فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع إخبارية وحسابات شخصية وعامة بمواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صورة ادعوا أنها تظهر "​​حاخاماً يخطب الجمعة في الإمارات"، إلا أن الادعاء مضلل والصورة ملتقطة قبل نحو شهرين خلال إلقاء الحاخام كلمة بعنوان "الشيخ زايد - رجل السلام" في جامع الشيخ زايد الكبير.

تداولت مواقع إخبارية وحسابات شخصية وعامة بمواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صورة ادعوا أنها تظهر "​​حاخاماً يخطب الجمعة في الإمارات"، إلا أن الادعاء مضلل والصورة ملتقطة قبل نحو شهرين خلال إلقاء الحاخام كلمة بعنوان "الشيخ زايد - رجل السلام" في جامع الشيخ زايد الكبير.


ما حقيقة إلقاء حاخام يهودي خطبة الجمعة في الإمارات؟
الصورة المتداولة مع الادعاء

ما حقيقة إلقاء حاخام يهودي خطبة الجمعة في الإمارات؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 07 حزيران 2022

أحمد بريمو أحمد بريمو   الثلاثاء 07 حزيران 2022

الادعاء:

تداولت مواقع إخبارية وحسابات شخصية وصفحات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي حديثاً صورة يظهر فيها شخصاً يرتدي ملابس رسمية وقبعة سوداء يقف خلف منصة في مسجد ويجلس أمامه عشرات الأشخاص الذين يرتدون الزي العربي، مدعين إنها تظهر "حاخاماً يخطب الجمعة في الإمارات".

حاخام يهودي يلقي “خاطرة” بعد صلاة الجمعة على جموع المصلين
حاخام يهودي يلقي “خاطرة” بعد صلاة الجمعة على جموع المصلين | تضليل

واعتمد ناشرو الادعاء والصورة التي رافقها على حساب بموقع تويتر يحمل اسم "چيكوب بيريز" الذي ادعى في تغريدة نشرها بتاريخ 4 حزيران/يونيو الجاري إنها من "صلاة الجمعة في مسجد أبوظبي الكبير حيث ألقى الحاخام الدكتور ايلي عبادي عظة الجمعة على جموع المصلين".

ما حقيقة إلقاء حاخام يهودي خطبة الجمعة في الإمارات؟
الحاخام إيلي عبادي يقدم عظة الجمعة في مسجد أبو ظبي الكبير | تضليل

وحظيت التغريدة التي نشرت عبر الحساب الذي يظهر أنه انشئ حديثاً ويرجح أن يكون حساباً مزيفاً، بانتشار واسع، بعد أن ساهم بنشرها مصحوبة بالادعاء المذكور عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، تطلعون على عينة منها في جدول "مصادر الادعاء" نهاية هذه المادة.

 الحساب الذي يظهر أنه انشئ حديثاً ويرجح أن يكون حساباً مزيفاً
مصدر الادعاء الأول حساب يظهر أنه انشئ حديثاً ويرجح أن يكون حساباً مزيفاً

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عكسياً للتحقق من الصورة التي ادعي أنها تظهر "الحاخام إيلي عبادي يلقي خطبة الجمعة في الإمارات"، فتبين أنها قديمة والادعاء الذي رافقها ادعاء مضلل.

وأظهرت نتائج البحث والتدقيق أن تاريخ إلتقاط الصورة يعود لتاريخ 20 نيسان/أبريل 2022 والذي صادف يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 19 رمضان، وهو اليوم الذي تحييه دولة الإمارات في كل عام تحت شعار "يوم زايد للعمل الإنساني" (ذكرى رحيل مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان).

ويظهر في الصورة المرفقة بالادعاء لافتة تحمل صورة الشيخ زايد بن سلطان، ويظهر ضمنها أيضاً عبارة "يوم زايد للعمل الإنساني".

عبارة "يوم زايد للعمل الإنساني" خلف الحاخام
عبارة "يوم زايد للعمل الإنساني" خلف الحاخام

وبمراجعة حساب الحاخام اليهودي إيلي عبادي على موقع تويتر، تبين أنه نشر بتاريخ 21 نيسان/أبريل 2022 -أي في اليوم التالي- تغريدة قال فيها "تشرفت بإلقاء كلمة الشيخ زايد - رجل السلام ، بمناسبة يوم زايد الإنساني في جامع الشيخ زايد الكبير"، وأرفق في تغريده صورتين له يظهر خلالهما مرتدياً ذات الملابس التي ظهر فيها بالصورة المتداولة.

كما أظهرت نتائج البحث تسجيلا مصوراً منشوراً على الصفحة الرسمية لـ "الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف" في الإمارات بتاريخ 21 نيسان/أبريل 2022 قالت إنه من "‏فعالية ⁧‫يوم زايد للعمل الانساني‬⁩ لعام  1443هـ - 2022 م".

الحاخام اليهودي جالساً في الصف الأول
الحاخام اليهودي يجلس في الصف الأول داخل جامع الشيخ زايد الكبير

ويظهر في التسجيل المذكور، الحاخام اليهودي جالساً في الصف الأول وإلى جانبه عدد من رجال الدينين الإسلامي والمسيحي.

ونظمت أقيمت الفعالية المشار إليها من قبل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات وتحت إشراف وزارة شؤون الرئاسة، وبالتعاون مع مركز جامع الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي بحضور وزير التسامح والتعايش في الإمارات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وعدد من العلماء والمسؤولين والسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي الأديان وتم فيها تقديم العديد من الفقرات المواكبة لهذه المناسبة التي تحتفي بها دولة الإمارات يوم 19 من رمضان من كل عام.

من هو الحاخام إيلي عبادي؟

رجل دين يهودي، من أصول لبنانية، يشغل منصب الحاخام الأكبر للمجلس اليهودي الإماراتي في الإمارات العربية المتحدة، ويقود جمعية الجاليات اليهودية الخليجية (AGJC)، التي تأسست عام 2021 لتوفير السكان اليهود في الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت وقطر وعمان.

وكشف عبادي منتصف شهر نيسان/أبريل الماضي عن خطط لتطوير أول حي يهودي مخصص في مجلس التعاون الخليجي، يتضمن كليات ومؤسسات لآلاف اليهود المقيمين في الإمارات.

وقال في تصريح نقلته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن هناك حوالي 2000 يهودي مقيم في الإمارات العربية المتحدة، مع حوالي 500 يهودي نشط يمارسون شعائرهم الدينية، مشيرا إلى أن هذا الرقم قد تضاعف منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم التاريخية، التي طبعت العلاقات بين الإمارات والبحرين وإسرائيل في عام 2020.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن حاخاماً يهودياً أدى خطبة الجمعة في الإمارات حديثاً ادعاء مضلل.

  2. الصورة المتداولة مع الادعاء ملتقطة بتاريخ 20 نيسان الذي صادف يوم الأربعاء 19 من شهر رمضان الماضي.

  3. الشخص الذي يظهر بالصورة حاخام يهودي اسمه إيلي عبادي، ألقى كلمة في جامع الشيخ زايد الكبير بمناسبة "يوم زايد للعمل الإنساني" وكانت بعنوان "الشيخ زايد - رجل السلام".
  4. يرجح أن الحساب الذي شارك التغريدة بالادعاء المضلل حساب مزور أو آلي.

  5. هذه المادة أدرجت في قسم "تضليل" الذي يدرج فيه محتوى يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب "منهجية تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الإمارات

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من إسرائيل والعرب


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق