gif

سياسة - فيديو

هل أُعدمت هذه السيدة في السعودية لانتقادها السلطات؟

  الخميس 07 أيار 2020

  • 2348
  • 05-07

انتشر على موقع (فيسبوك) مؤخراً تسجيل مصور يظهر لحظة قتل امراة مجهولة الهوية بالسيف وسط شارع اسفلتي، من قبل رجال يرتدون زياً موحداً يشبه الزي الذي ترتديه الشرطة السعودية، كما أظهر التسجيل رجالاً آخرين يرتدون زياً عربياً أبيض.

وظهر شاب في تسجيل آخر تضمن فيديو إعدام السيدة، متهماً السلطات السعودية بقتل السيدة بالسيف بسبب انتقادها للنظام السعودي.

التسجيل المشار إليه نشره بتاريخ 5 أيار/مايو الجاري حساب شخصي على فيسبوك يحمل اسم "Mohammed Abartal" وعلق عليه قائلاً "🔞 #إعدام_مباشر بالسيف بسبب أنتقادها للنظام السعودي وهي تصرخ بوجه قاتليها والسيف يشهر أمامها و هي تقول : (انا ما قتلت حتى تقتلوني هذا ظلم،أشكوكم الى الله)".

وحصل المنشور حتى لحظة إعداد هذه المادة على أكثر من 28 ألف مشاركة ونحو 10 آلاف تفاعل وأكثر من 10 الاف تعليق معظمها يهاجم النظام الحاكم في السعودية.

رابط مؤرشف هنا

ما قصة التسجيل؟

فريق منصة (تاكد) أجرى بحثاً عكسياً عن التسجيل المشار إليه، فتبين أنه منشور على العديد من المواقع والمنتديات منذ العام 2015، وبحسب المعلومات المنشورة في ذلك الوقت عن الحادثة المرتبطة بالتسجيل، فإن السيدة التي أُعدمت تحمل الجنسية البرماوية، وأدينت بقتل ابنة زوجها الطفلة البالغة من العمر سبع سنوات وذلك بتعذيبها حتى الموت.

وأثار تداول التسجيل في ذلك الوقت سخطاً على مواقع التواصل الاجتماعي ما دفع السلطات السعودية لاعتقال الشخص الذي قام بتصوير المقطع