فيديو ستوري

خارج السياق



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"عملية إنزال جوي لقوات التحالف الدولي في ريف جرابلس شرقي حلب" مؤخراً، إلا أن مقطع الفيديو قديم ويعود للعام الماضي.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"عملية إنزال جوي لقوات التحالف الدولي في ريف جرابلس شرقي حلب" مؤخراً، إلا أن مقطع الفيديو قديم ويعود للعام الماضي.


هل يظهر هذا الفيديو عملية إنزال جوي لقوات التحالف في ريف جرابلس مؤخراً؟
صورة أرشيفية

هل يظهر هذا الفيديو عملية إنزال جوي لقوات التحالف في ريف جرابلس مؤخراً؟

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 18 نيسان 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الثلاثاء 18 نيسان 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه "لعملية إنزال جوي لقوات التحالف الدولي في ريف جرابلس شرقي حلب" مؤخراً.

الادعاء: عملية إنزال جوي للتحالف الدولي شمال غرب سوريا

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء، وذلك تزامناً مع انتشار أنباء عن شهود عيان تحدثوا عن عملية إنزال جوي جديدة في الشمال السوري الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة السورية.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر "عملية إنزال جوي لقوات التحالف الدولي في ريف جرابلس شرقي حلب" مؤخراً، فتبين أنه قديم ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام اداة InVid أن المقطع منشور على شبكة الانترنت وبثته مواقع إخبارية في 16 حزيران/يونيو عام 2022، على أنه لعملية إنزال جوي نفذتها مروحيات أميركية تابعة للتحالف الدولي شمالي سوريا، و أعلن التحالف عن اعتقال خبير في صناعة المتفجرات والقنابل يتبع لتنظيم "الدولة الإسلامية آنذاك.

اعتقلت قوات التحالف الدولي حينها هاني أحمد الكردي، الذي قالت إنه كان قياديًا في تنظيم "داعش" خلال عملية إنزال جوي جرت، فجر الخميس 16 حزيران/يونيو عام 2022، بريف مدينة جرابلس في الشمال السوري، والخاضعة لسيطرة "الجيش الوطني السوري" والقوات التركية.

وأعلنت قوات التحالف الدولي، في بيان، قيامها بعملية إنزال جوي في جرابلس، انتهت بالقبض على قيادي بارز في تنظيم "داعش"، وصفته بأنه صانع قنابل مُتمرّس ومُيّسر عمليات، ويعد أحد كبار قادة "داعش" في سورية.

عملية إنزال جوي جديدة

ونفذت الولايات المتحدة، فجر الإثنين 17 نيسان/أبريل الجاري، عملية إنزال جوي جديدة في الشمال السوري الخاضع لسيطرة فصائل المعارضة السورية، وقتلت قيادياً كبيراً في تنظيم "داعش" في سياق استراتيجية التحالف الدولي ضد الإرهاب، وذلك حسب بيان أمريكي صدر في اليوم التالي.

وقالت القيادة المركزية الأميركية، إن قواتها استهدفت قيادياً بارزاً في "داعش" بغارة بطائرة هليكوبتر على شمال سورية في الساعات الأولى من صباح الإثنين، مشيرة في بيان نشر على "تويتر"، إلى أن القيادي كان مسؤولاً "عن التخطيط لهجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا".

ورجح البيان مقتل القيادي الذي لم يُشر إلى اسمه أو جنسيته، إلى جانب مسلحين اثنين آخرين في العملية، مشيراً إلى أنه "تم التخطيط المكثف لهذه العملية لضمان تنفيذها بنجاح". وتابع: "لم يصب أي جندي أميركي، ولم تتضرر أي طائرات هليكوبتر أمريكية، وتقديراتنا تشير إلى أنه لم يسقط قتلى أو جرحى بين المدنيين".


الاستنتاج

  1. التسجيل الذي زعم أنه يظهر "عملية إنزال جوي لقوات التحالف الدولي في ريف جرابلس شرقي حلب" مؤخراً، تسجيل قديم.

  2. المقطع يعود لعملية إنزال جوي نفذتها مروحيات أميركية تابعة للتحالف الدولي شمالي سوريا عام 2022.

  3. نفذت الولايات المتحدة، فجر الإثنين 17 نيسان الجاري، عملية إنزال جوي جديدة في الشمال السوري.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "خارج السياق"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق