gif

سياسة - فيديو

هذه اللقطات لا تظهر قصف الفرقاطة الإيرانية لسفينة حربية "صديقة" 

  الأربعاء 13 أيار 2020

  • 4291
  • 05-13

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً تسجيلا مصوراً يظهر لحظة إطلاق صاروخ حربي في الجو وإصابة سفينة رابضة وسط البحر تبعه لقطات تظهر اندلاع النيران داخل السفينة المستهدفة وتصاعد الدخان منها.

قناة (العربية) السعودية عرضت اللقطات المشار إليها في إحدى نشراتها أثناء تغطيتها لخبر تحدث عن مقتل 19 جندياً وإصابة 15 آخرين في حادث قصف سفينة حربية تابعة للأسطول الإيراني عن طريق الخطأ، وأشارت القناة خلال عرضها لتلك اللقطات إلى أنها "صور أولية" حصلت عليها لحادثة استهداف الفرقاطة في خليج عُمان يوم الأحد 10 أيار/مايو الجاري.

كما نشر حساب يحمل اسم (عبد السلام البكر) على موقع تويتر التسجيل المشار إليه في تغريدة حصدت 175 إعجاب و 43 إعادة تغريد، وقال إنه يظهر لحظة إصابة البارجة الإيرانية، ناسباً التسجيل لوكالة (روسيا اليوم)، فيما لم يتسن لنا التحقق فيما إن كانت الوكالة قد نشرت ذات التسجيل.

ما حقيقة هذا التسجيل؟

فريق منصة (تأكد) أجرى بحثاً عكسياً عن التسجيل المشار إليه فتبين أنه نشر على (يوتيوب) بتاريخ 6 آذار/مارس 2013 تحت عنوان "اختبار صاروخ للبحرية النرويجية"، ما ينفي صلة هذا التسجيل بحادثة استهداف فرقاطة إيرانية لسفينة عسكرية إيرانية أخرى والتي وقعت يوم الأحد 10 أيار/مايو الجاري.



وأعلن الجيش الإيراني مقتل 19 شخصا وإصابة 15 آخرين في "الحادث" الذي تعرضت سفينة حربية فيه لـ"نيران صديقة" خلال تدريبات في خليج عمان.