gif

منوعات - صور

هذه الصورة ليست لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ

  الأربعاء 09 أيلول 2020

  • 1083
  • 09-09

ليس لديك وقت

تداول مستخدمون وصفحات ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ، لكن تبين أنها صورة لمجسّم تخيّلي معروض في متحف دار المدينة بالمدينة المنورة.

 الادعاء

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادّعى ناشروها أنها لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ، جرى تداول الصورة مع عبارة (قبر الرسول .. تجاهلها إن استطعت).

وتٌظهر الصورة -الملتقطة من الأعلى- حجرتين صغيرتين بينهما فاصل، الأولى مكتوب عليها (حجرة السيدة عائشة)، بينما الثانية فيها ثلاثة قبور مرسوم على أحدها دائرة وسهم، في إشارة إلى أنها قبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ.

الصورة حققت تفاعلاً كبيراً وحصدت أكثر من 400 مشاركة وأكثر من 24 ألف إعجاب في هذه المجموعة، يمكن الاطلاع على بعض الحسابات التي نشرتها على فيسبوك هنا وهنا وهنا وهنا وهنا وهنا 

دحض الادعاء

من خلال تقنية البحث العكسي للصور التي يوفرها محرك البحث (غوغل)، تمكنت منصة (تأكد) من تحديد حقيقة الصورة، حيث تبين أنها تعود لمجسم تخيلي معروض في متحف (دار المدينة) الموجود في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

كما أجرت المنصة بحثاً للعثور على صور أو مقاطع فيديو لمتحف دار المدينة الذي تشكل الصورة المتداولة مجسماً لإحدى معروضاته. 

حيث عثرت على مقطع فيديو يوثق فيه أحد الزائرين رحلته إلى المدينة المنورة، إذ يبدأ في الدقيقة (5.54) بالحديث عن متحف دار المدينة ومعروضاته، إلى أن يصل في الدقيقة (6.36) إلى مجسّم (حجرة السيدة عائشة) وبجوارها القبور الثلاثة التي تظهر في الصورة المتداولة، والتي ادُّعِيَ أن أحدها هو قبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ.

وبذلك يتضح أن الصورة المتداولة ليست لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ، وإنما صورة المجسّم المعروض في متحف (دار المدينة) بالمدينة المنورة.

متحف (دار المدينة) 

حسبما يعرف القائمون عليه عنه: هو متحف تراث عمراني ومعماري وحضاري وثقافي يشمل الحياة الاجتماعية للمدينة المنورة، ويوجد في المتحف قسم مختص بالسيرة النبوية من وقت هجرة النبي محمد إلى المدينة حتى وفاته، وتشمل غزواته وطريق الهجرة النبوية وأوصاف مسجده وحجرات زوجاته.

يمكن الاطلاع على معرّفات المتحف على شبكات التواصل هنا وهنا وهنا، كما يمكن مشاهدة العديد من الصور التي نشرها زوار المتحف للمجسمات الموجودة عبر خدمة (خرائط غوغل).

 الحجرة النبوية الشريفة

يطلق هذا الاسم على بيت نبي الإسلام مُحَمَّدْ، الذي كان يقيم فيه مع زوجته عائشة، و وتقع هذه الحجرة شرقي المسجد النبوي، وتضم قبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ، وصاحبيه أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب.

الاستنتاج

- الصورة المتداولة ليست لقبر نبي الإسلام مُحَمَّدْ

- الصورة المتداولة لمجسم معروض في متحف دار المدينة بالمدينة المنورة