فيديو ستوري

تلاعب بالحقائق



نشرت مؤسسات حكومية أوكرانية صورة تتضمن أرقاماً وإحصائيات تقارن عدد الضربات الجوية التي نفذتها روسيا في سوريا وأوكرانيا، تزعم فيها أن الضربات على أوكرانيا خلال 22 يوم تجاوز بأضعاف عددها في سوريا خلال 5 سنوات، إلا أنّ الأرقام مضللة.

نشرت مؤسسات حكومية أوكرانية صورة تتضمن أرقاماً وإحصائيات تقارن عدد الضربات الجوية التي نفذتها روسيا في سوريا وأوكرانيا، تزعم فيها أن الضربات على أوكرانيا خلال 22 يوم تجاوز بأضعاف عددها في سوريا خلال 5 سنوات، إلا أنّ الأرقام مضللة.


أوكرانيا تنشر أرقاماً مضللة حول الضربات الروسية على سوريا
تمركز طائرات روسية في قاعدة حميميم الجوية داخل سوريا | رويترز

أوكرانيا تنشر أرقاماً مضللة حول الضربات الروسية على سوريا

فارس السوري فارس السوري   الجمعة 25 آذار 2022

فارس السوري فارس السوري   الجمعة 25 آذار 2022

الادعاء

نشرت مؤسسات حكومية أوكرانية (انفوجرافيك/Info/graphic) تضمن أرقاماً وإحصائيات تقارن عدد الضربات الجوية التي نفذتها روسيا في سوريا وأوكرانيا، تزعم فيه أنّ الضربات الروسية على أوكرانيا خلال 22 يوماً تجاوزت بأضعاف عددها في سوريا خلال 5 سنوات.

وادعى الأوكرانييون في الصورة التي شاركتها صفحات وحسابات رسمية تتبع للسلطات الأوكرانية بتاريخ 24 آذار/مارس 2022 أنّ عدد الضربات الروسية على أوكرانيا خلال 22 يوم فقط وصل إلى 1100 ضربة جوية، بينما كان عدد الضربات الروسية في سورية خلال 5 سنوات 100 ضربة فقط.

"100 ضربة جوية روسية في الأراضي السورية خلال 5 سنوات" | كذب
"100 ضربة جوية روسية في الأراضي السورية خلال 5 سنوات" | كذب

وحظيت الصورة بانتشار واسع بعد أن شاركتها حسابات أوكرانية رسمية بالإضافة إلى العديد من الحسابات والصفحات العامة على مواقع التواصل، تجدون عدداً منها في جدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة بالادعاء أنّ "100 ضربة جوية روسية في الأراضي السورية خلال 5 سنوات" فتبين أنّه غير صحيح، والرقم الحقيقي أكبر من ذلك بكثير بحسب عدة منظمات إنسانية وحقوقية.

حيث أظهرت النتائج أن (الشبكة السورية لحقوق الإنسان) نشرت بتاريخ 15 آذار/مارس  تقريراً  قالت فيه إنّ الأعداد الموثّقة للمدنيين الذين قضوا في القصف الروسي منذ التدخل المباشر في سوريا أواخر أيلول/سبتمبر 2015، بلغ 6928 مدنياً، بينهم 2042 طفلاً، و977 سيدة، مشيرةً إلى أنّ عدد الضربات الروسية بالذخائر العنقودية فقط وصل إلى 237 هجوماً.

وتشير الإحصائيات التي نشرتها منظمة (الدفاع المدني السوري - الخوذ البيضاء) في تقرير لها نُشر في أيلول/سبتمبر 2021، إلى أن الروس استخدموا اسلحة متنوعة في حربهم ضد السوريين معظمها بالغارات الجوية بنسبة 92٪ من الهجمات وبلغ عددها 5131 غارة جوية، فيما شنت روسيا 319 هجوماً بالقنابل العنقودية المحرمة دولياً، واستخدمت كذلك الأسلحة الحارقة في 130 هجوماً على المدنيين، و 4 هجمات بطائرات درون، وهجومان بـ صواريخ أرض ـ أرض.

45 ألف ضربة روسية في سوريا

وفي ذات السياق بلغ عدد الضربات الجوية الروسية في سوريا 45 آلف ضربة موثقة بالزمان والمكان وعدد الضحايا والخسائر التي تسببت بها كل ضربة، وذلك وفق مشروع (الحروب الجوية) غير الربحي الذي يعمل على تتبع وأرشفة الأعمال العسكرية الدولية في مناطق النزاع مثل العراق وسوريا و ليبيا.

45 آلف ضربة موثقة بالزمان والمكان وعدد الضحايا والخسائر التي تسببت بها كل ضربة
45 آلف ضربة موثقة بالزمان والمكان وعدد الضحايا والخسائر التي تسببت بها كل ضربة | AirWar

الأرقام من منظور الطرف الآخر

الإحصائية المضللة التي نشرتها الجهات الأوكرانية الرسمية مضللة أيضاً إذا ما قارناها مع الأرقام التي أعلن عنها الروس حول ضرباتهم في سوريا، حيث زعم رئيس لجنة الدفاع بمجلس الاتحاد الروسي والقائد العام السابق للقوات الجوية الروسية فيكتور بونداريف في 30 أيلول/سبتمبر 2018، أنّ "روسيا دمرت خلال ثلاث سنوات من العمليات في سوريا، عشرات الآلاف من المنشآت الإرهابية" متفاخرا بأنّ "القوات الجوية الروسية قتلت حوالي 100 ألف"، وذلك حسب تصريحات نقلتها عنه وكالة تاس الروسية.

كما نشرت (روسيا اليوم) إحصائيات لنتائج العمليات الروسية في سوريا خلال أول عامين لها، مشيرة أنّ الطيران الروسي شن منذ 30 أيلول/سبتمبر 2015 وحتى 20 أيلول/سبتمبر 2017، 30650 طلعة جوية في أنحاء متفرقة من الأراضي السورية، نفذ خلالها 92006 غارات على مواقع "الإرهابيين".

إحصائية نشرتها RT لحصيلة عامين من التدخل الروسي في سوريا
إحصائية نشرتها RT لحصيلة عامين من التدخل الروسي في سوريا | روسيا اليوم


الاستنتاج

1- الادعاء بأنّ روسيا نفذت 100 ضربة جوية في الأراضي السورية خلال 5 سنوات هو ادعاء مضلل.

2- وثقت (الشبكة السورية لحقوق الإنسان) 237 ضربة روسية على سوريا استخدم فيها الذخائر العنقودية.

3- وثّق الدفاع المدني السوري 5131 غارة جوية روسية استهدفت المدنيين منذ تدخلها وحتى أيلول/سبتمبر 2021.

4- أشارت وسائل إعلام تابعة لروسيا إلى أن القوات الجوية الروسية نفذت أكثر من 92 ألف ضربة جوية في سوريا خلال أول سنتين فقط.

5- هذه المادة أُدرِجت في قسم (تلاعب بالحقائق)، بحسب (منهجية تأكد).

المصدر العلامة المواد
Kyiv Post -4
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الغزو الروسي لأوكرانيا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق