) المعروف بلقب أبو العبد الذي اشتهر بصورة له يظهر فيها وهو يستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة في منطقة دير جرير الواقعة بالضفة الغربية المحتلة.

ويظهر في الصورة الثانية رجل ذو ملامح مشابهة للرجل الستيني أثناء مشاركته في "الانتخابات الإسرائيلية"، زاعمين أن الصورتين لذات الشخص.

وحظي الادعاء مصحوباً بالصورتين المشار إليهما بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي عقب نشرها من قبل حساب سعودي يحمل اسم (الردع السعودي) والذي يتابعه نحو مليون وثلاثمائة ألف شخص على موقع تويتر في تغريدة يوم أمس السبت 5 حزيران/يونيو.

مشاركة الشيخ الفلسطيني سعيد عرمة بالانتخابات الإسرائيلية | ادعاء كاذب

اقرأ أيضا:

نتنياهو لم يقل إن إسرائيل ستقتل المسلمين بلقاح كورونا

فيسبوك تحذر: إجراءات صارمة ضد الذين ينشرون معلومات مضللة

دحض الادعاء

تواصلت منصة (تأكد) مع عائلة الشيخ الفلسطيني سعيد عرمي (عرمة) للتحقق من الادعاء القائل بأنه "شارك بانتخابات الكنيست الإسرائيلي في التصويت على ثقة الحكومة الجديدة"، فنفت بدورها صحته.

وبحسب مرام عرمي ابنة أبو العبد فإن الصورة التي نسبت لوالدها غير صحيحة وملفقة، مؤكدة أن والدها لم يشارك في "الانتخابات الإسرائيلية" ولا يحق له المشاركة بها أصلاً.

وأوضحت مرام أن من يحق له المشاركة في "الانتخابات الإسرائيلية" بحسب القوانين الإسرائيلية يجب أن يكون حاصلاً على الهوية الإسرائيلية والمعروفة بـ (الهوية الزرقاء) التي منحتها سلطات الاحتلال لمعظم سكان الداخل الفلسطيني المحتل (عرب 48).

وترفق منصة (تأكد) نسخة مصورة عن هوية الشيخ الفلسطيني سعيد عرمي الصادرة عن السلطة الفلسطينية (الهوية الخضراء) التي تثبت أنه لا يحق له المشاركة بـ "الانتخابات الإسرائيلية".

هوية الشيخ الفلسطيني سعيد عرمة

من هو الشيخ سعيد عرمي (عرمة)؟

حظي الشيخ الفلسطيني سعيد عرمي بشهرة واسعة بعد انتشار صورة له أثناء مشاركته شبان فلسطينين بمقاومة جنود الاحتلال الإسرائيلي بالحجارة مستخدماً المقلاع وهو يرتدي الزي الفلسطيني التقليدي مطلع العام الجاري في منطقة دير جرير الواقعة بالضفة الغربية المحتلة.

عقب ذلك اعتقل الجيش الإسرائيلي، عرمة الذي اشتهر بلقب (شيخ المقلاع) قبل أن يطلق سراحه في وقت لاحق.


اقرأ أيضا:

إسماعيل هنية يقبل يد خامنئي .. صورة معدلة رقميا

مسؤول إسرائيلي يستخدم تسجيلاً من سوريا لدعم دعاية الاحتلال ضد غزة


الاستنتاج

  1. الرجل الذي يظهر في الصورة المتداولة لرجل يشارك بالانتخابات الإسرائيلية ليس لذات الشخص الذي يقاوم الاحتلال بالحجارة.

  2. نفت ابنة الشيخ الفلسطيني سعيد عرمي (عرمة) مشاركة والدها في الانتخابات.

  3. لا يحق للشيخ الفلسطيني المشاركة بـ "الانتخابات الإسرائيلية" كونه لا يحمل الهوية الزرقاء.

  4. أرفقت منصة (تأكد) صورة عن هوية أبو العبد الصادرة عن السلطة الفلسطينية، وبموجب القوانين الإسرائيلية لا يحق لحملة هذه البطاقة التصويت في انتخابات الكنيست.

  5. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) الذي يضم محتوى يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   فلسطين

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من إسرائيل والعرب


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق