فيديو ستوري

تضليل



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة تسجيلاً مصوراً زَعموا أنه لـ "مظاهرة خرجت حديثاً في تركيا تطالب الجيش التركي بتحرير مناطق في سوريا لإعادة اللاجئين السوريين"، إلا أن الادعاء ملفق، والفيديو يعود إلى العام 2016.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة تسجيلاً مصوراً زَعموا أنه لـ "مظاهرة خرجت حديثاً في تركيا تطالب الجيش التركي بتحرير مناطق في سوريا لإعادة اللاجئين السوريين"، إلا أن الادعاء ملفق، والفيديو يعود إلى العام 2016.


لقطة من التسجيل المرافق للادعاء

هل خرجت مظاهرات في تركيا حديثاً للمطالبة بتحرير سوريا وإعادة اللاجئين؟

محمد العلي   الأحد 03 تشرين أول 2021

محمد العلي   الأحد 03 تشرين أول 2021

الادعاء

تناقل مستخدمون وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً زعموا أنه لـ "مظاهرة خرجت حديثاً في تركيا للمطالبة بتحرير سوريا وعودة اللاجئين السوريين".

حيث زعمت صفحة عامة على فيسبوك تحمل اسم (كابوس جرابلس) يوم السبت 2 تشرين الأول/أكتوبر الجاري أن التسجيل المتداول مُلتقط في تركيا حديثا.

"مظاهرة في تركيا حديثا للمطالبة بتحرير سوريا" | ادعاء مضلل

ونشرت الفيديو مدمجاً بصوت شخص يدعي أن المشاهد التي يظهر فيها مئات الأشخاص وهم يتجمعون وسط أحد الشوارع ليلا وبعضهم يحمل "علم الاستقلال" تعود إلى "مظاهرات في إسطنبول وأنقرة والريحانية وعدة مناطق في تركيا طالبت بتحرير المناطق السوريّة وإعادة السوريين إليها".

وزعم آخرون أن الفيديو لـ "مظاهرات نظمها سوريون وأتراك لمطالبة الجيش التركي بتحرير المناطق التي احتلتها روسيا والمليشيات الإيرانية في إدلب لعودة الملايين السوريين من تركيا الى مناطقهم".

وحظي التسجيل المصور مصحوباً بالادعاء على انتشار واسع النطاق لا سيّما عبر غرف الدردشة في تطبيق واتساب، كما تناقلته بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً:

هل حقاً نظم سوريون مظاهرة في إسطنبول ضد قرارات الولاية بخصوص اللاجئين؟

هل قمعت المعارضة السورية المسلحة مظاهرة في ريف حلب طالبت بعودة الأراضي لسيطرة دمشق؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عكسياً للتحقق من صحة التسجيل مرفقا بادعاء أنه يظهر "مظاهرات التقطت حديثا في تركيا وتطالب بتحرير سوريا"، فتبيّن أنَّه قديم.

حيث قاد البحث العكسي باستخدام أداة invid إلى أن الفيديو الذي زُعم أنه يظهر مظاهرات خرجت في تركيا حديثا منشور بتاريخ 14 تشرين الثاني/ ديسمبر عام 2016، أي قبل نحو 5 سنوات.

ويرتبط تاريخ نشر الفيديو الذي عُثر عليه خلال عملية البحث مع تظاهر محتجين أمام مقر السفارة الروسية في العاصمة التركية أنقرة، وقنصليتها العامة في مدينة إسطنبول خلال شهر ديسمبر 2016 تنديدا باستمرار القصف الروسي المكثف على مدينة حلب وقتذاك.

وتجدر الإشارة إلى أن البحث المتقدم باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء المتداول في مواقع سورية وتركية لم يظهر أي نتائج تدعم الادعاء.

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بـ "خروج مظاهرات حاشدة في تركيا حديثا للمطالبة بتحرير سوريا وعودة اللاجئين السوريين" كاذب.
  2. التسجيل المرفق بالادعاء قديم ويعود لمظاهرة خرجت تنديدا بالقصف الروسي على حلب 2016.
  3. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل)، لوجود مزيج من الحقائق والأكاذيب في الادعاء الذي تناولته بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق