فيديو ستوري

كذب



تناقل مستخدمون على مواقع التواصل وتطبيقات الدردشة صورة مرفقة بادعاء أنها تتضمن "قرارا صادرا عن مديرية التربية والتعليم في غصن الزيتون ينص على تعطيل المدارس حتى إشعار آخر"، إلا أن البيان مزور، وترافق مع إجراء تعطيل جزئي للمدارس في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

تناقل مستخدمون على مواقع التواصل وتطبيقات الدردشة صورة مرفقة بادعاء أنها تتضمن "قرارا صادرا عن مديرية التربية والتعليم في غصن الزيتون ينص على تعطيل المدارس حتى إشعار آخر"، إلا أن البيان مزور، وترافق مع إجراء تعطيل جزئي للمدارس في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي.


إحدى المدارس في منطقة "غصن الزيتون"

هل علقت مديرية التربية الدوام المدرسي في منطقة "غصن الزيتون" بسبب انتشار كورونا؟

محمد العلي   الأحد 12 أيلول 2021

محمد العلي   الأحد 12 أيلول 2021

ادّعت قناة تحمل اسم (أخبار درع الفرات وغصن الزيتون) يوم الأحد 12 أيلول/ سبتمبر عبر تطبيق تلغرام بأن "مديرية التربية والتعليم في غصن الزيتون أصدرت قرارا بسبب الأوضاع السيئة التي سببها فيروس كورونا".

وزعمت أن القرار ينص على "تعطيل جميع المدارس في غصن الزيتون من تاريخ القرار حتى إشعار آخر"، ونشرت البيان ممهورا بختم وتوقيع مدير التربية في منطقة "غصن الزيتون".

"تعطل كافة المدارس في منطقة غصن الزيتون" | ادعاء كاذب

وحظي الادعاء بانتشار واسع النطاق عبر مجموعات الدردشة في تطبيق واتساب، كما يمكنكم الاطلاع على عينة من مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

هل دعت منظمة الصحة العالمية إلى تجميد منح الجرعة "الثانية" من لقاحات كورونا؟

والد الطالب أحمد رحيل ينفي علاقة أسئلة الرياضيات بوفاة نجله

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثا للتحقق من صحة الادعاء بأن "مديرية التربية والتعليم في غصن الزيتون قررت تعليق دوام المدارس حتى إشعار آخر"، فتبيّن أنَّه ادعاء كاذب.

حيث نفى -مدير التربية والتعليم في غصن الزيتون محمد الحسن- صحة القرار المتداول وأكد أنه مزور، وأوضح أن "قرار تعليق الدوام صدر للمدارس الواقعة داخل مركز مدينة عفرين حتى نهاية الأسبوع الحالي فقط"، وليس حتى إشعار آخر.

كما لفت إلى أن القرار لا يشمل منطقة "غصن الزيتون" وقرى مدينة عفرين، حيث أن التعميم صدر بشكل فرعي من مديرية تربية عفرين إلى مدارس مركز عفرين فقط عبر مجموعة مدراء المدارس.

وأكد خالد اللوز -معلم مادة الرياضيات في إحدى مدارس منطقة "غصن الزيتون"- في حديثه لمنصة (تأكد) بأن القرار مزور، وأن التعميم الصادر حول تعليق المدارس يشمل مركز مدينة عفرين فقط.

تجدر الإشارة إلى أن مناطق شمال غربي سوريا تشهد ارتفاعا ملحوظا بعدد حالات الإصابات بفيروس كورونا، حيث نقلت الفرق المختصة في الدفاع المدني السوري أمس السبت 11  أيلول/سبتمبر 49 إصابة و8 وفيات إلى مراكز ومشافي العزل، بالتوازي مع استمرار عمليات التطهير للمرافق العامة وتوعية المدنيين.



ويذكر أن منطقة "غصن الزيتون" تعرف بهذا الاسم على خلفية التسمية التي أُطلقت على عملية عسكرية شنتها تركيا وفصائل المعارضة السوريّة في 20 يناير 2018 ضد قوات سورية الديمقراطية، وأسفرت عن السيطرة على مدينة عفرين بريف حلب الشمالي التي تضم عدة نواحٍ أبرزها "شران، شيخ الحديد، جنديرس، راجو، ومعبطلي".

اقرأ أيضاً:

ما هي جائزة "المعلم العالمي" التي حصدتها معلمة سورية ومعلمين آخرين؟

سؤال امتحاني عنصري تجاه السوريين في تركيا.. حقيقي أم "فوتوشوب"؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "مديرية التربية والتعليم في غصن الزيتون قررت تعليق دوام حتى إشعار آخر" كاذب.

  2. صورة البيان المرفق بالادعاء مزورة.

  3.  تعليق الدوام صدر لمدارس مركز مدينة عفرين فقط حتى نهاية الأسبوع الحالي وليس حتى إشعار آخر.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) وهو المحتوى الذي يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • أدوات البحث مفتوحة المصدر 
  • تصريح محمد الحسن - مدير التربية والتعليم في منطقة "غصن الزيتون"
  • حديث المدرس خالد اللوز | خاص لمنصة (تأكد)

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من وباء كورونا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق