gif

منوعات - معلومات مضللة

توضيح حول إعلان في شيكاغو تضمن حديثاً للنبي مُحَمَّد

  الخميس 23 نيسان 2020

  • 2758
  • 04-23

تداولت مواقع وصفحات إخبارية وأخرى شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صورة للوحة إعلانات توعوية في الولايات المتحدة الأمريكية، تضمّنت حديثا لرسول المسلمين محمد حول الأوبئة.

اللوحة الإعلانية تضمنت وصايا النبي محمد، في حال ظهور الأوبئة وهي: 1"- اغسل يديك بشكل متكرر 2-لا تغادر أرضا أصابها وباء 3- لا تدخلوا أرضا ظهر فيها وباء".

عنوان مضلل ومعلومات ناقصة

هذا وقد نشر موقع (أورينت) يوم الأربعاء 22 نيسان/أبريل الجاري نقلاً عن جريدة صباح التركية خبراً بعنوان "ولاية شيكاغو الأمريكية تستعين بحديث نبوي لمواجهة وباء كورونا"، حيث يوحي العنوان بأن جهة رسمية أو تمثيلية في الولاية هي من تقف وراء الإعلان.

كما نشر موقع صحيفة (صباح) التركية، يوم الثلاثاء 21 نيسان/أبريل خبراً عن اللوحة الإعلانية ذاتها تحت عنوان "هذه الصورة من الولايات المتحدة! تحذير من الفيروس التاجي بحديث محمد"، واحتوى التقرير على معلومات عن عدد حالات الإصابة التي سجلت في الولايات المتحدة الأميركية حتى تاريخه.

في حين لم تُذكر الوسيلتان الإعلاميتان من هي الجهة الراعية للإعلان.

ما هي قصة الإعلان؟

تتبعت منصة (تأكد) الصورة المتداولة وتبين أنها صحيحة وملتقطة فعلاً في مدينة (شيكاغو) الأمريكية، حيث نشرت لأول مرة  بتاريخ 18 نيسان/أبريل الجاري على صفحة منظمة تدعى (GainPeace)، وهي منظمة دينية غير ربحية تقوم بحملات تثقيفية حول تعاليم الدين الإسلامي.


ويظهر في الصورة المتداولة للوحة الإعلانية رقم المنظمة والموقع الإلكتروني الخاص بها وذلك بهدف دعوة مشاهدي الإعلان للحصول على مزيد من المعلومات حول الإسلام حسب ما ذكرت المنظمة ذاتها في موقعها الإلكتروني.