فيديو ستوري

خطأ



بثت قنوات ومواقع إخبارية خبراً زعمت فيه أن "مؤسس موقع (فيسبوك) مارك زوكربيرغ يعلن تغيير اسم الموقع إلى (ميتا)"، إلا أن الادعاء خاطئ، حيث أن زوكربيرغ غيّر اسم الشركة لا الموقع.

بثت قنوات ومواقع إخبارية خبراً زعمت فيه أن "مؤسس موقع (فيسبوك) مارك زوكربيرغ يعلن تغيير اسم الموقع إلى (ميتا)"، إلا أن الادعاء خاطئ، حيث أن زوكربيرغ غيّر اسم الشركة لا الموقع.


هل غيّر مارك زوكربيرغ اسم موقع فيسبوك إلى ميتا؟
شركة (فيسبوك) تغير اسمها إلى (ميتا)

هل غيّر مارك زوكربيرغ اسم موقع فيسبوك إلى ميتا؟

فارس السوري فارس السوري   الجمعة 29 تشرين أول 2021

فارس السوري فارس السوري   الجمعة 29 تشرين أول 2021

الادعاء

نشرت مواقع وصفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً زعم أن "مؤسس موقع (فيسبوك) مارك زوكربيرغ يعلن تغيير اسم الموقع إلى (ميتا)".

حيث نشرت قناة (فرانس 24) خبراً عاجلا عبر موقعها باللغة العربية بتاريخ 28 تشرين الأول/أكتوبر الجاري قالت فيه إن "موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك يعلن تغيير اسمه إلى ميتا".

"مؤسس موقع (فيسبوك) مارك زوكربيرغ يعلن تغيير اسم الموقع إلى (ميتا)" | ادعاء خاطئ

وحصد الادعاء تفاعلاً ملحوظاً بعدما ساهمت العديد من الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بنشره، تجدون عدداً منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

هل تسبب توقف فيسبوك الأخير بتسريب معلومات مليار ونصف مليار مستخدم؟

هل تسبب هاكر صيني بخروج فيسبوك وواتساب وإنستغرام عن الخدمة؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة للتحقق من صحة الادعاء، فتبين أنه خاطئ.

حيث أظهرت النتائج أن مؤسس ومالك شركة (فيسبوك) مارك زوكربيرغ أعلن تغيير اسم الشركة الأم -وليس اسم موقع التواصل الاجتماعي الشهير- إلى (ميتا / META).

جاء ذلك مساء يوم 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، خلال المؤتمر السنوي للمطورين Connect 2021 الذي تقيمه شركة (فيسبوك -والآن ميتا) سنوياً وبذلك بقي اسم فيسبوك مخصصا لعملاق التواصل الاجتماعي دون أي تغيير إلى جانب تطبيقي انستغرام وواتساب اللذان تملكهما أيضا الشركة ذات الاسم الجديد ميتا.


حيث اعتبر زوكربيرغ أن الاسم الجديد للشركة سيعكس فرص نمو أبعد من اسم المنصات المكونة لها إلى العوالم الرقمية عبر الإنترنت المعروفة باسم METAVERSE، وقال: "أنا فخور بأن أعلن أنه بدءاً من اليوم، أصبحت شركتنا الآن ميتا، مهمتنا كما هي لا تزال تتعلق بجمع الأشخاص معًا"

وأضاف: "إن تطبيقاتنا وعلاماتنا التجارية لا تتغير أيضاً، من الآن فصاعداً، سنكون ميتافيرس أولاً، وليس فيسبوك أولاً".

ميتافيرس .. العالم الذي تحلم به

كلمة "ميتافيرس" هي كلمة فضفاضة، ولكنها بالأساس تدل على "بيئات العالم الافتراضي"، وتستخدم هذه الكلمة أيضاً للإشارة إلى الألعاب التي تعتمد على العوالم الافتراضية، والتي يصل إليها اللاعب من خلال أجهزة التحكم من نظارات VR وقبضات التحكم، وإلى العوالم الخيالية في القصص وروايات الخيال العلمي.

يأتي هذا التغيير بعدما وقعت الشركة في إشكالات عديدة بعد تسريب المهندسة فرانسيس هوغن -وهي موظفة سابقة فيها- عدد لا يستهان به من الوثائق إلى وسائل الإعلام والهيئات الحكومية، التي تثبت سعي الشركة إلى "الربح المادي على حساب سلامة المستخدمين".

وتغيير اسم الشركة من (فيسبوك) إلى (ميتا) سيتطلب منها مواءمة علامتها التجارية الأساسية مع منتج قد يستغرق سنوات من التطوير، وقد يواجه العديد من الإخفاقات في الطريق إلى النجاح المتوقع، فموقع التواصل (فيسبوك) لا يزال لديه حوالي 2.5 مليار مستخدم، بينما من المحتمل أن تضم منتجات metaverse الخاصة بالعالم الافتراضي بضعة آلاف من المستخدمين، على الأكثر.

اقرأ أيضاً:

دراسة: المعلومات المضللة على فيسبوك تحصل على تفاعل يفوق الحقيقية بستة أضعاف

فيسبوك تحذر: إجراءات صارمة ضد الذين ينشرون معلومات مضللة

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.


الاستنتاج

  1. لم يعلن مارك زوكربيرغ تغيير اسم موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) إلى (ميتا).

  2. أعلن مارك تغيير اسم شركة (فيسبوك) التي تشمل موقع التواصل (فيسبوك) والمنصات الأخرى المملوكة للشركة كـ (واتساب) و (إنستغرام).

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ)، لتضمنها معلومات خاطئة لا تؤثر على المحتوى بالكامل، وذلك بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق