فيديو ستوري

تضليل



تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً زعموا أنه يظهر وصول "الشيخ فهد بن راسم الصباح إلى دبي برفقة حارسه الشخصي الآلي المزود بأسلحة وذخائر رشاشة وليزرية، والذي تبلغ تكلفته السنوية حوالي 7.4 مليون دولار"، إلا أن الادعاء ملفق.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً زعموا أنه يظهر وصول "الشيخ فهد بن راسم الصباح إلى دبي برفقة حارسه الشخصي الآلي المزود بأسلحة وذخائر رشاشة وليزرية، والذي تبلغ تكلفته السنوية حوالي 7.4 مليون دولار"، إلا أن الادعاء ملفق.


ما حقيقة الادعاء بأن هذا الرجل الآلي مزود بأسلحة رشاشة وقدرات قتالية؟
لقطة من التسجيل المرافق للادعاء

ما حقيقة الادعاء بأن هذا الرجل الآلي مزود بأسلحة رشاشة وقدرات قتالية؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأربعاء 27 تشرين أول 2021

أحمد بريمو أحمد بريمو   الأربعاء 27 تشرين أول 2021

الادعاء

نشرت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً يظهر روبوتاً آلياً يسير خلف رجل يرتدي الزي العربي في صالة كبيرة.

حيث زعم  أن "الروبوت الضخم خصص لحماية الشيخ فهد بن راسم الصباح خلال زيارته لمدينة دبي، مدعين أن الحارس الشخصي الآلي يمكنه التحدث بست لغات، والتدخل في كل العمليات الحربية للدفاع عن الشخصية التي عليه حمايتها من أي هجوم، والقتال جسديا والصيد وإطلاق النار من خلال الأسلحة المزود بها، وأن تكلفة الحراسة بواسطة هذا الرجل الآلي تبلغ حوالي 7.4 مليون دولار أمريكي سنوياً".

"رجل آلي مزود بأسلحة رشاشة وقدرات قتالية" | ادعاء مضلل

وحظي التسجيل المشار إليه بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات عامة وحسابات شخصية بنشره بالصيغة المذكورة، يمكنكم الاطلاع على عينة منها نهاية هذه المادة.

اقرأ أيضاً:

الإعلامي الإماراتي (حمد المزروعي) لم يقل "إن النبي محمد ظلم اليهود"

الإمارات لم توقف طياراً لرفضه المشاركة في رحلة إلى تل أبيب

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام ادوات مفتوحة المصدر للتحقق من التسجيل والادعاء الذي رافقه بأنه يظهر "حارساً شخصياً آلياً مزوداً بأسلحة رشاشة تبلغ تكلفته السنوية 7.4 مليون دولار"، فتبين أنه مضلل.

حيث أظهرت النتائج التي حصل عليها الفريق بعد إخضاع التسجيل للبحث العكسي باستخدام أداة InVid أنه صور في العام 2019 خلال ظهوره في معرض IDEX (معرض الدفاع الدولي) الذي يقام في العاصمة الإماراتية أبو ظبي مرة كل عامين.

وبحسب الوصف الذي أدرجته صفحة على فيسبوك تحمل اسم (أبو ظبي)، يحمل الروبوت اسم تيتان/Titan، ويبلغ طوله 8 أقدام، ويزن 60 كجم.



كما أظهرت نتائج البحث المتقدم باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة باسم الروبوت أنه لا يحمل أي أسلحة رشاشة، وهو روبوت استعراضي لا يملك أي قدرات قتالية أو دفاعية، وتشير المعلومات المذكورة حوله في الموسوعة الرقمية الحرة (
ويكيبيديا) أنه يستخدم بالاستعراض في الأحداث العامة والخاصة وحفلات جمع التبرعات، ويدار من قبل شركة Tuxuan Robotics التي تقدم خدمة تأجيره لأصحاب الفعاليات العامة والخاصة ومنظمي المؤتمرات.



وتجدر الإشارة إلى أن التسجيل ذاته انتشر خلال الشهرين الماضين بزعم أنه يظهر "ملك البحرين يصل إلى دبي برفقة البودي جارد الروبوت المزود ب 360 كاميرا ومسدسات"، قبل أن توضح منصة (فتبينوا) حقيقته، ولم يتسن لمنصة (تأكد) التوصل إلى هوية الشخص الذي ظهر أمام الروبوت في التسجيل، إلا أن لا دليل يدعم الادعاء بأن الرجل الآلي استؤجر لحراسته بشكل شخصي.

اقرأ أيضاً:

بن زايد لم يعلن دعم الإمارات للعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة

هل عثر العلماء مؤخراً على كوكب شبيه بالأرض ويمكن الوصول إليه؟

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "الروبوت الذي يظهر في التسجيل مزود بأسلحة رشاشة" مضلل.

  2. الروبوت استعراضي ولا يملك أي قدرات قتالية.

  3. التسجيل صور في العام 2019 خلال معرض IDEX في العاصمة الإماراتية أبو ظبي وليس في دبي.

  4. لا دليل يدعم الادعاء بأن الروبوت استُخدم حارساً شخصياً لأي شخص في ذلك المؤتمر.

  5. تتيح الشركة التي تدير الرجل الآلي الضخم خدمة تأجيره لمنظمي المؤتمرات والفعاليات العامة والخاصة.

  6. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل)، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الإمارات

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق