فيديو ستوري

تضليل



ادعت وسائل إعلامية سورية أن إدارة الهجرة التركية أصدرت قرارات جديدة أعلنت فيها عن "النشاطات غير القانونية" للأجانب في تركيا التي تؤدي إلى ترحيل صاحبها خارج البلاد، إلا أن إدارة الهجرة لم تصدر أي قرار جديد، والحالات المتداولة على أنها قرار جديد إنما هي بنود ضمن قانون "الأجانب والحماية الدولي" المنشور في الجريدة الرسمية التركية عام 2013.

ادعت وسائل إعلامية سورية أن إدارة الهجرة التركية أصدرت قرارات جديدة أعلنت فيها عن "النشاطات غير القانونية" للأجانب في تركيا التي تؤدي إلى ترحيل صاحبها خارج البلاد، إلا أن إدارة الهجرة لم تصدر أي قرار جديد، والحالات المتداولة على أنها قرار جديد إنما هي بنود ضمن قانون "الأجانب والحماية الدولي" المنشور في الجريدة الرسمية التركية عام 2013.


دائرة الهجرة التركية

هل أصدرت الهجرة التركية قرارات جديدة تتعلق بترحيل اللاجئين السوريين؟

أحمد سرحيل   الخميس 26 آب 2021

أحمد سرحيل   الخميس 26 آب 2021

الادعاء

نشر موقع أورينت الإخباري الأربعاء 25 آب/أغسطس خبراً حمل عنوان: "قرارات جديدة للهجرة التركية تهدد بترحيل شريحة واسعة من اللاجئين السوريين".

وجاء في الخبر أن مديرية الهجرة التركية قالت في بيان رسمي يوم الأربعاء "إن الأشخاص الذين سيتم ترحيلهم من تركيا هم -وفقاً للبيان- كل شخص شارك ضمن مجموعة إرهابية سواء بالقتال أو بالمساعدة أو بالدعم مهما كان الدعم، أو من ثبت كسبه لأموال غير مشروعة، أو أي شخص يمثل تهديداً للأمن القومي للبلاد".

وأضاف الموقع أنه بحسب البيان سيرحّل أيضاً "كل من يعمل على الأراضي التركية دون إذن عمل، وكل الأشخاص الذين دخلوا إلى تركيا بطرق غير شرعية وثبت ذلك عليهم وتم ترحيلهم إلى سوريا ثم عادوا إلى تركيا مجدداً، وكل الأشخاص الذين تم رفض طلبهم بالحصول على حماية دولية أو حماية مؤقتة وخاصة اللاجئين السوريين".

وتابع الموقع أن "قرار المديرية الصادم أتى بالتزامن مع تصريحات إعلامية لوزير الداخلية التركي سليمان صويلو الذي طمأن اللاجئين السوريين الموجودين على الأراضي التركية بعدم ترحليهم إلى بلادهم لوجودهم ضمن الحماية المؤقتة".

الادعاء ذاته ذكره تلفزيون سوريا ضمن برنامج يحمل اسم "لم الشمل"، والذي شاركه على قناته على يوتيوب وصفحته على فيسبوك مساء الأربعاء 25 آب/أغسطس بعنوان: "من لا يملك إذن عمل سيرحل.. قرارات تركية صادمة للأجانب".

وجاء في الفيديو أن إدارة الهجرة التركية أصدرت بياناً شديد اللهجة موجهاً لجميع الأجانب في تركيا المقيمين في تركيا، أعلنت فيه عن الأعمال والنشاطات التي تؤدي بصاحبها إلى ترحيله خارج البلاد.

الادعاء لاقى تخوّفاً وانتشاراً واسعاً بين العمال السوريين في تركيا، خاصة وأن كثيراً منهم يعملون دون أن يستخرج لهم أرباب العمل تصريح "إذن عمل".

اقرأ أيضاً:

هل يتلقى اللاجئون السوريون مساعدات مالية من تركيا؟

هل أصدرت تركيا قرارا بترحيل لاجئين سوريين موالين للأسد؟

دحض الادعاء

بحثت منصة (تأكد) في موقع إدارة الهجرة التركية وفي حساباتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي للتأكد من صحة الادعاء، فتبين أن إدارة الهجرة لم تصدر أي قرار أو بيان أو تصريح صحفي جديد يتعلق بترحيل الأجانب في تركيا.

وأظهرت نتائج البحث أن الوسائل الإعلامية استندت في نقلها للادعاء المذكور إلى بنود قانون منشورة في موقع إدارة الهجرة التركية في تموز/يوليو 2019 في قسم (الأجانب - الهجرة غير النظامية - إبعاد خارج الحدود).

تاريخ نشر بنود قانون الهجرة غير النظامية في موقع إدارة الهجرة التركية

البنود المتعلقة بترحيل الأجانب تنضوي تحت قانون "الأجانب والحماية الدولي" الذي يحمل رقم 6458، والمنشور في الجريدة الرسمية في نيسان/أبريل عام 2013.

وينظم القسم الرابع من الجزء الثاني من قانون الأجانب والحماية الدولية عملية ترحيل الأجانب في تركيا ضمن 9 مواد، من المادة 52 إلى المادة 60.

بنود القانون المذكور لم تتطرق إلى حالات ترحيل اللاجئين السوريين خاصة كما ذكر موقع أورينت، وإنما تحدث عن "النشاطات غير القانونية" التي إن ارتكبها الأجنبي بشكل عام في تركيا قد تؤدي إلى ترحيله إلى خارج البلاد.

قانون الأجانب والحماية الدولية المنشور في الجريدة الرسمية التركية عام 2013

اقرأ أيضاً:

هل نظم سوريون مظاهرة في إسطنبول ضد قرارات الولاية بخصوص اللاجئين؟

هل قطع مسؤول تركي مساعدات أممية عن اللاجئين السوريين في تركيا؟


الاستنتاج

  1. إدارة الهجرة التركية لم تصدر قراراً أو بياناً جديداً يتعلق بترحيل الأجانب في تركيا.

  2. الحالات المتداولة على أنها قرار جديد للهجرة التركية هي بنود ضمن قانون "الأجانب والحماية الدولي" المنشور في الجريدة الرسمية في نيسان/أبريل عام 2013.

  3. القانون المذكور لم يتطرق إلى حالات ترحيل اللاجئين السوريين بشكل خاص، وإنما تحدث عن المخالفات التي يرتكبها الأجنبي بشكل عام في تركيا والتي تؤدي إلى ترحيله إلى خارج البلاد.

  4. هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل) الذي يضم محتوى يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   تركيا

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق