فيديو ستوري

كذب



نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً ادعت فيها أن "جامعة تشرين السورية منحت أحد الموالين للنظام السوري شهادة دكتوراة فخرية بمحبة الرئيس"، استندت فيها إلى صورة للشهادة المزعومة، إلا أن الادعاء غير صحيح، والشهادة ملفقة.

نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً ادعت فيها أن "جامعة تشرين السورية منحت أحد الموالين للنظام السوري شهادة دكتوراة فخرية بمحبة الرئيس"، استندت فيها إلى صورة للشهادة المزعومة، إلا أن الادعاء غير صحيح، والشهادة ملفقة.


جامعة تشرين | إنترنت

هل منحت جامعة تشرين "الدكتوراة الفخرية بحب الرئيس" لأحد الموالين؟

فريق التحرير   الثلاثاء 08 حزيران 2021

فريق التحرير   الثلاثاء 08 حزيران 2021

الادعاء

نشرت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل، أخباراً ادعت فيها أن "جامعة تشرين السورية منحت أحد الموالين للنظام السوري شهادة دكتوراة فخرية بمحبة الرئيس"، استندت فيها إلى صورة للشهادة المزعومة.

حيث نشرت الادعاء مرفقاً بالصورة المزعومة كل من (زمانالوصل، مدونة هادي العبد الله، صحيفة حبر، وموقع الوسيلة)، كما نشرته شبكة الحدود في سياق ساخر نقلاً عن موقع تلفزيون سوريا الذي نشره بتاريخ 6 حزيران/يوليو الجاري تحت عنوان "جامعة سورية تمنح شهادة دكتوراة بـ محبة سيادة الرئيس"، قبل أن يحذفه لاحقاً دون توضيح الأسباب.

"جامعة تشرين تمنح دكتوراة فخرية بمحبة الرئيس" | ادعاء كاذب وشهادة ملفقة

وتحمل صورة الشهادة المزعومة شعار جامعة تشرين، وذُكر فيها "تتشرف جامعة تشرين بمنح درجة الدكتوراة الفخرية بتقدير ممتاز للمواطن الصالح السيد محمد مروان بن محمد كامل دالاتي لدوره المؤثر في الحفاظ على السلام العالمي في محافظتي اللاذقية وطرطوس، إضافة لدعمه اللامحدود لمحور المقاومة والممانعة وحبه الكبير لسيادة الرئيس".

وذُكر في الشهادة المزعومة اسم رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام حسن، وشخص آخر ادعي أنه يشغل منصب "مدير عام الدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ فيروزفتيحة".

اقرأ أيضا:

الممثل السوري بسام كوسا لم يحصل على الجنسية الإماراتية

هل هرّب "حزب الله" المحروقات من لبنان إلى سوريا بصهاريج الزيوت النباتية؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من الادعاء القائل بأن "جامعة تشرين منحت شهادة الدكتوراة الفخرية لأحد المؤيدين لنظام الأسد"، فتبين أنه ملفق.

ومن خلال الاطلاع على ثلاث وثائق رسمية ( (1، 2، 3صادرة عن جامعة تشرين بتواريخ مختلفة وتحمل توقيع رئيسها الدكتور بسام حسن، تبين عدم مطابقته مع التوقيع المدرج في شهادة الدكتوراة المزعومة.

مطابقة لتوقيع رئيس جامعة تشرين

وبالبحث عن الشخص المسمى فيروز فتيحة، لم يجد الفريق أي أستاذ أو دكتور بهذا الاسم، سواء في موقع جامعة تشرين أو في موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في حين أكد مصدر من أبناء مدينة جبلة أن فيروز شخص مشهور محلياً ومعروف بين أهالي المدينة كان مصابًا بمتلازمة داون وهو ابن مدير شعبة التموين في جبلة آنذاك، وقد توفي منذ أكثر من عشرين عامًا.

كما لم يجد الفريق مسمىً أكاديمياً لوظيفة "مدير عام الدراسات العليا والبحث العلمي" سواء في جامعة تشرين أو في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في حين يشغل منصب مدير عام الهيئة العليا للبحث العلمي الدكتور مجد الجمالي، ومنصب مدير مديرية البحث العلمي في وزارة التعليم العالي ويشغله الدكتور شادي العظمة.

يُشار إلى أن حكومة النظام السوري أصدرت تعميمًا في شباط/فبراير 2011 حظرت خلاله استخدام أي لقب علمي أو غيره ما لم يكن حاصلاً على الشهادة أو الإجازة التي تخوله استخدام هذا اللقب أصولاً.

تعميم بحظر استخدام أي لقب علمي ما لم يكن حاصلاً على الشهادة أو الإجازة التي تخوله استخدام اللقب أصولاً

اقرأ أيضا:

هل انقرض حيوان وحيد القرن الأبيض الشمالي؟

ما صحة الأنباء المتداولة حول الوضع الصحي لزعيم "حزب الله" اللبناني؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن جامعة تشرين منحت شهادة الدكتوراة الفخرية لأحد المؤيدين غير صحيح.

  2. التوقيع الظاهر في الشهادة المزعومة مخالف لتوقيع رئيس جامعة تشرين الظاهر في الوثائق الرسمية، والشهادة ملفقة.

  3. لا يوجد مسمىً أكاديمي يلقب بـ "مدير عام الدراسات العليا والبحث العلمي" سواء في جامعة تشرين أو في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب)، وهو المحتوى الذي يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المصدر العلامة المواد
تلفزيون سوريا -13 - هل صرّح لافروف بأنه "لا يمكن تنظيم انتخابات في سوريا قبل التوصل إلى دستور جديد"؟
- معلومات مضللة رافقت محاكمة إياد الغريب وجلسة النطق بالحكم
زمان الوصل -25 - هل توفي اللاجئ السوري أكرم بطحيش بعد سماعه خبر سحب إقامته في الدنمارك؟
- لونا الشبل لم تتحدث عن قرار "بالحجز على أموال حاكم مصرف سورية المركزي" المُقال
الوسيلة TV -18 - هل صرّح لافروف بأنه "لا يمكن تنظيم انتخابات في سوريا قبل التوصل إلى دستور جديد"؟
- هل رفض محافظ اللاذقية طلب تنظيم وقفة احتجاجية ضد السياسات الحكومية في سوريا؟
صحيفة حبر -23 - والد الطالب أحمد رحيل ينفي علاقة أسئلة الرياضيات بوفاة نجله
- هل سيزور وفد أمريكي أنقرة الأسبوع القادم لبحث إنشاء منطقة آمنة في سوريا؟
مدونة هادي العبد الله -28 - ما هي طبيعة "البطولة الدولية" التي شارك بها "منتخب سوريا الحر للبراعم"؟
- ما حقيقة الادعاء بنقل بشار الأسد وزوجته إلى روسيا للعلاج بعد إصابتهما بـ"كورونا"؟
ماهر شرف الدين -18 - ما حقيقة صورة القيد المدني التي تظهر أن هارون أنور الأسد غيّر اسمه؟
- هل أطلقت "وزارة الأوقاف السوريّة" حملة "صوموا تصحوا"؟
المورد -6
شبكة الحدود -6
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات