فيديو ستوري

تضليل



نشرت وكالة إعلامية منحازة لحزب الاتحاد الديمقراطي مقطعاً مصوراً ادعت أنه يظهر أردوغان يرد على مواطن تركي منكوب جراء الزلزال اتهمه بالتقصير بسيل من الشتائم، إلا أن الادعاء مضلل ورد أردوغان كان على أحد زعماء الأحزاب المعارضة.

نشرت وكالة إعلامية منحازة لحزب الاتحاد الديمقراطي مقطعاً مصوراً ادعت أنه يظهر أردوغان يرد على مواطن تركي منكوب جراء الزلزال اتهمه بالتقصير بسيل من الشتائم، إلا أن الادعاء مضلل ورد أردوغان كان على أحد زعماء الأحزاب المعارضة.


هل شتم أردوغان أحد منكوبي الزلزال؟
من المؤتمر الصحفي الذي عقده أردوغان في عثمانية

هل شتم أردوغان أحد منكوبي الزلزال؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   السبت 25 شباط 2023

أحمد بريمو أحمد بريمو   السبت 25 شباط 2023

الادعاء

نشرت وكالة إعلامية منحازة لحزب الاتحاد الديمقراطي مقطعاً مصوراً يظهر رجلاً عجوز يتهم الدولة التركية بالتقصير وذلك في مقابلة مصورة مع وسيلة إعلامية بأحد المخيمات المؤقتة التي أقيمت لمتضرري الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا.

أردوغان يشتم أحد منكوبي الزلزال
الادعاء: أردوغان يشتم أحد منكوبي الزلزال

واحتج الرجل التركي خلال حديثه على مبلغ العشرة آلاف ليرة تركية التي قُدمت له من قبل الدولة واعتبرها لا تكفي ثمناً للشاي، وعلق قائلاً "ليأتي أردوغان لأعطيه إياها، ماذا سيفعل بها؟ مات أحفادي ولم يبق من بيتي سوى الغبار، أليست الدولة التركية قوية؟ أليس أردوغان يحكم العالم؟ ماذا ستفعل الخيمة؟ لا يوجد مراحيض ولا ماء ولا كهرباء، أين الدولة؟".

وأضاف "كل المساعدات التي جاءت لم تقدم حتى الخبز، ألا تستطع الدولة الضخمة تقديم الطعام لمثل هذه القرية لمدة يومين أو ثلاثة، لم يفعلوا ذلك، لقد جعلوا من أنفسهم أضحوكة، سأتحدث عن ذلك علانية وليأتوا ويشنقوني".

وفي ذات المقطع أرفقت الوكالة ما زعمت أنه رد أردوغان على تصريح الرجل العجوز يظهر فيه الرئيس التركي متحدثاً خلال مؤتمر صحفي وصف فيه شخصاً لم يسمه بـ "الوغد" بسبب قوله بأن لم ير من الهلال الأحمر لا خيما ولا طعاما.

أردوغان يشتم أحد منكوبي الزلزال
الوكالة أرفقت رد أردوغان بزعم أنه موجه للعجوز المنكوب

وحظي المقطع المشار إليه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل صفحات وأشخاص ادعوا أن "أردوغان شتم العجوز المنكوب دون مراعاة الشيبة والسن والفجيعة وموت العائلة وهدم المنزل" .

▪︎أردوغان يرد عليه بسيل من الشتائم  دون مراعاة الشيبة والسن والفجيعة وموت العائلة وهدم المنزل .
الادعاء: أردوغان يرد على رجل منكوب بسيل من الشتائم

دحض الادعاء

تتبع فريق منصة (تأكد) المقطع المتداول بزعم أنه يظهر "أردوغان يرد على عجوز تركي منكوب بسيل من الشتائم  دون مراعاة الشيبة والسن والفجيعة وموت العائلة وهدم المنزل"، فتبين أنه مضلل.

وأظهر البحث باستخدام كلمات مفتاحية باللغة التركية مرتبطة بكلى التسجيلين المدمجين بالمقطع المتداول، فتبين أن تصريح الرئيس التركي لم يكن رداً على العجوز التركي المنكوب وإنما جاء رداً على تصريح سابق لزعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض "كمال قلجدار أوغلو" الذي انتقد استجابة الحزب الحاكم للزلزال قائلاً "لا توجد دولة".

ويظهر المقطع المرفق التصريح الذي أدلى به رئيس حزب "CHP" خلال اجتماع جرى في مقر الحزب بتاريخ 15 شباط/فبراير اتهم فيه الحكومة التركية بالتقصير ورد بدوره على تصريح سابق للرئيس التركي قال خلاله إن الزلزال هو كارثة القرن، وقال كلجدار أوغلو إن "أردوغان هو كارثة القرن وليس الزلزال".

ونرفق فيما يلي التسجيل الكامل للمؤتمر الذي جاء فيه رد أردوغان على زعيم كمال قلجدار أوغلو، والذي عقد خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ودولت بهجلي زعيم حزب الحركة القومية "MHP" لمدينة عثمانية بتاريخ 21 شباط/ فبراير الجاري حيث افتتح رده بعبارة "Ana muhalifler" في إشارة إلى حزب الشعب الجمهوري المعارض "CHP".

وتناولت عدة صحف تركية رد الرئيس التركي على زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض ووصفته بـ "الرد القاسي"، ولم تأت أي من الصحف التركية بما فيها التابعة أو المنحازة للمعارضة على ذكر أن رد أردوغان موجه لأحد منكوبي الزلزال.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن أردوغان شتم أحد منكوبي الزلزال لأنه انتقده ادعاء مضلل.

  2. تعليق الرئيس التركي جاء رداً على تصريح لزعيم أحد الأحزاب التركية المعارضة.

  3. اتهم زعيم حزب "CHP" التركي المعارض الدولة التركية بالتقصير ووصف أردوغان بأنه "كارثة القرن".

  4. هذه المادة أدرجت في قسم "تضليل" بحسب "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

مراجع التحقق

  • البحث المتقدم.
  • كلمة زعيم حزب CHP.
  • مؤتمر صحفي لأردوغان.
  • وسائل إعلام تركية.

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الزلزال المدمر


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق