gif

فيديو ستوري

تضليل



تداولت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، خبراً ادعى أن ثلاثة جنود أتراك لقوا مصرعهم في هجوم على نقطة عسكرية تركية في بلدة باتبو شمالي سوريا، إلا أن الادعاء غير مؤكد إذ لم تعلن تركيا عن ذلك بشكل رسمي، ونفت مصادر مطلعة لنا صحة الادعاء.

تداولت مواقع إخبارية ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، خبراً ادعى أن ثلاثة جنود أتراك لقوا مصرعهم في هجوم على نقطة عسكرية تركية في بلدة باتبو شمالي سوريا، إلا أن الادعاء غير مؤكد إذ لم تعلن تركيا عن ذلك بشكل رسمي، ونفت مصادر مطلعة لنا صحة الادعاء.


هل قتل ثلاثة جنود أتراك في سوريا مؤخراً؟

أيهم هلال   الأحد 17 كانون ثاني 2021

أيهم هلال   الأحد 17 كانون ثاني 2021


نشرت مواقع إخبارية الأحد 17 كانون الثاني/يناير الجاري خبراً ادعى أن ثلاثة جنود من القوات التركية المتواجدة في سوريا قتلوا إثر استهدافهم بهجوم مسلح في شمالي سوريا.

ونقلت (قناة الميادين) في خبر عاجل نشرته على موقعها وحساباتها في (فيسبوك وتويتر) عن مراسلتها في دمشق "مقتل 3 جنود أتراك في هجوم على نقطة عسكرية في بلدة بابتو شمال إدلب".

ونشر موقع (قناة اليوم) الادعاء ذاته، ونقل فيه عن "مصادر محلية أنّ مجموعةً تُطلق على نفسها اسم سرايا أنصار أبو بكر الصديق تبنّت الهجوم الذي جرى ضد قاعدةٍ للاحتلال التركي في قرية باتبو شمالي إدلب" حسب تعبيرها.

ولاقى الادعاء المشار إليه انتشاراً على المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء بنهاية هذه المادة.

دحض الادعاء

تواصل فريق منصة (تأكد) مع مصادر محلية في ريف إدلب للتحقق من صحة الادعاء القائل بأن ثلاثة جنود أتراك قتلوا مؤخراً في هجوم مسلح استهدف نقطة عسكرية شمالي سوريا، ونفت المصادر الأدعاء.

وأكد مصدران منفصلان في المنطقة لمنصة (تأكد) نبأ تعرض النقطة العسكرية التركية في بلدة (باتبو) لهجوم مسلح من قبل مجهولين أدى لإصابة عدد من الجنود الأتراك دون ورود معلومات تشير إلى سقوط قتلى في صفوف عناصر النقطة التركية جراء الهجوم المشار إليه.

و للتحقق أكثر، قمنا بعملية بحث متقدم عبر محرك البحث (غوغل) باللغتين العربية والتركية باستخدام الكلمات المفتاحية التالية "مقتل جنود أتراك، جنود أتراك في سوريا، استشهاد، باتبو، إدلب، حلب" ، ولم نعثر على نتائج تؤكد الادعاء.

وخلال الاطلاع على ما نشرته وزارة الدفاع التركية عبر حساباتها الرسمية لم نعثر على أي تصريحات تفيد بصحة الادعاء ولم تأت على ذكر تعرض مجموعة من قواتها المتواجدة في سوريا لهجوم مسلح، وسبق لها وأن أعلنت عن حوادث مماثلة.

الجدير بالذكر أن بيانا من جماعة مسلحة مجهولة تطلق على نفسها اسم "سرية أنصار أبي بكر الصديق" انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي يعلن قيام سرية القنص التابعة لها باستهداف قواعد الجيش التركي وتحقيق ثلاث إصابات اليوم الأحد 17 كانون الثاني.


الاستنتاج

  1. مصادر محلية نفت لمنصة (تأكد) ادعاء سقوط قتلى من القوات التركية في شمالي سوريا مؤخراً.
  2.  المصادر أكدت حدوث هجوم مسلح من قبل مجهولين أوقع إصابات في صفوف عناصر النقطة التركية.
  3. لم تعلن وزارة الدفاع التركية عن مقتل أي من جنودها المتواجدين في سوريا.
  4. وزارة الدفاع التركية اعترفت في أوقات سابقة بمقتل جنودها في سوريا في حوادث مماثلة.
  5. الجماعة المسلحة التي تبنت العملية لم تعلن مقتل أحد من العناصر الذين استهدفتهم.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق