فيديو ستوري

خطأ



تداولت مواقع إخبارية محلية ومستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بـ " تسجيل اول حالة جدري القرود بريف الدانا" الواقعة بشمال غربي سوريا، إلا أن التشخيص خاطئ بحسب مسؤول طبي في المنطقة.

تداولت مواقع إخبارية محلية ومستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بـ " تسجيل اول حالة جدري القرود بريف الدانا" الواقعة بشمال غربي سوريا، إلا أن التشخيص خاطئ بحسب مسؤول طبي في المنطقة.


هل اكتُشفت أول إصابة بـ"جدري القردة" في شمال غربي سوريا؟
الصور المتداولة مع الادعاء

هل اكتُشفت أول إصابة بـ"جدري القردة" في شمال غربي سوريا؟

أحمد بريمو أحمد بريمو   الاثنين 23 أيار 2022

أحمد بريمو أحمد بريمو   الاثنين 23 أيار 2022

تأكد بدقيقة

الادعاء

نشرت مواقع إخبارية ومستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بـ "تسجيل أول حالة جدري القرود في سوريا"، وترافق الادعاء مع مجموعة صور لطفل يظهر على وجهه وجسده طفح جلدي.

واستند ناشرو الادعاء لمنشور على موقع فيسبوك لصفحة تحمل اسم الدكتور مصطفى جيعان، الذي كان أول من نشر الادعاء والصور المشار إليها ليل يوم الأحد 22 أيار/ مايو الجاري في منشور قال فيه "أول حالة جدري القرود بريف الدانا".

أول حالة جدري القرود بريف الدانا
أول حالة جدري القرود بريف الدانا | تشخيص خاطئ

وحظي الادعاء والصور المرافقة له بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة بعد أن ساهمت مؤسسات إعلامية سوريّة بنشره مثل (أورينت) و(حلب اليوم) اللتان حذفتا في وقت لاحق ما نشرته بهذا الخصوص، دون أي توضيح.

اكتشاف أول حالة جدري القرود في منطقة الدانا بالشمال السوري | تشخيص خاطئ
اكتشاف أول حالة جدري القرود في منطقة الدانا بالشمال السوري | تشخيص خاطئ



دحض الادعاء

تواصل فريق منصة "تأكد" مع الدكتور محمد سالم مدير برنامج اللقاح في وحدة تنسيق الدعم التابعة للمعارضة السورية للتحقق من الادعاء الذي زعم "اكتشاف أول حالة جدري القرود في منطقة الدانا بالشمال السوري" فنفى ذلك.

وقال سالم إن "جدري القرود هو مرض فيروسي نادر الانتشار حيواني المنشأ وينتشر بين الحيوانات البرية مثل القرود والسناجب وبعض أنواع الفئران ومنه ينتشر للأشخاص الذين لديهم تماس وثيق مع هذه الحيوانات، وقد ينتقل للبشر في حال حصل تماس حميمي جداً بين الأشخاص المصابين مثلما نشاهد في بعض البلدان التي سجلت عدة حالات بها".

وقلل المسؤول الطبي من خطورة هذا المرض على منطقة شمال غربي سوريا بسبب صعوبة وصوله لها كونها شبه مغلقة أمام حركة التنقل والسفر، إضافة لعدم توافق طرق الانتقال الحالية مع العادات الاجتماعية، لافتاً أن نسبة الوفيات التي يمكن أن يسببها المرض لا تتجاوز نسبة 10٪.

وحول الصور التي انتشرت للطفل الذي قيل إنه أول مصاب بالمرض قال: "لا تتوافق الصورة السريرية مع وصف المرض أو حالة الآفات الطفحية التي تظهر نتيجة هذا المرض، والحالة غير مشتبهة لأنها بالأساس لا يوجد مواصفات سريرية مطابقة ولا يوجد قصة سفر إلى إحدى البلدان الموبؤة ولا قصة مخالطة للحيوانات، حتى أن شكل الآفات مختلف وميال ليكون مرض مليساء سارية وبدرجة أقل مرض جدري الماء" وأضاف أن الميزة الأساسية لجدري القرود هو ضخامة العقد اللمفاوية الرقبية والتي لم تكن موجودة عند الطفل الذي انتشرت صوره أمس.

وأكد مدير برنامج اللقاح في وحدة تنسيق الدعم المسؤولة عن ترصد الأمراض الوبائية في مناطق غربي سوريا، أكد عدم وجود أي شبهة إصابة بجدري القرود، وأضاف أن برنامج الإنذار المبكر للاستجابة سيصدر في وقت لاحق اليوم تقريراً مفصلا ًحول هذه الحالة، لافتاً إلى أن السلطات الطبية في منطقة شمال غربي سوريا لا تملك أي قدرة مخبرية لإثبات أن هذا المرض ناتج عن جدري القرود، حيث لا يوجد إمكانية للقيام بزرع أي مصل مخبري يؤكد الحالة.

وتواصلت منصة (تأكد) مع الدكتور مصطفى جيعان عبر تطبيق "واتس آب" للحصول على تصريح منه بخصوص ما نشر على الصفحة التي تحمل اسمه، إلا أننا لم نتلق أي رد منه حتى توقيت نشر هذه المادة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن منطقة شمال غربي سوريا سجلت أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة ادعاء خاطئ.

  2. نفى مسؤول طبي في منطقة شمال غرب سوريا وجود أي شبهة إصابة بمرض جدري القرود في المنطقة.

  3. أكد الدكتور محمد سالم أن الصور التي انتشرت لا تتوافق مع وصف المرض.

  4. المرض الأبرز لجدري القرود هو ضخامة العقد اللمفاوية الرقبية والتي لم تكن موجودة عند الطفل.

  5. رجح الطبيب أن يكون الطفل الذي انتشرت صوره مصاب بمرض "المليساء السارية" وبنسبة أقل مرض "جدري الماء".

  6. السلطات الطبية في منطقة شمال غربي سوريا لا تملك أي قدرة مخبرية لاثبات أن هذا المرض ناتج عن جدري القرود.

  7. برنامج الإنذار المبكر للاستجابة سيصدر في وقت لاحق اليوم تقريراً مفصلاً حول هذه الحالة.

  8. هذه المادة أدرجت بقسم "خطأ" بحسب منهجية منصة "تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
  • تصريح من مسؤول طبي في المنطقة
  • الدكتور مصطفى جيعان.
  • أورينت
  • حلب اليوم
  • طرطوس اليوم
  • مواقع التواصل الاجتماعي.

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق