فيديو ستوري

خارج السياق



تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"قصف إسرائيلي على قطاع غزة الآن"، مؤخراً"، إلا أن التسجيل قديم ومن سياق آخر.

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادعوا أنه لـ"قصف إسرائيلي على قطاع غزة الآن"، مؤخراً"، إلا أن التسجيل قديم ومن سياق آخر.


الفيديو قديم وليس لقصف إسرائيلي على قطاع غزة الآن
لقطات من التسجيل المتداول مع الادعاء

الفيديو قديم وليس لقصف إسرائيلي على قطاع غزة الآن

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 07 تشرين أول 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   السبت 07 تشرين أول 2023

الادعاء

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً مقطع فيديو ادعوا أنه لـ "قصف إسرائيلي على قطاع غزة الآن"، مؤخراً. 

وتم تداول المقطع الذي يظهر انفجار ناتج عن قصف جوي لأحد المنازل، بالتزامن مع إطلاق المقاومة الفلسطينية اليوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، إضافة إلى تسلل بري وبحري وجوي. 

وحظي الادعاء بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"قصف إسرائيلي على قطاع غزة الآن"، مؤخراً، فتبين أنه قديم ويجري تداوله خارج السياق.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في أيار/مايو من العام الجاري، على أنه للحظة قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل فلسطيني وتدميره في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع.

وفي أواسط شهر أيار/ مايو الفائت، نفذت طائرات إسرائيلية هجمات على قطاع غزة أسفرت عن مقتل 21 فلسطينيا بينهم نساء وأطفال و3 من قادة "سرايا القدس" الجناح المسلح لحركة "الجهاد الإسلامي"، فيما ردت الفصائل الفلسطينية، حينها، برشقات صاروخية وصلت تل أبيب ومدن وسط البلاد.

عملية "طوفان الأقصى"

قصفت المقاومة الفلسطينية صباح السبت 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، مستوطنات إسرائيلية، ودوت صافرات الإنذار في جنوب تل أبيب وإسدود ووقع انفجار في القدس وعسقلان.

وأعلن محمد الضيف القائد العام لكتائب القسام، "بدء عملية (طوفان الأقصى) بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو". وأضاف في كلمة مسجلة: "خلال أول 20 دقيقة من العملية تم إطلاق 5 آلاف صاروخ وقذيفة". 

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلي: "يدور حاليا تبادل لإطلاق النار بين المتسللين وجنود الجيش الإسرائيلي، وطلبت أجهزة الأمن من أهالي مدينة سديروت البقاء في بيوتهم بالقرب من الغرف المحصنة".


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن التسجيل يظهر "قصف إسرائيلي على قطاع غزة الآن"، مؤخراً، ادعاء غير صحيح.
  2. المقطع يعود للحظة قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل فلسطيني وتدميره شمالي قطاع في مايو الفائت.
  3. قصفت المقاومة الفلسطينية صباح السبت، مستوطنات إسرائيلية، ودوت صافرات الإنذار في جنوب تل أبيب وإسدود ووقع انفجارات في القدس وعسقلان.
  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "خارج السياق"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   فلسطين

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من إسرائيل والعرب


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق