فيديو ستوري

تضليل



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا ادعوا أنه يظهر "مواطناُ تركياً يدهس بسيارته عائلة سورية بعد طردهم من شقته لعدم دفع الإيجار في أورفا"، إلا أن الادعاء مضلل، والتسجيل لمشاجرة بين عائلتين تركيتين.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا مصورا ادعوا أنه يظهر "مواطناُ تركياً يدهس بسيارته عائلة سورية بعد طردهم من شقته لعدم دفع الإيجار في أورفا"، إلا أن الادعاء مضلل، والتسجيل لمشاجرة بين عائلتين تركيتين.


الشرطة التركية في مكان الحادث | جريدة صباح

ما حقيقة دهس مواطن تركي لعائلة سورية في ولاية أورفا التركية؟

نوار الشبلي   الاثنين 28 حزيران 2021

نوار الشبلي   الاثنين 28 حزيران 2021

تأكد بدقيقة

الادعاء

تناقلت صفحات إخبارية وحسابات على فيسبوك  تسجيلا مصورا يظهر عملية دهس بدت متعمدة لمجموعة أشخاص بينهم نساء مصحوبا بادعاء يقول إن السائق مواطن تركي وأن المستهدفون عائلة سورية.

وشارك موقع (باس نيوز) التسجيل المشار إليه على صفحته على موقع فيسبوك يوم الأحد 27 حزيران/ يونيو الجاري في منشور زعم فيه أن العائلة التي ظهرت في مقطع الفيديو هي عائلة سورية مكونة من 8 أفراد، أما السيارة التي قامت بدهسهم هي سيارة أجرة لمواطن تركي كان قد طلب زيادة في إيجار منزله الذي تقطنه العائلة، ليحصل شجار بين الطرفين انتهى بطردهم من المنزل ودهسهم.

دهس عائلة سورية في أورفا | ادعاء مضلل

وحظي التسجيل مصحوبا بالادعاء ذاته بتفاعل ملحوظ عقب تداوله على العديد من الصفحات العامة والحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دهس عائلة سورية في أورفا | ادعاء مضلل

اقرأ أيضا:

هذا التسجيل غير مرتبط بمقتل سوريين برصاص الجندرما التركية حديثاً

هل صدر حكم قضائي بحق الشرطي المتهم بقتل الشاب علي العساني؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عكسياً للتحقق من التسجيل الذي زُعِم أنه يظهر "عملية دهس عائلة سورية من قبل مواطن تركي"، فتبين أنه مضلل.

حيث أظهرت النتائج التي حصل عليها الفريق -بعد تجزيء المقطع إلى لقطات عديدة باستخدام أداة InVID وإجراء بحث عكسي عنها- أنه نُشر على حسابات تركية على موقع التدوينات القصيرة تويتر يوم السبت 26 حزيران الجاري من قبل مستخدمين قالوا إن الحادثة وقعت في ولاية شانلي أورفا التركية، دون الإشارة إلى أن المعتدى عليهم سوريون.

وخلال بحث باستخدام كلمات مفتاحية في المواقع الإخبارية التركية عن حادثة دهس متعمد جرت في ولاية شانلي أورفا حديثا، أظهرت النتائج أن الادعاء غير صحيح، وأن العائلة التي ظهرت في التسجيل المصور هي عائلة تركية وليست سورية، وأن ماحصل هو خلاف بين عائلتين تركيتين انتهى بعملية الدهس قبل أنت تأتي قوات الشرطة التركية والإسعاف وتنقل المصابين إلى المشفى.

وبحسب خبر نشرته جريدة صباح التركية في 25 حزيران/يونيو الجاري، فإن الحادثة تسببت بإصابة 7 أشخاص في ولاية شانلي أورفا نتيجة خلاف بين عائلتين تركيتين متناسبتين تطور سريعا ليقوم سائق سيارة تعود لإحدى العائلتين بإطلاق النار من بندقية على أفراد العائلة الأخرى وبينهم أطفال ونساء ومن ثم دهسهم خلال محاولتهم دخول المبنى الذي يقطنون فيه.

اقرأ أيضا:

هل يتلقى اللاجئون السوريون مساعدات مالية من تركيا؟

ما حقيقة مقتل فتى سوري في مدينة قونيا التركية بدوافع عنصرية؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن عائلة سورية تعرضت مؤخراً لعملية دهس في ولاية أورفا التركية لا أساس له من الصحة.

  2. التسجيل المتداول مع الادعاء يعود لخلاف بين عائلتين تركيتين في ولاية شانلي أورفا.

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل)، لاحتوائه مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • صحيفة (صباح) التركية
  • أدوات مفتوحة المصدر

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق