فيديو ستوري

كذب



تداولت العديد من المواقع الإخبارية والصفحات والحسابات على (فيسبوك وتويتر)، ادعاءً بانفجار سيارة مفخخة يوم الثلاثاء 9 آذار الجاري في بلدة المبروكة بريف رأس العين شمال غربي الحسكة، إلا إن هذا الادعاء غير صحيح، وصورة انفجار السيارة المرفقة مع الادعاء قديمة.

تداولت العديد من المواقع الإخبارية والصفحات والحسابات على (فيسبوك وتويتر)، ادعاءً بانفجار سيارة مفخخة يوم الثلاثاء 9 آذار الجاري في بلدة المبروكة بريف رأس العين شمال غربي الحسكة، إلا إن هذا الادعاء غير صحيح، وصورة انفجار السيارة المرفقة مع الادعاء قديمة.


ادعاء انفجار سيارة مفخخة في "المبروكة" بريف رأس العين غير صحيح

أحمد سرحيل   الأربعاء 10 آذار 2021

أحمد سرحيل   الأربعاء 10 آذار 2021

الادعاء

نشرت العديد من المواقع والقنوات الإخبارية والصفحات والحسابات على موقعي التواصل (فيسبوك وتويتر)، الثلاثاء 9 آذار/مارس الجاري، ادعاء بانفجار سيارة مفخخة قرب حاجز لـ"الجيش الوطني السوري" في بلدة المبروكة بريف رأس العين شمال شرقي سوريا.

جريدة الوطن المنحازة لـ"النظام السوري"، نشرت الادعاء صباح الثلاثاء 9 آذار/مارس الجاري نقلاً عن مراسلها، وقالت: "معلومات عن وقوع إصابات في صفوف ‏المجموعات الإرهابية التابعة للاحتلال التركي نتيجة تفجير سيارة مفخخة قرب ‏حاجز تابع لها في بلدة المبروكة بريف رأس العين المحتلة شمالي غربي الحسكة".

المرصد السوري لحقوق الإنسان نشر الادعاء أيضاً ونسبه لمرصده إذ قال: "رصد المرصد السوري انفجار سيارة ملغمة بحاجز مبروكة التابع لـ"الجيش الوطني" الموالي لتركيا في ريف مدينة رأس العين.. وبحسب مصادر المرصد السوري، أسفر الانفجار عن سقوط ما لا يقل عن 8 جرحى من عناصر الجيش الوطني وبعض المدنيين أثناء تواجدهم على الحاجز"، كما نشر المرصد الادعاء على موقعه باللغة الإنكليزية.

بعدها، نشرت قناة (أورينت) المنحازة للمعارضة السورية، تغريدة على حسابها في (تويتر) قالت فيها: "إصابات نتيجة تفجير سيارة مفخخة قرب حاجز للجيش الوطني في المبروكة بريف رأس العين شمال الحسكة".

القناة أرفقت تغريدتها بصورة سيارة تشتعل فيها النيران وبقربها أشخاص يرتدون زياً عسكرياً، الادعاء والصورة شاركهما أيضاً موقع (سوريتنا).

كذلك موقع (XEBER24) المنحاز لـ"قوات سوريا الديمقراطية" نشر خبراً على موقعه، ادّعى فيه نقلاً عن "مصدر مطلع" انفجار سيارة مفخخة عصر الثلاثاء في "حاجز تابع للفصائل الموالية لتركيا في قرية المبروكة وعلى أثرها أصيب 5 من الفصائل".

أما (شبكة الاتحاد برس) فقد شاركت الادعاء على موقعها وعنونته بـ"مقتل 8 من الفصائل الموالية لتركيا بانفجار في سري كانيه (رأس العين)".

وساهم في نشر الادعاء مواقع وصفحات وحسابات إخبارية منها ما هو منحاز لـ"النظام السوري"، ومنها منحاز لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، وأخرى محسوبة على المعارضة السورية، وبإمكانكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية هذه المادة.

اقرأ أيضاً: هل شهدت جنديرس بريف حلب انفجاراً خلف قتيلا وجرحى اليوم؟

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) عن الادعاء المتداول بأن سيارة مفخخة انفجرت في بلدة المبروكة بريف رأس العين وأدت لإصابة عناصر من "الجيش الوطني السوري"، في المواقع والصفحات الإخبارية المهتمة بنقل أخبار مناطق شمال شرق سوريا، مثل (موقع الخابور، الحسكة الآن، فرات بوست، شبكة ونداء الفرات)، فلم تعثر على أي نتيجة تدعم الادعاء.

وخلال بحث المنصة عن الادعاء المذكور، لاحظت أن الخبر ذاته انتشر قبل نحو عام على العديد من المواقع والصفحات المهتمة بنشر أخبار مناطق شمال شرق سوريا، مثل نهر ميديا، والخابور، والذي يفيد بـ"بإصابة خمسة عناصر من تجمع أحرار الشرقية التابع للجيش الوطني بعد انفجار سيارة مفخخة في حاجز لهم جنوب بلدة المبروكة بريف مدينة رأس العين".

وأرفق الخبر آنذاك بصورة لانفجار سيارة قرب حاجز عسكري رفع عليه العلمين التركي و(علم الثورة السورية).

وعند إجراء مقارنة بين صورة الانفجار تلك، وبين الصورة التي شاركها موقع (سوريتنا) وقناة (أورينت)، يتبين أن صورة انفجار السيارة المفخخة المتداولة حديثاً تعود للانفجار القديم قبل نحو عام.

وقال الصحفي إبراهيم حبش مدير شبكة الخابور إن الصور التي تم تداولها تعود لخبر قديم ، نشرتها شبكة الخابور في السنة الماضية .

تواصلت (تأكد) أيضا مع الناشط الإعلامي علي النجار في مدينة رأس العين، والصحفي الناشط (صهيب اليعربي) المهتم بنقل أخبار المنطقة الشرقية، واللذين أكدا للمنصة عدم وقوع انفجار حديثاً في بلدة المبروكة بريف رأس العين.

اقرأ أيضاً: هل قتل خالد الحسن قائد "لواء الباقر" طعناً على يد امرأة في حي المرجة بحلب؟


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن سيارة مفخخة انفجرت يوم الثلاثاء 9 آذار في بلدة المبروكة وأدت لمقتل أو إصابة عناصر من "الجيش الوطني السوري" غير صحيح.
  2. الصورة التي أرفقتها بعض الوسائل الإعلامية مع الادعاء قديمة وتعود لانفجار سيارة مفخخة في بلدة المبروكة قبل نحو عام.
  3. في الخامس من نيسان/أبريل 2020 انفجرت سيارة مفخخة في حاجز لتجمع أحرار الشرقية التابع لـ"الجيش الوطني السوري" أدت إلى إصابة 5 عناصر.
  4. مصادر محلية أكدت عدم وقوع أي انفجار حديثاً في بلدة المبروكة بريف رأس العين.

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المصدر العلامة المواد
أدار برس -6
موقع سوريتنا -8 - الرئاسة الروسية لم تصرح أن بشار الأسد سيستقيل من منصبه قريباً
xeber24 -14 - هل حمّل الممثل سلوم حداد الحكومة مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية في سوريا؟
- العثور على جُثة شاب في أعزاز عليها آثار تشريح.. هل سُرقت أعضاء منها؟
وجه الحق -16 - هل فتحت تركيا تحقيقاً مع وزير خارجيتها بتهمة نقل فتيات كرديات من عفرين إلى ليبيا؟
- هذه الصورة لا تثبت تورط تركيا بـ "سرقة آثار" ريف الحسكة
الوطن السورية -42 - تحقيق لـ (تأكد) يكشف تضليل النظام السوري حول حادثة التسريب النفطي من محطة بانياس
- هل بدأت العائلات بالعودة إلى بلدة قلعة المضيق بريف حماة؟
المرصد السوري -65 - هل قتل عناصر من الجيش التركي نتيجة انفجار لغمين في ريف الحسكة مؤخراً؟
- هل قتل خالد الحسن قائد "لواء الباقر" طعناً على يد امرأة في حي المرجة بحلب؟
أورينت نيوز -99 - هل يظهر هذا التسجيل نادلة "تقدم الأركيلة بطريقة فنية" في دمشق؟
- تعرض رحلة لجوء سوريين من لبنان إلى أوروبا للاحتيال يعود لأكثر من نصف عام
وكالة خطوة -102 - هل تلقى الإنتربول مذكرة "حمراء" من دمشق لاعتقال سمير جعجع؟
- معلومات خاطئة حول الأسير الفلسطيني عبد الرحمن أبو جعفر
فيسبوك -1102 - هل أصدر بشار الأسد مرسوماً برفع رواتب العاملين والمتقاعدين بنسبة 100% ؟
- هل ستغلق المدارس في سوريا نهاية عام 2021؟
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق