فيديو ستوري

نافذة إلى تأكد



تنوعت المواضيع التي عملت المنصة على التحقق منها خلال شهر نيسان، إذ تابعت تفنيد ادعاءات تتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا، وأخرى متعلقة بالشأن السوري والعربي ومواضيع عديدة أخرى نستعرض في هذا الحصاد أبرزها وأكثرها انتشارًا.

تنوعت المواضيع التي عملت المنصة على التحقق منها خلال شهر نيسان، إذ تابعت تفنيد ادعاءات تتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا، وأخرى متعلقة بالشأن السوري والعربي ومواضيع عديدة أخرى نستعرض في هذا الحصاد أبرزها وأكثرها انتشارًا.


حصاد (تأكد) خلال شهر نيسان 2022 وأبرز المواضيع التي تناولتها
حصاد تأكد لشهر نيسان 2022

حصاد (تأكد) خلال شهر نيسان 2022 وأبرز المواضيع التي تناولتها

فريق التحرير فريق التحرير   الأحد 01 أيار 2022

فريق التحرير فريق التحرير   الأحد 01 أيار 2022

أنتجت منصة (تأكد) خلال شهر نيسان/أبريل 28 مادة أُدرجت وفقاً لخطورة كل واحدة منها بحسب المنهجية المتبعة في المنصة ضمن أقسامها الرئيسية (احتيال) و (عبث) و (إرباك)، كما نشرت المنصة في قسم (نافذة إلى تأكد) مادة عن الورشة التدريبية التي أقامتها المنصة في مدينة اعزاز في ريف حلب الشمالي، إضافة إلى مادتين تتصلان بعملها في مجال التحقق من المعلومات نُشرتا في قسم (نافذة إلى العالم).

وأقامت (تأكد) في شهر نيسان ثلاث فعاليات في مدن إدلب، اعزاز والباب شمالي سوريا، أطلقت خلال كل واحدة منها كتابها "تأكد.. دليلك في أساليب التحقق ومكافحة التضليل في مناطق الصدام" وذلك بحضور عدد من الصحفيين والنشطاء الإعلاميين والعاملين بمنظمات المجتمع المدني، وتم توزيع 250 نسخة من الكتاب في سوريا.

وتنوعت المواضيع التي عملت المنصة على التحقق منها خلال هذا الشهر، إذ تابعت تفنيد ادعاءات تتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا، وأخرى متعلقة بالشأن السوري والعربي ومواضيع عديدة أخرى نستعرض في هذا الحصاد أبرزها وأكثرها انتشارًا.

صُنّفت 19 مادة من المواد المنشورة في الموقع ضمن قسم (احتيال)، وثلاثة مواد ضمن قسم (عبث)، وثلاثة مواد أخرى في قسم (إرباك)، وثلاثة مواد ضمن تصنيف (نوافذ).

قسم (احتيال)

ويندرج تحته أربع تصنيفات، (كذب) و (تضليل) و(نظرية المؤامرة) و(كذب باسم العلم)، حيث صنفت في هذا الشهر 4 مواد بقسم (كذب)، و 13 مادة بقسم (تضليل)، ومادتين بقسم (كذب باسم العلم) وأبرزها:

تناقلت حسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تضمنت خبراً عاجلاً مفاده أنّ "الشيخ أسامة الرفاعي أعلن إسقاط زكاة الفطر هذا العام عن المسلمين في الشمال السوري نتيجة الظروف الاقتصادية المتردية ولا يأثم من لا يخرجها، وأنّ الائتلاف السوري سيتكلف بدفعها هذا العام نيابةً عنهم".

وتبين بالبحث أنَّ الادعاء كاذب، وأن مجلس الإفتاء السوري التابع للمجلس الإسلامي السوري نشر فتوى في الثاني من نيسان/أبريل الجاري حول صدقة الفطر وفدية الصيام لعام 1443هـ، وذكر فيها أنها "واجبة على كلِ مسلمٍ مَلَكَ صاعاً فاضلاً عن قوْتهِ وقوت عياله ليلةَ العيدِ ويومه، وإنْ كان محتاجاً بقية أيامه"، وأشار إلى أنّ بإمكان المحتاج أخذ زكاة الفطر.

نشرت وسائل إعلامية تركية وعربية وشبكات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً، يفيد برفض القضاء التركي الاعتراض الذي تقدم به محامي اللاجئ السوري حمزة حمامي لمنع ترحيل الأخير من البلاد بعد اتهامه بـ"التحريض على الكراهية والعنف".

تابع فريق منصة "تأكد" الخبر المتداول للتحقق من مدى صحته، وإذا ما كان قد أُصدر بالفعل قرار قضائي نهائي بترحيل اللاجئ السوري حمزة حمامي من تركيا، فتبيّن أنّ مصدره الأساسي هو صحيفة "Sabah" كما تبين أيضاً أنّ صحيفة "Haksozhaber" التركية نشرت مقالاً نفت فيه الادعاءات التي أوردتها صحيفة "Sabah".

كما أوضح المستشار القانوني والناشط الحقوقي في قضايا اللاجئين السوريين بتركيا أحمد قطيع، في تصريحات أدلى بها لمنصة "تأكد"، أن ما يتم تداوله حول صدور قرار بترحيل اللاجئ السوري حمزة حمامي "غير صحيح".

ادعت مواقع إخبارية وصفحات عامة بمواقع التواصل الاجتماعي أنّ تركيا ستمنع عودة السوريين الذين خرجوا من الأراضي التركية إلى الأراضي السورية خلال الأسبوع الماضي في "إجازة العيد".

راجع فريق منصة (تأكد) المقابلة التي ظهر خلالها وزير الداخلية التركي سليمان صويلو والتي تحدث خلالها عن إيقاف "إجازة العيد" التي تمنحها الحكومة التركية للسوريين من أجل الذهاب إلى سوريا خلال فترات الأعياد. وتبين أنّ الوزير التركي قال "لن نسمح للسوريين بالذهاب إلى إجازة العيد ومن يريد الذهاب لن نسمح له بالعودة"، وفيما يلي التصريح المشار إليه باللغة التركية، بامكانكم الاطلاع على المقابلة التي أجراها صويلو مع قناة "NTV" من هنا.

نشرت وزارة الدفاع الروسية على حسابها على التليغرام مقطعاً مصوراً مقتبساً من إحدى وسائل الإعلام على أنه دليل يؤكد بشكل قاطع أن الصور والمقاطع المصورة في مدينة بوتشا بالقرب من كييف هي خدعة تمثيلية.

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من مزاعم روسيا بأن الجثث التي تظهر مرمية في شوارع مدينة بوتشا الأوكرانية بعدما انسحبت منها القوات الروسية  ليست حقيقية، فتبين أنّه مضلل، إذ بمشاهدة المقطع بأعلى دقة ممكنة والتدقيق في الجثة تبين أن الذي يُخيل أنها يد الجثة ما هي إلا قطرة مطر على زجاج السيارة. 

تناقل مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة تسجيلاً مصوراً يظهر سفينة تحترق عقب انفجار هائل في البحر، زعموا أنه يعود إلى استهداف الطراد البحري موسكوفا.

وتبين بالبحث العكسي باستخدام أداة (InVID) -التي تعتمد على تجزئة الفيديو لعدة لقطات وإجراء البحث العكسي عنها- إلى نتائج تؤكد أن التسجيل يعود إلى مشاهد من اختبار الصاروخ النرويجي المضاد للسفن NSM ونشرته قناة CNN بتاريخ 7 يونيو/ حزيران من عام 2013.

قسم (عبث)

ويندرج تحته الادعاءات متوسطة الخطورة، بأقسام (خطأ) و (انحياز) و (تلاعب بالحقائق)، إذ صُنفت مادتين بقسم (تلاعب بالحقائق)، ومادة بقسم (خطأ) وأبرزها:

تداولت صفحات إخبارية وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي صورة زعموا أنها تظهر "جنود أوكرانيين يسرقون منازل المدنيين في ضواحي كييف"، كدليل على أن الجيش الأوكراني يستغل نزوح المدنيين من المناطق الواقعة بالقرب من الجبهات ليسرقوا منازلهم على حد زعمهم.

وأظهرت النتائج أن الادعاء ملفق والصورة مصدرها وكالة أسوشيتد برس التقطها المصور (أندرو مارينكو) بتاريخ 15 آذار/مارس 2022، وذُكر في وصف الصورة أنها تظهر "جنود أوكرانيون يحملون غسالة ملابس أثناء مساعدتهم في نقل البضائع من سوق دمره القصف في خاركيف، أوكرانيا".

قسم (إرباك)

تندرج تحته الادعاءات منخفضة الخطورة، بأقسام (عنوان مضلل) و(سخرية) و(خارج السياق) و(غير مؤكد)  وصُنفت مادتين في قسم (خارج السياق) وواحدة في قسم (سخرية)وأبرزها: 

انتشر على صفحات إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعي أنها "للقصف الإسرائيلي فجر الأربعاء 27 نيسان/أبريل على دمشق". 

وقاد البحث العكسي على Google إلى أنَّ (الصورة) قديمة وتعود لقصف إسرائيلي في محيط دمشق في التاسع من أيار/مايو بالعام 2018. وذلك بعد  أقل من 24 ساعة على إعلان ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، وأسفر حينها الهجوم عن مقتل خمسة عشر بينهم 8 إيرانيين. 

نافذة إلى تأكد

أقامت منصة (تأكد) في منتصف شهر نيسان/أبريل وبالتعاون مع "اتحاد طلبة سوريا الأحرار" ورشة تدريبية وجاهية حول "التحقق من المعلومات ومكافحة التضليل في مناطق الصدام" لطلبة الجامعات في الشمال السوري. 

نافذة إلى العالم

نسلط الضوء في هذا القسم على الجهود العالمية التي تصبّ في مصلحة الجميع من خلال محاربة التضليل والأخبار الزائفة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي:

أظهر مقطع فيديو صُور بواسطة طائرة بدون طيار دليلاً جديداً على ارتكاب القوات الروسية مذبحة بحق المدنيين في بلدة بوتشا شمال غربي كييف قبل انسحابهم منها قبل أيام قليلة.

وقالت صحيفة  "نيويورك تايمز" الأميركية إن المقطع صور في أوائل آذار/ مارس الماضي بواسطة طائرة مسيرة أوكرانية عندما كان الجيش الروسي يسيطر على المدينة.

ويظهر المقطع الذي نشرته وسائل إعلام أوكرانية استهداف القوات الروسية لمدني أعزل كان يقود دراجة هوائية في أحد شوارع بوتشا قبل أن ينزل من الدراجة ويسير على قدميه مع دراجته قبيل وصوله لشارع آخر ينتشر فيه جنود روس ليتم استهدافه بمجرد أن وصل الشخص إلى منعطف يؤدي للشارع الذي ينتشر فيه الروس.

حصاد تأكد

ننوه إلى أن المنصة تنشر حصادها بشكل شهري وتورد فيه أبرز المواضيع التي تناولتها خلال الشهر، ويمكنكم الاطلاع على تقارير الأشهر الماضية من هنا

لقاح تأكد

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.


المصادر


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق