فيديو ستوري

خطأ



تداولت مواقع وصفحات إخبارية خبراً يزعم أن "مفوضية اللاجئين اقتطعت نصف التبرعات التي جمعها أبو فلة بحسب منشور للمنظمة نشر عبر حساباتها الرسمية"، إلا أن المفوضية أوضحت أن منشورها فُسر على نحو خاطئ.

تداولت مواقع وصفحات إخبارية خبراً يزعم أن "مفوضية اللاجئين اقتطعت نصف التبرعات التي جمعها أبو فلة بحسب منشور للمنظمة نشر عبر حساباتها الرسمية"، إلا أن المفوضية أوضحت أن منشورها فُسر على نحو خاطئ.


مفوضية اللاجئين: كامل التبرعات التي جمعها أبو فلة سيتم رصدها للاجئين والنازحين والمحتاجين
أبو فلة داخل الغرفة الزجاجية وسط مدينة دبي | انترنت

مفوضية اللاجئين: كامل التبرعات التي جمعها أبو فلة سيتم رصدها للاجئين والنازحين والمحتاجين

فادي أحمد فادي أحمد   السبت 22 كانون ثاني 2022

فادي أحمد فادي أحمد   السبت 22 كانون ثاني 2022

الادعاء

أثار منشور لـ "المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين | UNHCR" حول تخصيص نصف المبالغ التي جمعها اليوتيوبر الكويتي حسن سليمان المعروف بلقب "أبو فلة" لدعم جهود المنظمة الأممية جدلاً واسعاً.

حيث قالت المنظمة في منشور عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي نشرته يوم الخميس 20 كانون الثاني/يناير "11 يوم من البث المتواصل نجح خلالها أبو فلة في جمع 11 مليون دولار لدعم مبادرة لنجعل شتاءهم أدفأ نصف هذا المبلغ سيخصص لدعم جهود المفوضية للوصول إلى العائلات اللاجئة والنازحة ومساعدتهم خلال الأشهر القادمة".

وفسرت مواقع إخبارية عربية ومحلية منشور المنظمة على أنه إعلان صريح بأن المنظمة اقتطعت 5.5 مليون دولار لمصاريفها الإدارية والتشغيلية.

اقرأ أيضاً:

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لم تعلن عن منحة DAFI

هل بدأت العائلات بالعودة إلى بلدة قلعة المضيق بريف حماة؟

دحض الادعاء

تواصل فريق منصة (تأكد) مع المركز الإعلامي التابع لمفوضية اللاجئين مستفسراً منهم عن آلية توزيع المساعدات التي جمعت من قبل اليوتيوبر الكويتي حسن سليمان الملقب بأبي فلة، وحقيقة المزاعم التي نشرت حول اقتطاعها نصف المبلغ الإجمالي كمصاريف إدارية، لترد المنظمة بأن "المنشور فُسِر على نحو خاطئ".

وقال المركز في رده إن "جميع الأموال التي جمعها اليوتيوبر العربي أبو فلة بحملته (لنجعل شتاءهم أدفأ) ستقدم للعائلات المحتاجة، نصفها من خلال برامج المساعدات للمفوضية والنصف الآخر من خلال شبكة بنوك الطعام الاقليمية".

يذكر أن مفوضية اللاجئين أشارت في منشور آخر نشرته أمس الجمعة 21 كانون الثاني/يناير عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي إلى أن التبرعات ستذهب "لمساعدة العائلات الأكثر احتياجاً عن طريق مفوضية اللاجئين وشبكة بنوك الطعام الإقليمية".

ونشرت بعد ذلك "توضيح هام" قالت فيه إن "كامل التبرعات التي نجح #أبو_فلة في جمعها لصالح العائلات المحتاجة عبر حملة لنجعل شتاءهم أدفأ سيتم رصدها لـ اللاجئين والنازحين والمحتاجين. نصفها من خلال برامج المساعدات للمفوضية والنصف الآخر من خلال شبكة بنوك الطعام الاقليمية.

اقرأ أيضاً:

هذا التسجيل لا يظهر سقوط أشخاص بسبب الازدحام أمام مكتب الأمم المتحدة في لبنان

الأمم المتحدة لم تعلن وفاة 15 طفلاً فقط في مخيم الركبان

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "مفوضية اللاجئين اقتطعت نصف قيمة التبرعات التي جمعها أبو فلة لموظفيها" ادعاء خاطئ.

  2. قال المركز الإعلامي التابع لمفوضية اللاجئين في تصريح لمنصة تأكد إنّ منشور المنظمة فُسر على نحو خاطئ.

  3. أوضح المركز أنّ نصف التبرعات التي جمعت خلال حملة "لنجعل شتاءهم أدفأ" ستوزع من خلال برامج المساعدات للمفوضية والنصف الآخر من خلال شبكة بنوك الطعام الاقليمية.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (خطأ) بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الإمارات

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق