فيديو ستوري

كذب باسم العلم



نقلت إذاعة سورية محلية عن مسؤول طبي في النظام السوري تصريحا يفيد بأن الطفرة الهندية من فيروس كورونا تنتقل في الهواء، مدعياً أن "الطفرة يمكن أن تنتقل إلى سوريا عن طريق منخفض جوي هندي"، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، وصاحب التصريح اعتذر عنه.

نقلت إذاعة سورية محلية عن مسؤول طبي في النظام السوري تصريحا يفيد بأن الطفرة الهندية من فيروس كورونا تنتقل في الهواء، مدعياً أن "الطفرة يمكن أن تنتقل إلى سوريا عن طريق منخفض جوي هندي"، إلا أن هذا الادعاء غير صحيح، وصاحب التصريح اعتذر عنه.


كورونا في الهند (istock)

هل تنتقل "الطفرة الهندية" من فيروس كورونا عن طريق منخفض جوي هندي؟

أحمد بريمو   الاثنين 03 أيار 2021

أحمد بريمو   الاثنين 03 أيار 2021

الادعاء

نقلت إذاعة سورية محلية عن مسؤول طبي في النظام السوري تصريحا يفيد بأن الطفرة الهندية من فيروس كورونا تنتقل في الهواء، مدعياً أن "الطفرة يمكن أن تنتقل إلى سوريا عن طريق منخفض جوي هندي".

التصريح الذي نقلته إذاعة (شام FM) عن الدكتور نبوغ العوا -عضو الفريق الاستشاري المعني بالتصدي لفيروس كورونا التابع للنظام السوري- قال فيه إن "الطفرة الهندية من فيروس كورونا بدأت أثناء احتفالات دينية في الهند، واشتدت من بعدها الإصابات"، مدعياً أن "هذه الطفرة أقوى وأخطر من كل الطفرات السابقة، نظراً لكونها تصيب الرئة وتنتقل في الهواء".

اقرأ أيضاً: ما حقيقة إصابة 4 أشخاص بالشلل بسبب لقاح فيروس كورونا؟


وذكر المسؤول الطبي خلال لقاء مع الإذاعة المحلية أن "انتقال الطفرة الهندية قد يتم بطريقتين، إما عن طريق أحد المقيمين في الهند ويرغب في القدوم إلى سوريا، أو عن طريق منخفض جوي هندي ولكن هذا يحصل بنسبة ضعيفة، مبيناً أن الأمور تعود إلى مناعة الشخص وقدرته على محاربة الفيروس".



وساهمت مواقع إخبارية سوريّة عديدة بنشر الادعاء ونسبته لمصدره، ويمكن الاطلاع على عينة منها بجدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء القائل بأن "الطفرة الهندية من فيروس كورونا يمكن أن تنتقل عبر منخفض جوي هندي"، فتبين أن الادعاء غير صحيح.

وبحسب النتائج التي توصل إليها الفريق فقد أظهرت دراسة أمريكية نشرت في العام 2020 أن فيروس كورونا باستطاعته الصمود لمدة ثلاث ساعات، بعد قيام الباحثين باستخدام البخاخات لنشره في الهواء، لكنّ آراء علمية مناقضة اعتبرت أن استخدام البخاخات لا يحاكي سعال المريض، وفي هذه الحالة يكون الفيروس قابلا للحياة لبضع ثوان فقط.

وبحسب الآراء العلمية فإن انتقال الفيروس يكون بشكل رئيسي عن طريق قطرات صغيرة يخرجها المرضى عندما يسعلون أو يعطسون، وفي هذه الحال، يكون قابلا للحياة لبضع ثوان فقط.

وبحسب موجز علمي نشر على الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية في آذار/مارس 2020 تحت عنوان: "طرق انتقال الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19: الآثار المترتبة على التوصيات بشأن التدابير الاحتياطية للوقاية من العدوى ومكافحتها" تنتقل العدوى بالفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 أساساً من شخص إلى آخر عن طريق القطيرات التنفسية والمخالطة، وفي تحليل لما مجموعه 465 75 حالة إصابة بمرض كوفيد-19 في الصين، لم يبلَّغ عن انتقال العدوى بالهواء.

اقرأ أيضاً: هل تغيّر لقاحات كورونا البصمة الوراثية للإنسان؟


ولم تظهر نتائج البحث في موقع منظمة الصحة العالمية أي تحديثات تشير إلى إمكانية انتقال عدوى فيروس كورونا بالهواء، الأمر الذي أكده الدكتور محمد سالم -عضو اللجنة التقنية في فريق لقاح سوريا العامل بمناطق المعارضة السورية، مشيراً إلى عدم وجود أي إثبات حول انتقال الفيروس عبر الهواء، معتبراً أنه في حال كان هناك إمكانية لانتقال الفيروس بالهواء لكانت إجراءات الوقاية المتبعة مختلفة كلياً، ولا يمكن تطبيق التباعد الاجتماعي، والحل الوحيد وقتها الإغلاق التام وإلزام الناس بالبقاء في بيوتها.

وخلال عملية البحث، توصل معد المادة إلى منشور "اعتذار وتوضيح من الدكتور نبوغ العوا حول تصريحه على أثير إذاعة شام اف ام حول انتقال فيروس كورونا عبر المنخفض الهندي"، صرح خلاله المسؤول الطبي لصفحة طبية على موقع فيسبوك تحمل اسم (سماعة حكيم) بأن لقاءه "خرج عن سياقه، وكان الحديث من باب المزاح بحكم أنها مقدمة البرنامج الصباحي هي ذاتها الزميلة ديالا حسن مقدمة نشرة الطقس".



واعتذر العوا من المتابعين إذا أُسيء فهمه أو تُرجمت مزحته بطريقة خاطئة، حيث قال "الهند تبعد عن بلدنا آلاف الكيلو مترات، ولا يمكن للفيروس أن ينتقل عبر الهواء كل هذه المسافات".

يشار إلى أن تصريحات الطبيب السوري ما زالت منتشرة على صفحة إذاعة (شام FM) على موقع فيسبوك حتى ساعة إعداد هذه المادة، رغم توضيح المصدر واعتذاره ومطالبته كل الصفحات التي نشرت خبر الانتشار أن تقوم بنشر التوضيح لكي لا يحدث الخلط على لسانه.

كورونا في الهند

أخبر علماء هنود سلطات بلادهم عن طفرات في فيروس كورونا قادرة على الإفلات من الجهاز المناعي، في الوقت الذي تشهد البلاد ارتفاعا حادا في عدد الإصابات بكوفيد وصف بـ "تسونامي كورونا".

وبحسب موقع قناة (الحرة) أخبر منتدى للمستشارين العلميين الذي أنشأته الحكومة الهندية، السلطات عن طفرات طفيفة في بعض عينات فيروس كورونا يمكن أن "تفلت من الجهاز المناعي" وتتطلب المزيد من الدراسة.

ورغم رصدهم للطفرات، يقول العلماء إنه ليس هناك أي سبب حتى الآن للاعتقاد أن هذه الطفرات تتوسع أو أنها خطيرة.

اقرأ أيضاً: هل رمى الهنود أصنامهم في النهر لأنها لم تنفعهم في مواجهة كورونا؟


ويدرس العلماء أسباب الارتفاع الحالي في عدد الحالات في الهند، وما إذا كان المتحور الجديد الذي تم اكتشافه لأول مرة في البلاد، ويسمى B.1.617، هو المسؤول عن هذا الارتفاع.

ولم تعلن منظمة الصحة العالمية أن السلالة الهندية "نوع مثير للقلق"، كما فعلت مع السلالات التي تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا والبرازيل وجنوب أفريقيا.

لكن منظمة الصحة العالمية قالت في 27 نيسان/أبريل الماضي إن نمذجتها المبكرة، القائمة على تسلسل الجينوم، تشير إلى أن B.1.617 يمتاز بمعدل نمو أعلى من المتغيرات الأخرى المتداولة في الهند، وذلك بحسب وكالة رويترز.

وتسجل الهند يوميا حوالي 400 ألف إصابة جديدة بكورونا، بعدما أحصت أكثر من سبعة ملايين حالة في نيسان/أبريل الماضي، ما أدى إلى إغراق النظام الصحي في مناطق عدة.

وفرضت ولايات عدة قيودا خصوصا في ماهاراشترا (غرب) والعاصمة نيودلهي حيث باتت المستشفيات على حافة الانهيار.

اقرأ أيضاً: لم تعلن السعودية إيقاف إعطاء لقاح كورونا بسبب وفاة خمسة أشخاص


الاستنتاج

  1. الادعاء بأن "الطفرة الهندية" من فيروس كوفيد-19 تنتقل عبر الهواء غير صحيح.

  2. منظمة الصحة العالمية أكدت بالعام 2020 أنها لم تبلغ عن انتقال عدوى فيروس كورونا بالهواء بعد تحليل أكثر من 75 ألف حالة في الصين.

  3. الآراء العلمية أكدت أن فيروس كورونا لا يعيش في الهواء سوى لبضع ثوان.

  4. المسؤول الطبي نبوغ العوا اعتذر عن تصريحه المشار إليه، وأكد عدم امكانية انتقال الفيروس عبر الهواء.

  5. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب باسم العلم)، والذي يضم محتوىً يتذرع بالعِلم من خلال شواهد غير مثبتة، أو "نظريات علمية" غير صحيحة، أو يسعى إلى تحريف تفسير علمي صحيح لجذب اهتمام الجمهور، وذلك بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الهند

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من وباء كورونا


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق