فيديو ستوري

كذب



تداولت مواقع إخبارية وشخصيات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بـ "مقتل رئيس فرع فلسطين في دمشق ناصر ديوب بعملية اغتيال نفذها شاب من حمص"، إلا أن الادعاء لا أساس له من الصحة.

تداولت مواقع إخبارية وشخصيات عامة على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بـ "مقتل رئيس فرع فلسطين في دمشق ناصر ديوب بعملية اغتيال نفذها شاب من حمص"، إلا أن الادعاء لا أساس له من الصحة.


هل قتل رئيس فرع فلسطين بدمشق على يد عنصر من أبناء حمص؟

نوار الشبلي   الجمعة 13 آب 2021

نوار الشبلي   الجمعة 13 آب 2021

الادعاء

نشرت مواقع إخبارية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي أمس الخميس 12 آب/أغسطس ادعاء بـ "اغتيال رئيس فرع فلسطين (أحد الأفرع الأمنية العسكرية) ناصر ديوب داخل مكتبه في دمشق على يد عنصر من أبناء مدينة حمص".

حيث نشر موقع (ستيب نيوز) المنحاز للمعارضة السورية الادعاء نقل فيه عن وسائل إعلام -لم يسمها- أن "العاصمة دمشق شهدت استنفاراً أمنيا وتوتراً كبيراً أدى التوتر لمقتل العميد ناصر ديوب داخل مكتبه في فرع فلسطين على يد عنصر من أبناء مدينة حمص، وأن العنصر قُتل بعد تنفيذ العملية على يد قوات النظام السوري".

اغتيال رئيس فرع فلسطين بدمشق | ادعاء كاذب

وساهم بنشر الادعاء شخصيات إعلامية سورية معارضة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بينها الصحفية هند بوظو والمعارض بسام جعارة ، ويمكن الاطلاع على مواقع وحسابات أخرى ساهمت بنشر الادعاء في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

مقتل رئيس فرع فلسطين في دمشق | ادعاء كاذب

اقرأ أيضا:

هل تعرض قائد في شركة (فاغنر) الروسية للاغتيال في تدمر؟

ما حقيقة تعرض العميد أحمد الخليل لمحاولة اغتيال في دير الزور؟

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدما للتحقق من ادعاء "مقتل رئيس فرع فلسطين ناصر ديوب داخل مكتبه في العاصمة دمشق"، ليتبين أن لا أساس له من الصحة.

حيث أظهرت نتائج البحث أن رئيس فرع فلسطين (فرع 235 التابع لشعبة المخابرات العسكرية) الحالي هو العميد ماجد إبراهيم الذي تم تعيينه في آب/أغسطس 2020 خلفاً للعميد كمال الحسن الذي تم تعيينه في 2016، وسبقه العميد ياسين ضاحي بين عامي 2014 و2016، وقبله العميد محمد خلوف بين عامي 2009 و2012.

كما أكد أحمد عبيد -مدير تحرير شبكة (صوت العاصمة)- لمعد المادة أن العميد ماجد إبراهيم لا زال يشغل منصب رئاسة الفرع 235 التابع لشعبة المخابرات العسكرية في النظام السوري والمعروف محليا باسم (فرع فلسطين).

ونقل عبيد عن شبكة مراسلي الشبكة المتخصصة برصد أخبار العاصمة السورية دمشق وريفها وقوع أي حركة غير طبيعية بمحيط الفرع الواقع في منطقة القزاز، مؤكداً عدم رصدهم أي معلومات تشير إلى وقوع عملية اغتيال خلال اليومين الماضيين.

ولم تظهر نتائج البحث وجود ضابط يدعى ناصر ديوب برتبة عميد في فرع فلسطين، وأظهرت وجود ضابط برتبة لواء يدعى ناصر ديب، والذي عُيّن بمرسوم جمهوري بمنصب معاون وزير الداخلية في كانون الأول/ديسمبر 2020.

اقرأ أيضا:

هذا الفيديو لا يصوّر "عملية اغتيال العالم النووي الإيراني"

هل اغتيل (علي منير الأسد) داخل مكتبه بدمشق؟


الاستنتاج

  1. ادعاء "اغتيال رئيس فرع فلسطين التابع للمخابرات العسكرية السورية" ملفق.

  2. رئيس فرع فلسطين الحالي العميد ماجد ابراهيم وليس المدعو العميد ناصر ديوب.

  3. نفى مدير تحرير شبكة (صوت العاصمة) المحلية وقوع أي عملية اغتيال في دمشق خلال اليومين الماضيين.

  4. لا وجود لضابط برتبة عميد في فرع فلسطين يدعى ناصر ديوب، بل هناك ضابط برتبة لواء يدعى ناصر ديب، وهو مدير لإدارة الأمن الجنائي وعُيّن في كانون الأول/ديسمبر 2020 معاوناً لوزير الداخلية.

  5. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من الصراع في سوريا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق