فيديو ستوري

خطأ



تداولت صفحات وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يفيد بوفاة العماد شفيق فياض، قائد الفرقة الثالثة في جيش قوات النظام السوري، إلا أن هذا الخبر قديم والضابط المذكور توفي عام 2015.

تداولت صفحات وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء يفيد بوفاة العماد شفيق فياض، قائد الفرقة الثالثة في جيش قوات النظام السوري، إلا أن هذا الخبر قديم والضابط المذكور توفي عام 2015.


هل توفي الضابط في جيش النظام السوري شفيق فياض مؤخراً؟
شفيق فياض

هل توفي الضابط في جيش النظام السوري شفيق فياض مؤخراً؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الاثنين 30 أيار 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الاثنين 30 أيار 2022

الادعاء: 

تداولت صفحات وحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء أمس الأحد 29 أيّار 2022، يزعم وفاة العماد شفيق فياض، قائد الفرقة الثالثة في جيش النظام السوري. 

ونشر الإعلامي السوري أحمد موفق زيدان الادعاء بموت الضابط عبر حسابه بموقع تويتر في تغريدة أرفقها بصورة له وهو يرتدي بزة عسكرية وتحدث فيها عن ضلوح الفرقة التي كان يقودها فياض بـ "جزرتي حي المشارقة والعيد".

وفاة العماد شفيق فياض | خبر قديم

ولقي الادعاء انتشاراً ملحوظاً في موقعي "فيسبوك" و"تويتر" وحصد المئات من الإعجابات وإعادات المشاركة وإعادات التغريد، وتداولته حسابات تحظى بمتابعة واسعة. يمكنك الاطلاع على عيّنة من مصادر الادعاء في الجدول أسفل المادة.

دحض الادعاء

تتبع فريق "تأكد" الادعاء المتداول للتحقق من صحته، وللتأكد إذا ما كان العماد شفيق فياض قد توفي أمس الأحد، وتبيّن أن الخبر قديم وليس جديداً.

وبالبحث عن اسم الضابط في مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، اتضح أن العماد شفيق فياض توفي في تشرين الأول عام 2015، حيث نشرت مواقع إخبارية مثل "العربية نت" و"سيريان نيوز" وصفحات إخبارية مثل "عدسة شاب قرعاني" خبر وفاة الضابط في ذلك الشهر.

كما نشر موقع "اللجنة السورية لحقوق الإنسان" إضافة إلى شبكات إخبارية، خبر وفاة الضابط مرفقاً بصورة لمنشور النعوة الورقي -الذي أعلنت من خلاله عائلته خبر وفاته- ويشير المنشور إلى وفاة شفيق فياض في 8 تشرين الأول عام 2015.

نعوة شفيق فياض
وفاة شفيق فياض في 8 تشرين الأول عام 2015

وذكر موقع "اللجنة السورية لحقوق الإنسان" في الخبر المنشور، أن الضابط المتوفى ينحدر من قرية عين العروس التابعة لمدينة القرداحة، و"تدرّج في الرتب العسكرية منذ تطوّعه في الجيش، ومع وصول حافظ الأسد للسلطة بانقلاب في عام 1970 أصبح قائد الفرقة الأولى في الجيش، وبعدها انتقل ليصبح قائد الفرقة الثالثة مدرعات، وبقي في هذا الموقع لحوالي عقدين، وفي نهاية التسعينيات حصل على رتبة عماد، وعُيّن نائباً لوزير الدفاع مصطفى طلاس آنذاك، قبل أن يُحال إلى التقاعد في عام 2003"، وأضاف أنه "مع بداية الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في سوريا في آذار 2011 عاد فياض إلى العمل مرة أخرى كمستشار للرئيس".


الاستنتاج

  1. خبر وفاة الضابط في جيش النظام السوري شفيق فياض قديم وليس جديداً.

  2. وسائل إعلامية وصفحات إخبارية نشرت خبر وفاة العماد شفيق فياض في عام 2015.

  3. مواقع إخبارية وصفحات إخبارية تداولت نعوة ورقية تثبت وفاة الضابط في 8 تشرين الأول عام 2015.

  4. أُدرجت هذه المادة في قسم "خطأ" وفق منهجية منصة "تأكد".

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق