فيديو ستوري

غير مؤكد



تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن "بيانات 4 مليارات مستخدم لـ (كلوب هاوس) معروضة للبيع على الإنترنت المظلم"، إلا أن الادعاء غير مؤكد.

تداولت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن "بيانات 4 مليارات مستخدم لـ (كلوب هاوس) معروضة للبيع على الإنترنت المظلم"، إلا أن الادعاء غير مؤكد.


هل سُربت بيانات 4 مليارات مستخدم لتطبيق كلوب هاوس؟
تطبيق الدردشة الصوتية (كلوب هاوس)

هل سُربت بيانات 4 مليارات مستخدم لتطبيق كلوب هاوس؟

فارس السوري فارس السوري   الخميس 29 تموز 2021

فارس السوري فارس السوري   الخميس 29 تموز 2021

الادعاء

نشرت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بأن "بيانات 4 مليارات مستخدم لـ (كلوب هاوس) معروضة للبيع على الإنترنت المظلم".

حيث بثت قنوات ومواقع إخبارية أجنبية وعربية تقارير وأخبار حول الادعاء المشار إليه بتاريخ 24 تموز/يوليو الجاري وذلك بعد نشر شخص يدعى Marc Reuf  تغريدة على حسابه على موقع تويتر أشار فيها إلى "وجود تسريب قاعدة بيانات لتطبيق كلوب هاوس للاجتماعات الصوتية".

"وجود تسريب قاعدة بيانات لتطبيق كلوب هاوس للاجتماعات الصوتية" | ادعاء غير مؤكد

وقال الشاب في تغريدته إن البيانات عرضت للبيع من قبل أحد المخترقين على الـ (darknet) أو (الإنترنت المظلم)، و "تضم أكثر من 3.8 مليار رقم هاتف لمستخدمي التطبيق، وحتى أرقام أشخاص لم يسجلوا دخولهم للتطبيق"، على حد زعمه.

"وجود تسريب قاعدة بيانات لتطبيق كلوب هاوس للاجتماعات الصوتية" | ادعاء غير مؤكد

وساهم في نشر الادعاء مواقع إخبارية عربية وعالمية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هل تطبيق كلوب هاوس/Clubhouse آمن؟

هل تطبيق (Bip) أكثر أماناً من (WhatsApp)؟ تقرير (تأكد) جاء لك بالجواب

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة (تأكد) من الادعاء القائل بأن "بيانات 4 مليارات مستخدم لـ (كلوب هاوس) معروضة للبيع على الإنترنت المظلم، والقائمة تضم أشخاصا غير مسجلين في التطبيق"، فتبين أن الادعاء غير مؤكد.

حيث  أظهرت النتائج أن ناشر الادعاء لا يملك أي دليل يدعمه أو يؤكد أن هذه البيانات مسربة فعلًا من قواعد بيانات تطبيق كلوب هاوس، كما لم توثق أي من المواقع المختصة بتسجيل الاختراقات ما يتعلق بهذا التسريب، كـ Firefox monitor وغيرها.

بدوره قال المتحدث باسم تطبيق كلوب هاوس في تصريح لموقع HT Tech الهندي إن "كل المعلومات المعروضة للبيع هي أرقام هواتف عشوائية يمكن توليدها عبر برمجيات يمكن أن تتطابق مع أرقام حقيقية مسجلة ضمن التطبيق رياضياً، ومع ذلك، لا يؤدي معرفة الارقام المسجلة إلى أي تسريب لمعلومات معرّفة للمستخدمين".

تصريح المتحدث باسم تطبيق كلوب هاوس لموقع HT Tech

وتواصل معد المادة مع مهران عيون -المختص في المجال التقني- لسؤاله عن حقيقة هذا التسريب فأجاب: "لا يمكن اعتبار هذا الخبر هو تأكيد على عملية الاختراق وتسريب المعلومات، فالمخترق أعلن فقط عن أرقام هواتف، ولم يعلن عن أي نوع آخر من المعلومات الحساسة والأكثر أهمية المتعلقة بالمستخدمين (كلمات مرور - معلومات عن الأجهزة المسجلة ... إلخ)".

وتابع: "في حال وجود تسريب حقيقي فسيعرض المخترق معلومات أكثر حساسية من مجرد أرقام هواتف، وذلك للترويج لها وجلب زبائن أكثر للحصول على أعلى سعر ممكن".

وأضاف: "مجرد حدوث تسريب لأرقام الهواتف فقط لا يعتبر تسريبًا، قد يكون حصل تسريب في خدمة معينة أو مخدم معين ولكن هذا لا يعد تسريباً، بل يمكن اعتباره وجود ثغرة في حماية خصوصية المستخدمين استغلها المخترق للحصول على هذه المعلومات".

وفي ذات السياق، شكك الخبير في الأمن السيبراني (شهاب نجار) بالادعاء، وأشار أن الشخص الذي ادعى ذلك "ذو تاريخ أسود بخداع الناس" على حد وصفه.

وأضاف نجار: "أتمنى من كُل صحفي وكُل شخص متخصص بأي مجال كان ويرى هذا المنشور أن يلتزم بالدِّقة والأمانة والمسؤولية والمِصداقية عند نشر المعلومات مهما كان نوعها، دون ذلك فإن فجوة ثقة سوف تنشأ بين الصحافة والإعلام والرأي العام وبين المُختصين وحتى مُتلقي الأخبار".

كلوب هاوس والتسريبات

ليست المرة الأولى التي ينتشر فيها خبر تسريب بيانات تطبيق (كلوب هاوس)، ففي 11 نيسان/أبريل الماضي انتشر خبر يزعم حصول تسريب لأكثر من 1.3 مليون حساب لمستخدمي التطبيق، وعملت منصة (تأكد) على تفنيد الادعاء، منوهة أن إدارة التطبيق نفت عبر تغريدة على موقع تويتر الخبر واعتبرت أن "الادعاء مضلل وأن هذه المعلومات متوفرة بشكل علني سواء عبر التطبيق أو الـ API".


الاستنتاج

  1. الادعاء الذي يزعم بأن "بيانات 4 مليارات مستخدم لـ (كلوب هاوس) معروضة للبيع على الإنترنت المظلم" غير مؤكد.

  2. نفت الشركة في تصريح لها لموقع تقني هندي حصول هذا التسريب.

  3. شكك العديد من المختصين والخبراء التقنيين الموثوقين بحصول التسريب.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم (غير مؤكد)، وهو المحتوى الذي لا يملك مقومات كافية لتأكيده ولا لنفيه، حسب (منهجية تأكد).

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق