فيديو ستوري

كذب



تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بـ "منع الطيار الأردني يوسف هملان الدعجة من الطيران وتجريده من رتبته عقيد طيار بسبب قوله خلال إحدى رحلاته الجوية فوق الأراضي الفلسطينية بأن القدس عاصمة فلسطين الأبدية"، إلا أن الادعاء غير صحيح، والتعليق الصوتي في المقطع ليس بصوت الطيار.

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بـ "منع الطيار الأردني يوسف هملان الدعجة من الطيران وتجريده من رتبته عقيد طيار بسبب قوله خلال إحدى رحلاته الجوية فوق الأراضي الفلسطينية بأن القدس عاصمة فلسطين الأبدية"، إلا أن الادعاء غير صحيح، والتعليق الصوتي في المقطع ليس بصوت الطيار.


الطيار الأردني يوسف هملان الدعجة | إنترنت

هل مُنع طيار قال "القدس عاصمة فلسطين الأبدية" من الطيران؟

فارس السوري   الثلاثاء 15 حزيران 2021

فارس السوري   الثلاثاء 15 حزيران 2021

الادعاء

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بـ "منع الطيار الأردني يوسف هملان الدعجة من الطيران وتجريده من رتبته عقيد طيار بسبب قوله خلال إحدى رحلاته الجوية فوق الأراضي الفلسطينية بأن القدس عاصمة فلسطين الأبدية".

منع طيار الأردني قال "القدس عاصمة فلسطين الأبدية" من الطيران | ادعاء كاذب

حيث انتشر الادعاء مع مقطع مصور على متن طائرة يرافقه صوت شخص يتحدث إلى الركاب ويخبرهم بأنهم يمرون فوق أرض فلسطين، ويَذكر أبرز المعالم فيها.

وحظي المقطع مع الادعاء المذكور بانتشار واسع وتفاعل ملحوظ على العديد من الصفحات العامة والحسابات الشخصية على موقعي تويتر وفيسبوك، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

هذه الصورة ليست لـ "طفل فلسطيني يمسح دماء أسرته التي قتلها الاحتلال في غزة"

- 128 دولة وقفت ضد الخطوة الأمريكية بشأن القدس عام 2017، وليس 2019

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة، فتبين أن الادعاء كاذب، ولا علاقة للمقطع بقصة الطيار الأردني.

حيث تبين أن الصوت المرافق هو صوت معلق صوتي يدعى ضياء العدم، وليس صوت كابتن الطائرة أو الطيار الأردني، بحسب تسجيل مصور نشره المعلق على قناته على موقع يوتيوب أواخر العام الماضي، أوضح فيه أنه لم يكن الطيار، ولم يكن على متن هذه الطائرة، وأن المقطع مُصور خلال رحلة من عمان متجهة نحو اسطنبول عام 2015.

وترفق منصة (تأكد) مقطعاً آخر نشره العدم على قناته في آذار/مارس 2021، أضاف فيه تعليقه الصوتي على لقطات مصورة قال إنها حقيقة من “مطار غزة الدولي المعروف باسم مطار ياسر عرفات الذي دمرته إسرائيل بشكل كامل عام 2000”.

 

أما عن الطيار الأردني يوسف هملان الدعجة فقد علق بشكل مشابه بتاريخ 12 كانون الأول/ديسمبر 2017 خلال قيادته لرحلة مرت فوق الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا في كلامه على "عروبة القدس وبكونها عاصمة دولة فلسطين".


وأشار الدعجة خلال العديد من اللقاءات التي أجريت معه في وقت لاحق إلى أن "القيادة الأردنية" شجعته ووقفت بجانبه ولم تتعرض له أو تستنكر فعله، وأنه ولم يتلق أي تنبيه شخصي له من شركته الملكية التي عبّر عن اعتزازه بها، بعكس الادعاء المتداول مؤخراً.

اقرأ أيضاً:

هذا المطار في السعودية وليس في دبي أو فلسطين

هذا النفق في فلسطين وليس في غوطة دمشق


الاستنتاج

  1. الادعاء بمنع الطيار الأردني من الطيران وتجريده من رتبته بسبب قوله بأن القدس عاصمة فلسطين الأبدية ملفق.

  2. الصوت المرافق هو صوت معلق صوتي يدعى ضياء العدم، وليس صوت كابتن الطائرة أو الطيار الأردني.

  3. صرح الطيار الأردني بأن "القيادة الأردنية" شجعته ولم تستنكر فعله عكس ما ادّعِي.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   الأردن

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من إسرائيل والعرب


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق