فيديو ستوري

غير مؤكد



نشرت وسائل إعلامية ادعاء يزعم أن قوات النظام السوري أجرت تدريبات عسكرية مشتركة مع "قوات سوريا الديمقراطية" في ريف حلب، بإشراف قوات من الجيش الروسي، إلا أن هذا الادعاء غير مؤكد.

نشرت وسائل إعلامية ادعاء يزعم أن قوات النظام السوري أجرت تدريبات عسكرية مشتركة مع "قوات سوريا الديمقراطية" في ريف حلب، بإشراف قوات من الجيش الروسي، إلا أن هذا الادعاء غير مؤكد.


هل شاركت "قسد" بتدريبات عسكرية مع قوات النظام السوري بريف حلب مؤخراً؟
من العملية التدريبية | وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري - فيسبوك

هل شاركت "قسد" بتدريبات عسكرية مع قوات النظام السوري بريف حلب مؤخراً؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الأحد 31 تموز 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الأحد 31 تموز 2022

الادعاء

نشرت وسائل إعلامية أمس السبت 30 تموز 2022، ادعاء مرفقاً بتسجيل مصوّر، زُعم أنه لتدريبات عسكرية مشتركة بين قوات النظام السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في ريف حلب، بإشراف قوات من الجيش الروسي. 

مناورات عسكرية بين النظام السوري وقسد برعاية روسية
مناورات عسكرية بين النظام السوري وقسد برعاية روسية | غير مؤكد

وقال ناشرو الادعاء والفيديو، إن التدريبات تحاكي المعارك الحقيقية على أرض المعركة، وجاءت في إطار الاستعدادات العسكرية للنظام السوري و"قسد"، لصد العملية العسكرية التي تعتزم تركيا تنفيذها في شمالي سوريا. 

تدريبات عسكرية بين الجيش السوري وقوات سوريا الديمقراطية برعاية روسيا
تدريبات عسكرية بين "الجيش السوري" و "قوات سوريا الديمقراطية" برعاية روسيا | غير مؤكد

ولقي الادعاء انتشاراً واسعاً بين وسائل الإعلام العربية والسورية مثل "الجزيرة - سوريا" و"تلفزيون سوريا" و"عنب بلدي"، كما شاركته حسابات وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي. بإمكانك الاطلاع على عيّنة من مصادر الادعاء في الجدول أسفل المادة.

سياق الادعاء

تمركزت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وقوات النظام السورية في مواقع ونقاط عسكرية مشتركة، في مناطق عدة في شمال شرقي وشمال غربي سوريا، خلال الأسابيع القليلة الماضية، واستقدم كلا الجانبين تعزيزات عسكرية ورفعوا سواتر ترابية في هذه المواقع.

وجاء ذلك في سياق تفاهمات بين الجانبين برعاية روسية، لصد العملية العسكرية التركية التي تعتزم تركيا تنفيذها بالاشتراك مع فصائل "الجيش الوطني" في المناطق المحاذية لحدودها الجنوبية، ضد وحدات "حزب الاتحاد الديمقراطي" (PYD) العمود الفقري لـ"قسد" المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" الادعاء المشار إليه للتأكد منه، وللتحقق إذا ما كانت قد أجريت تدريبات عسكرية بين قوات النظام السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" في ريف حلب، بإشراف الجيش الروسي، وتبيّن أن هذا الادعاء غير مؤكد. 

وتبيّن أن وسائل الإعلام السورية والعربية نقلت الادعاء والتسجيل المصوّر من حساب وكالة "روسفيسنا - Rusvesna" الروسية، في تطبيق "تليغرام"، حيث تحدثت الوكالة عن تدريبات برمائية بإشراف ضباط روس لقوات النظام و"قسد" في ريف حلب، هي الأولى من نوعها.

وتفحص فريق "تأكد" الفيديو المنشور من جانب الوكالة الروسية مرات عدة، ولم يلاحظ أي وجود لقوات أو رايات تابعة لـ"قسد" في التدريبات العسكرية، وكل العسكريين الظاهرين في التسجيل، كانوا من قوات النظام السوري والجيش الروسي.

من جانبها، نشرت وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري تسجيلاً مصوراً آخر عبر حسابها في "فيسبوك"، للتدريبات العسكرية، وقالت إنها لـ "مشروع تكتيكي عملياتي سوري ـ روسي مشترك بالذخيرة الحية"، وظهر ضباط وعناصر من قوات النظام السوري والجيش الروسي في الفيديو، دون ظهور ما يشير إلى وجود عناصر أو قياديين من "قسد".

كما نشرت الوزارة تقريراً مكتوباً مرفقاً بمجموعة صور، عن تفاصيل التدريبات العسكرية المشار إليها، وورد فيه أنه "بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة وبحضور السيد العماد عبد الكريم محمود إبراهيم رئيس هيئة الأركان العامة، والسيد العماد أول الكسندر تشايكو قائد القوات الروسية العاملة في سوريا وعدد من كبار ضباط الجيشين السوري والروسي، نفذ أحد تشكيلات قواتنا المسلحة وبالتعاون مع القوات الروسية العاملة في سورية مشروعاً تكتيكياً عملياتياً بالذخيرة الحية، شاركت فيه مختلف أنواع القوات البرية والجوية والبحرية وصنوف القوات والقوات الاختصاصية في ظروف تحاكي في طبيعتها المعركة الحقيقية"

ولم يأتِ التقرير المنشور على ذكر أي مشاركة لـ"قوات سوريا الديمقراطية" في التدريبات، ولم تظهر الصور المرفقة أيضاً أي وجود لها. كما نشرت وكالة "سانا" التابعة للنظام تقريراً مماثلاً عن التدريبات العسكرية، دون إشارة إلى مشاركة "قسد" فيها.

كما بحثت "تأكد" في الموقع الرسمي لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وفي موقع وكالة "هاوار" المقرّبة منها، ولم يُعثر أيضاً على أي خبر يفيد بمشاركة "قسد" في تدريبات عسكرية مع قوات النظام السوري بريف حلب مؤخراً.


الاستنتاج

  1. الادعاء المرفق بالفيديو عن تنفيذ تدريبات عسكرية مشتركة بين قوات النظام السوري و"قسد" في ريف حلب، غير مؤكد.

  2. التدريبات العسكرية المشتركة بريف حلب كانت بين قوات النظام السوري والجيش الروسي، بإشراف ضباط روس بحسب ما أعلنت "وزارة الدفاع" في حكومة النظام.

  3. التسجيل المصور الذي نشرته الوكالة الروسية "روسفيسنا" لم يظهر وجود "قسد" في التدريبات.

  4. التسجيل المصور الذي نشرته وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري، لم يظهر مشاركة "قسد" في التدريبات.

  5. وكالة "سانا" التابعة للنظام نشرت تقريراً أورد تفاصيل التدريبات المشتركة، ولم يذكر مشاركة "قسد" فيها.

  6. وسائل الإعلام التابعة أو المقرّبة من "قسد"، لم تنشر ما يفيد بمشاركة "قسد" في التدريبات العسكرية مع قوات النظام السوري بريف حلب.

  7. أُدرجت هذه المادة في قسم "غير مؤكد"، ويضم المحتوى الذي لا يملك مقومات كافية لتأكيده ولا لنفيه وتصنيفه ضمن أي نوع من أنواع التقييمات. وفق "منهجية تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق