فيديو ستوري

خارج السياق



نشرت شبكات إخبارية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة زعموا أنها "تُظهر فتحة النفق من داخل أسوار سجن جلبوع الإسرائيلي، ⁩والتي تمكن الأسرى الفلسطينيون الستة الخروج من خلالها في فلسطين المحتلة"، إلا أن الصورة قديمة.

نشرت شبكات إخبارية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة زعموا أنها "تُظهر فتحة النفق من داخل أسوار سجن جلبوع الإسرائيلي، ⁩والتي تمكن الأسرى الفلسطينيون الستة الخروج من خلالها في فلسطين المحتلة"، إلا أن الصورة قديمة.


الصورة المتداولة مع الادعاء

هل تظهر هذه الصورة فتحة نفق خرج منها 6 أسرى في فلسطين؟

محمد العلي   الاثنين 06 أيلول 2021

محمد العلي   الاثنين 06 أيلول 2021

الادعاء

تداولت شبكات إخبارية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر حفرة داخل مكان بدا كأنه حمّام، زاعمين أنها تظهر فتحة النفق الذي حفره الأسرى الفلسطينيون داخل سجن (جلبوع) التابع للاحتلال الإسرائيلي واستخدموه لانتزاع حريتهم.

حيث نشرت شبكة العربية عبر صفحتها (العربية - فلسطين) يوم الإثنين 6 أيلول/ سبتمبر الصورة المشار إليها زاعمة أنها "تُظهر فتحة النفق من داخل أسوار سجن جلبوع ⁩والتي تمكن الأسرى الستة الخروج من خلالها".

"صورة فتحة نفق هرب منها أسرى فلسطينيون من سجن جلبوع الإسرائيلي" | خارج السياق

كما ساهمت شبكات وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الصورة مصحوبة بالادعاء ذاته، ويمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

اقرأ أيضاً:

هذا النفق في فلسطين وليس في غوطة دمشق

الرجل في هذه الصورة ليس معتقلا فلسطينيا أطلق سراحه من سجن صيدنايا

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً عكسياً للتحقق من الصورة التي يجري تداولها تزامنا مع إعلان الاحتلال الإسرائيلي عن تمكن أسرى فلسطينيين من الخروج من سجن جلبوع، فتبيّن أنَّها قديمة وتنشر خارج سياقها.

حيث أظهرت النتائج باستخدام تقنية البحث العكسي التي يوفرها محرك البحث (yandex) أن الصورة المشار إليها منشورة في 8 آذار/مارس عام 2014.

وبحسب مواقع إسرائيلية ناطقة باللغة العبرية، فإن الصورة المشار إليها نقلت عن مصلحة السجون بالتاريخ المشار إليه بعد اكتشافها نفق حُفر عبر حجرة مرحاض في سجن جلبوع وقتذاك، ما يؤكد أنها ملتقطة في السجن قبل نحو 7 سنوات.

وذكرت أن اكتشاف النفق حينها تم "بعد ورود معلومات استخباراتية للاشتباه بحفر نفق في السجن المذكور، حيث جرى أثناء تفتيش زنازين أسرى من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية كانوا يخططون للهروب من خلالها، دون الكشف عن تسجيل حالات هروب عبرها".

الاحتلال الإسرائيلي يعلن "هروب فلسطينيين من سجن جلبوع"

‏أكدت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الإثنين 6 أيلول/سبتمبر "فرار 6 سجناء فلسطينيين من سجن جلبوع في فلسطين المحتلة عبر نفق حفروه تحت الأرض".

ونقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن مسؤول في مصلحة السجون الإسرائيلية وصفه الحادثة بالخرق وأنها "فشل أمني واستخباراتي كبير".

وبحسب ما ورد عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية فإن "المشتبه بهم حفروا نفقاً للفرار من سجن شديد الحراسة، تم الإبلاغ عن فقدهم حوالي الساعة 4 صباحاً، لكن ربما فروا قبل ساعات قليلة".

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن "أعمال التمشيط بحثاً عن السجناء الأمنيين الذين فروا من سجن جلبوع في وقت سابق صباح اليوم الإثنين".

وفي ذات السياق، بثت وسائل إعلام عبرية لقطات مصورة تظهر فتحة الخروج من النفق الذي استخدمه الأسرى الفلسطينيون لانتزاع حريتهم من سجن جلبوع التابع للاحتلال الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً:

هل يظهر هذا التسجيل لحظة هروب 21 سجيناً من (سجن الهلال) بمحافظة المثنى جنوب بغداد؟

هل هذه وصية الشهيد الفلسطيني عمر أبو ليلى؟


الاستنتاج

  1. الصورة المتداولة ليست لفتحة نفق خرج خلالها ستة أسرى فلسطينيين حديثا.

  2. تبين أن الصورة منشورة في شهر مارس/ آذار من عام 2014 لنفق حُفر عبر حجرة مرحاض في سجن جلبوع وقتذاك، دون الكشف عن حالات خروج عبره حينها.

  3. هذه المادة أدرجت في قسم (خارج السياق)، الذي يضم محتوى قديم صحيح يُستحضر مع حدث جديد مشابه، بحيث يظهر المحتوى القديم على أنه جزء من الحدث الجديد، بحسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   فلسطين

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من إسرائيل والعرب


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق