gif

فيديو ستوري

كذب



تداولت مواقع إخبارية وناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، منشوراً ادعوا أنه من شقيقة رجل الأعمال السوري رامي مخلوف تعد خلاله "بالسير عارية في شوارع اللاذقية ودمشق إن بقي بشار الأسد في قصره حتى الشهر السابع"، إلا أن صاحبة المنشور ليست شقيقة ابن خال رئيس النظام السوري.

تداولت مواقع إخبارية وناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، منشوراً ادعوا أنه من شقيقة رجل الأعمال السوري رامي مخلوف تعد خلاله "بالسير عارية في شوارع اللاذقية ودمشق إن بقي بشار الأسد في قصره حتى الشهر السابع"، إلا أن صاحبة المنشور ليست شقيقة ابن خال رئيس النظام السوري.


هل وعدت شقيقة رامي مخلوف برحيل الأسد وزوجته قبل الشهر السابع؟

أحمد بريمو   الخميس 18 آذار 2021

أحمد بريمو   الخميس 18 آذار 2021

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية وناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، منشوراً ادعوا أنه من شقيقة رجل الأعمال السوري رامي مخلوف تعد خلاله "بالسير عارية في شوارع اللاذقية ودمشق إن بقي بشار الأسد في قصره حتى الشهر السابع".

المنشور مصدره حساب شخصي على موقع (فيسبوك) يحمل اسم أماني مخلوف، نشر بتاريخ 17 آذار/مارس الجاري، وحصل على تفاعل ملحوظ بلغ نحو 450 إعجاباً وعشرات التعليقات والمشاركات.



اقرأ أيضاً:هل ألغت الدنمارك إقامة اللاجئة السورية آية أبو ضاهر لأنها مؤيدة للنظام السوري؟


موقع (
وكالة قاسيون) المنحاز للمعارضة السورية نشر الادعاء الخميس 18 آذار الجاري تحت عنوان "أماني مخلوف: اوعدكم لغاية الشهر السابع لن يبقى الاسد" قال فيه إن ناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي تداولوا تغريدة لـ "أخت رامي مخلوف"، مشيراً إلى أنه" لم يُتمكن من التأكد من صدق التغريدة وصاحبتها"، لافتاً إلى أن "الناشط السياسي المعروف بسام جعارة ، شارك التغريدة ، وعلق عليها بأن المدعوة هي أخت رامي"

بدوره نشر المعارض السوري بسام جعارة على حسابه بموقع (تويتر) لقطة شاشة للمنشور المشار إليه وعلق عليها قائلاً "أماني أخت رامي مخلوف تعد بالمشي عارية في دمشق واللاذقية إذا بقي الصبي والأفعى أسماء في قصره للشهر السابع".

اقرأ أيضاً: الرئاسة الروسية لم تصرح أن بشار الأسد سيستقيل من منصبه قريباً

دحض الادعاء

أجرت منصة (تأكد) بحثاً بكلمات مفتاحية مرتبطة للتحقق فيما إن كان لرجل الأعمال السوري وابن خال بشار الأسد أخت تدعى أماني، فتبين أن الادعاء كاذب، حيث يوجد لمخلوف شقيقتان هما كندة وسارة مخلوف، وذلك بحسب ورقة نعوة محمد مخلوف والد رامي الذي توفي في شهر أيلول من العام 2020.



وبالبحث عن الحساب الذي يحمل اسم أماني مخلوف، تبين أن صاحبته تدعي أنها طبيبة تقيم في دمشق ومن مدينة القرداحة التي ينحدر منها رامي مخلوف وابن خاله بشار الأسد، وتشارك بشكل دائم منشورات تحرض على عائلة الأسد، ومنشورات أخرى تحمل ادعاءات غير مؤكدة أحدها ادعت خلاله اعتقال رامي مخلوف منذ أيام من قبل شخص يدعى أبو علي خضر.

متابعة: خلال مراجعة رابط حساب أماني مخلوف، تبين أن الرابط يشير إلى اسم محمد الخطاب وعدل الاسم في وقت لاحق.

اقرأ أيضاً: هل هذه الصورة لنجل هلال الأسد مؤسس ميليشيا "الدفاع الوطني"؟


الاستنتاج

  1. الحساب الذي يحمل اسم أماني مخلوف ليس لشقيقة رامي مخلوف ابن خال بشار الأسد.

  2. لرجل الأعمال السوري شقيقتان هما كندا وسارة مخلوف ووالدهم محمد أحمد مخلوف.

  3. حساب أماني مخلوف ينشر بشكل دوري منشورات تحرض على عائلة الأسد وأخرى تحمل ادعاءات غير مؤكدة.

  4. رابط الحساب الذي يحمل اسم أماني مخلوف يشير إلى أنه كان يحمل اسم محمد الخطاب وعدل الاسم في وقت لاحق. 
  5. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب) الذي يضم محتوى يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة بحسب (منهجية تأكد).

هذه المادة أعدت بالتعاون مع الزميلة هيام حاج علي ضمن إطار برنامج (زمالة تأكد) 2021

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


نستخدم ملفات تعريف ارتباطية (كوكيز) خدماتنا لك. نجد معلومات إضافية حول ذلك في سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
موافق