فيديو ستوري

خطأ



تداولت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء، يزعم أن الطيران المدني التركي استأنف استخدام الأجواء السورية في الرحلات المدنية، إلا أن هذا الادعاء خاطئ.

تداولت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء، يزعم أن الطيران المدني التركي استأنف استخدام الأجواء السورية في الرحلات المدنية، إلا أن هذا الادعاء خاطئ.


ما حقيقة عودة الطيران المدني التركي لاستخدام الأجواء السورية بعد انقطاع 10 سنوات؟

ما حقيقة عودة الطيران المدني التركي لاستخدام الأجواء السورية بعد انقطاع 10 سنوات؟

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الاثنين 12 أيلول 2022

نجم الدين النجم نجم الدين النجم   الاثنين 12 أيلول 2022

الادعاء 

نشرت حسابات في موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" الأحد 11 أيلول 2022، ادعاء يزعم أن الطيران المدني التركي استأنف استخدام الأجواء السورية في الرحلات المدنية، بعد 10 سنوات من الانقطاع.

واعتبر بعض من تداول الادعاء، أن إعادة استخدام الأجواء السورية من قِبل الطيران المدني التركي، يدل على استعادة العلاقات بين أنقرة والنظام السوري.




واستشهد معظم ناشري الادعاء بصورة من موقع "flightradar24" المختص بتتبع الرحلات الجوية المدنية بين الدول، وتُظهر الصورة خطاً "منقّطاً" على الخريطة لمسير طائرة متوجهة من مدينة إسطنبول التركية إلى العاصمة السعودية الرياض عبر الأجواء السورية، في رحلة حملت الرقم "144".


ولقي الادعاء المذكور انتشاراً ملحوظاً في مواقع التواصل الاجتماعي، وشاركته وتفاعلت معه عشرات الحسابات. بإمكانك الاطلاع على مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تتبعت منصة "تأكد" الادعاء المشار إليه للتحقق منه، وللتأكد إذا ما عاد الطيران المدني التركي لاستخدام الأجواء السورية في الرحلات المدنية، وتبيّن أن الادعاء لا يدعمه أي دليل.

واطلعت "تأكد" على مسير ذات الرحلة بين إسطنبول والرياض ورقمها "144" التي أوضحتها الصورة المتداولة مع الادعاء، في موقع "flightradar24" المختص بتتبع الرحلات الجوية المدنية بين الدول، وتبيّن أن مسار الرحلة مختلف مقارنة بالمسار الواضح في الصورة المتداولة.

وتغيّر خط المسار للرحلة المذكورة، حيث كان يمر في الصورة المتداولة في الأجواء السورية فعلاً، في حين تحوّل المسار إلى الأجواء العراقية، في آخر تحديثات مسار الرحلة عبر موقع تتبع الرحلات المدنية.

وللمزيد من الإيضاح، بحثت "تأكد" عن معنى خطوط مسار الرحلات التي ينشرها موقع التتبع المذكور، واتضح أن الخط النقطي (كما هو ظاهر في الصورة المتداولة مع الادعاء) هو المسار المفترض بشكل مستقيم بين نقطة الانطلاق والوصول، وهو يعني أيضاً أن الطائرة أصبحت خارج تغطية الرادارات في هذه المنطقة، في حين أن الخط باللون البنفسجي يبيّن المسار الحقيقي والمرصود للرحلة عبر الرادارات.

ونشر الموقع تغريدة عام 2018 في هذا الشأن في رد على أحد المتسائلين بموقع "تويتر"، وقال فيها: "يعني الخط المنقط أن الطائرة كانت خارج التغطية. إنه خط مستقيم بين النقطتين حيث فقدت التغطية واستؤنفت. يمكن أن يكون مسار الرحلة الحقيقي مختلفاً تماماً".

كما اطلعت منصة "تأكد" على بعض وسائل الإعلام التركية مثل صحيفة "حرييت - hurriyet" وموقع "cnn turk" وبحثت عبر استخدام الكلمات المفتاحية (طيران مدني، رحلات جوية، سوريا، الأجواء السورية..)، عن أي مستجدات حول عودة الطيران المدني لاستخدام الأجواء السورية في الرحلات المدنية، ولم يُعثر على أي خبر يدعم هذا الادعاء.

الجدير بالذكر أن الكثير من شركات الطيران المدني في تركيا ودول أُخرى، لا تدخل الأجواء السورية في رحلاتها منذ عام 2013، تحسباً لتعرضها للقذائف أو الصواريخ، وفق ما ذكر موقع قناة "الجزيرة".


الاستنتاج

  1. الادعاء بعودة الطيران المدني التركي لاستخدام الأجواء السورية في الرحلات المدني، ادعاء خاطئ.

  2. الصورة المرفقة بالادعاء، لا تثبت دخول طائرة مدنية تركية الأجواء السورية في رحلة بين إسطنبول والرياض.

  3. خط المسار النقطي في الصورة المتداولة، هو خط افتراضي مستقيم بين نقطتي الانطلاق والوصول، يعبر عن خروج الطائرة عن نطاق تغطية الرادارات، والمسار الحقيقي قد يكون مختلفاً تماماً بحسب موقع تتبع الرحلات "flightradar24".

  4. وسائل الإعلام التركية لم تنشر أي مستجدات بشأن عودة الطيران المدني التركي لاستخدام الأجواء السورية بعد 10 سنوات من التوقف.

  5. أُدرجت هذه المادة في قسم "خطأ"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق