gif

صحة - صور

هذه الصورة قديمة ولا علاقة لها بجائحة (كورونا)

  السبت 25 نيسان 2020

  • 5547
  • 04-25

انتشرت مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) صورة تظهر سيدة تحتضن طفلاً، وذكر ناشرو الصورة أن الأم مصابة بفيروس (كورونا - كوفيد 19) وأن طفلها مصاب بالسرطان وهو بين الحياة والموت.

حساب على موقع (فيسبوك) يحمل اسم (محمود حافظ) نشر الصورة صباح الجمعة 24 نيسان/أبريل مرفقاً إياها بتعليق جاء فيه: "الام مريضه بالكورونا، والطفل مريض بالسرطان، هو بين الحياة و الموت ولم يبقى له إلا الله،إنتهت مهمة الأطباء و بقيت دعواتكم لهم، اللهم حرم النار عن جسد كل من أعاد إرسالها في مجموعة واحدة فقط ليدعي له الجميع". وحاز المنشور على أكثر من 65 ألف مشاركة خلال ٢٤ ساعة وما يزيد على 40 ألف تفاعل، إضافة إلى أكثر من 80 ألف تعليق معظمها يدعو بالشفاء للسيدة ولطفلها.

الصورة ذاتها مرفقةً بالتعليق ذاته، نشرتها أيضاً عشرات الحسابات، بينهم حساب على (تويتر) يحمل اسم (القنصل المصري) وكذلك حساب على فيسبوك يحمل اسم (وردة).

الصورة قديمة ولا صلة لها بجائحة فيروس (كورونا - كوفيد 19)

فريق (تأكد) بحث عن أصل الصورة، مستعيناً بتقنية البحث العكسي التي يوفرها موقع (TinEye)، وأظهرت نتائج البحث المرتبة من الأقدم إلى الأحدث أن الصورة نُشرت لأول مرة بتاريخ 15 شباط/فبراير 2013 على موقع (magnum photos) وهو موقع عالمي متخصص ببيع الصور، وتظهر الصورة في الموقع مرفقةً بوصف ورد فيه: "رضيع داخل حجرة 'لتدفق الصفائحي للهواء' (LAF) للحماية من العدوى بعد تعرضه للأشعة قبل إجراء عملية زراعة نخاع العظم - سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية عام 1985" و(بورت غلين) هو المصور الذي التقط الصورة، وقد توفي عام 2008.

ولم يتسنّ لـ(تأكد) الحصول على معلومات حول الحالة الصحية للسيدة الظاهرة في الصورة، لكن التاريخ القديم للصورة، ينفي علاقتها بفيروس (كورونا) الذي بدأ ينتشر مطلع العام الجاري. 

ورافق جائحة فيروس (كورونا - كوفيد 19) انتشار أخبار مضللة وصور وتسجيلات مصورة قديمة لكنها منسوبة حديثاً لأزمة فايروس كورونا، ومن بين تلك الأخبار، ادعاء قناة العربية بأن مطار (أتاتورك) في تركيا أغلق بسبب جائحة (كورونا)، وإشاعة أفادت بانتحار رجل أعمال إيطالي بعد أصابة أفراد عائلته بالفيروس، ويمكن الاطلاع على جميع المواد المضللة التي رصدها فريق (تأكد) حول (كورونا) بالضغط على الكلمة المفتاحية كورونا