فيديو ستوري

كذب



نشرت صفحات إخبارية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منشورات تتضمن "أعداد المغادرين من عدة محافظات سورية"، ادّعت أنها صادرة عن "المركز السوري الخاص للإحصاء"، إلا أن الادعاء ملفق، ولم يصدر عن المركز أي بيان حول أعداد المغادرين من سوريا مؤخرا.

نشرت صفحات إخبارية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي منشورات تتضمن "أعداد المغادرين من عدة محافظات سورية"، ادّعت أنها صادرة عن "المركز السوري الخاص للإحصاء"، إلا أن الادعاء ملفق، ولم يصدر عن المركز أي بيان حول أعداد المغادرين من سوريا مؤخرا.


هل أصدر المركز السوري الخاص للإحصاء حصيلة حول المغادرين من سوريا؟

هل أصدر المركز السوري الخاص للإحصاء حصيلة حول المغادرين من سوريا؟

محمد العلي محمد العلي   الثلاثاء 21 أيلول 2021

محمد العلي محمد العلي   الثلاثاء 21 أيلول 2021

الادعاء

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي أرقاما وإحصائيات نُسبت لـ "المركز السوري الخاص للإحصاء"، وادّعت أنها تشير إلى أعداد المغادرين من 8 محافظات سورية وتظهر توزع النسب على الدول المستقبلة لهم.

حيث نشرت صفحة على فيسبوك تحمل اسم (طرطوسيات) يوم الإثنين 20 أيلول/ سبتمبر الجاري منشوراً يتضمن أرقاماً زعمت أنها تمثل المغادرين من سوريا، مدعية أن تلك الأرقام والإحصائيات "صادرة عن المركز السوري الخاص للإحصاء".

وبحسب الأرقام المتداولة والمنسوبة إلى المركز قدّر عدد المغادرين من دمشق بـ "22 ألفًا خلال 17 يوم، و19 ألفًا من حلب خلال أسبوعين، وخلال شهر غادر ما يصل مجموعه إلى 31,114 ألف شخص من محافظات حمص وطرطوس واللاذقية ودرعا والقنيطرة والسويداء".

وزعمت أن توزع النسب على الدول المستقبلة للمغادرين قُدّرت بـ" 45% إلى مصر، و15 أربيل، و5 بغداد، و5 الإمارات، و3 سلطنة عمان و3 كوبا، و5 بيلاروسيا، و7 روسيا، و13% إلى دول أخرى" لم تذكرها.

"حصيلة صادرة عن المركز السوري الخاص للإحصاء" | ادعاء كاذب

وحاز الادعاء بالصيغة المشار إليها انتشارا واسعا عبر صفحات وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضا:

هل أصدرت الهجرة التركية قرارات جديدة تتعلق بترحيل اللاجئين السوريين؟

هل قال مسؤول في الهجرة إن 19 ألف شخص سافروا من حلب إلى أربيل ومصر خلال 60 يوماً؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثا متقدما للتحقق من صحة الادعاء الذي يزعم بأن "المركز السوري الخاص للإحصاء أصدر حصيلة حول المغادرين من سوريا"، فلم يعثر على نتائج داعمة.

حيث قاد البحث باستخدام أدوات مفتوحة المصدر إلى وجود مؤسسة سورية متخصصة بالإحصاء والبحوث تحمل اسم "المركز السوري للإحصاء والبحوث"، والتي تبين أن آخر نشاط له يعود للعام 2018.

وشمل البحث الموقع الإلكتروني للمؤسسة التي تعرف نفسها بأنها "مركز بحثي مستقل يهتم بالشأن السوري و يقدم دراسات بحثية موجزة استناداً لعمليات المسح الإحصائية الميدانية، يضم شبكة مراسلين محلية ويضم باحثين وأكاديميين مستقلين داخل سوريا وخارجها"، والصفحة المرتبطة به على موقع فيسبوك، ولم يعثر الفريق على أية حصيلة تتعلق بعدد المغادرين من سوريا وفق الادعاء المتداول حديثا.

وتبين أن البيان الإحصائي الأخير الصادر عن المركز السوري للإحصاء والبحوث عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك يتعلق بتوثيق ضحايا خلال شهر نيسان/ أبريل من العام 2018، ونُشر بتاريخ 2 مايو/ أيار من العام ذاته.



وحاول معد هذه المادة التواصل مع القائمين على المركز المذكور عبر ميزة المراسلة على صفحتهم على فيسبوك بهدف سؤالهم فيما إن كانوا مصدرا للأرقام والإحصائيات المتداولة والمنسوبة إليهم، إلا أنه لم يتلق أي رد منهم حتى توقيت نشر هذه المادة.

ولم تظهر عملية البحث عبر الكلمات المفتاحية المتعلقة بالادعاء ارتباط الحصيلة المتداولة بأي مركز إحصائي آخر في سوريا.

وفي ذات السياق، لم تظهر نتائج البحث أية إحصائيات بهذا الشأن عن الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان التابعة للنظام السوري، ولم ينقل الإعلام الرسمي لدى النظام السوري أي حصيلة حديثة تتعلق بالادعاء عن المكتب المركزي للإحصاء التابع له.

وتشهد سوريا مؤخرا تصاعدا ملحوظا في ظاهرة الهجرة من البلاد، لا سيما من مناطق سيطرة النظام السوري في الآونة الأخيرة في ظل التدهور المستمر للأوضاع المعيشية والاقتصادية، وحذرت الأمم المتحدة من ما وصفته "التدهور السريع"، وقالت على لسان مارتن غريفيث -وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية- أن سوريا لا تزال “عالقة في دوامة من التدهور السريع”، وهو ما يجعلها “مكانًا للمأساة، طالما استمر الصراع”، لافتا أن “الاحتياجات الإنسانية في سوريا أكبر مما كانت عليه في أي وقت مضى”.

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.

اقرأ أيضا:

هل طالبت الكويتية سناء القطان بلادها باستقدام الشباب السوري لعلاج ظاهرة "العنوسة"؟

هل يتلقى اللاجئون السوريون مساعدات مالية من تركيا؟


الاستنتاج

  1. المركز السوري الخاص للإحصاء لم يصدر حصيلة المغادرين من سوريا.

  2. المركز المشار إليه نشر آخر إحصائية بتاريخ 2 أيار/ مايو من العام 2018 ولا تتعلق بالادعاء المتداول.

  3. تبيّن أنَّ الحصيلة المتداولة لم تصدر عن أي مركز إحصائي.

  4. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق