فيديو ستوري

كذب



تداولت صفحات إخبارية محلية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بصدور قرار ينص على أنَّ من "يُمنح شهادة جامعية في سوريا سيكتب تعهد ببقاءه في البلد بعد الشهادة عشر سنوات على الأقل، أو تُسحب منه الشهادة" إلا أنَّ الادعاء ملفق.

تداولت صفحات إخبارية محلية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بصدور قرار ينص على أنَّ من "يُمنح شهادة جامعية في سوريا سيكتب تعهد ببقاءه في البلد بعد الشهادة عشر سنوات على الأقل، أو تُسحب منه الشهادة" إلا أنَّ الادعاء ملفق.


تخريج 220 طالبا وطالبة من طلاب كلية الحقوق بجامعة دمشق | سانا

هل أصدر النظام السوري قراراً بمنع المتخرجين حديثاً من السفر؟

آرام العبد الله   الأربعاء 22 أيلول 2021

آرام العبد الله   الأربعاء 22 أيلول 2021

الادعاء 

نشرت صفحات إخبارية محلية ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي ادعاء بصدور قرار ينص على أنَّ من "يُمنح شهادة جامعية في سوريا سيكتب تعهد ببقاءه في البلد بعد الشهادة عشر سنوات على الأقل، أو تُسحب منه الشهادة"

حيث نشرت صفحة عامة على فيسبوك تحمل اسم (شام الآن) الادعاء المشار إليه أمس الثلاثاء 21 أيلول/سبتمبر دون أن تنسب ما ورد فيه إلى مصادر معلومة، وبدون صورة عن القرار المذكور وتاريخ صدوره. 

النظام السوري يمنع المتخرجين حديثاً من السفر | ادعاء ملفق


كما تداولت بعض الصفحات الادعاء على أن القرار المزعوم قيد الدراسة، ونقلت عن مصدر وصفته بـ "خبير أزمات" دون أن تذكر اسمه أن القرار يهدف لـ "الحد من سفر الشباب".

خبير أزمات: أنباء عن دراسة قرار يلزم الخريجين بالبقاء بالبلد 10 سنوات | ادعاء بلا مصدر

وساهم بنشر الادعاء حسابات عامة وشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة، يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء على محرك البحث (غوغل) للتحقق من الادعاء، فلم تظهر أيَّة نتائج تدعمه من مصدر يعتد به.

وشمل البحث أيضاً مواقع محلية ورسمية تابعة للنظام السوري وآخر التصريحات التي نشرت لــ وزير التعليم العالي في حكومة النظام السوري بسام ابراهيم، فلم تظهر النتائج ما يدعم الادعاء.

وفي هذا السياق تواصل معد المادة مع شاب سوري تخرج حديثاً من كلية الهندسة المدنية في جامعة حلب وسأله إن كان قد أُلزم على توقيع أي تعهد بعدم السفر من البلاد بعد تخرجه، لينفي ذلك بشكل قطعي.

وأشار الشاب الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لأسباب أمنية أنَّه وصل يوم أمس إلى العاصمة اللبنانية بيروت بعد سفره بشكل نظامي من مدينة حلب عبر مطارها قاصداً تركيا للعمل والإقامة فيها.

ونفى مصدر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التابعة لحكومة النظام السوري لمنصة (تأكد) صحة الادعاء، وقال  المصدر الذي نتحفظ عن ذكر اسمه لأسباب تتعلق بسلامته "إنَّ هناك طلاباً تخرجوا حديثاً ويحصلون على موافقات للمنح الدراسية الخارجية"، وهذا يعني أنه لا يوجد قراراً بمنع الطالب المتخرج حديثاً من السفر، وفقاً للمصدر.  

ولم يتسن لمنصة (تأكد) التحقق من الادعاء بأنَّ النظام السوري يدرس إمكانية قرار "يُلزم الخريجين حديثاً من سوريا بالتوقيع على تعهد بالبقاء فيها لمدة عشر سنوات تحت طائلة سحب الشهادة الدراسية".

يشار إلى أنَّ وسائل إعلام محلية بثت مؤخرا تسجيلا صوتياً قالت إنه يرصد جانباً من مداخلة لأحد أعضاء البرلمان التابع للنظام السوري، وائل ملحم، طرح خلالها تساؤلات حول منع هجرة الشباب السوري وفيما إن كانت سياسة الحكومة بإيقاف منح جوازات السفر أحد الحلول التي تتبع في سبيل الحد من مغادرة سوريا من قبل المئات يومياً على حد قوله.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري موجة هجرة جديدة جرَّاء تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وارتفاع معدلات الفقر التي تعصف بالبلاد منذ سنوات، إذ يعاني 12.4 مليون شخص في سوريا، أي نحو 60% من السكان، من انعدام الأمن الغذائي، في أسوأ حالة أمن غذائي شهدتها سوريا على الإطلاق.

لقاح تأكد:

ندعوك لتلقي جرعات "لقاح المعلومات المضللة" لتحصن نفسك ضد الأخبار المضللة والمعلومات الكاذبة.


الاستنتاج

  1. الادعاء بأنَّ قرارا يلزم الخريجين حديثاً من سوريا بالتوقيع على تعهد بالبقاء فيها لمدة عشر سنوات تحت طائلة سحب الشهادة الدراسية ملفق. 

  2. نفى شاب سوري تخرج حديثاً من جامعة حلب وغادر الأراضي السورية أمس إلزامه بالتوقيع على أي تعهد بهذا الخصوص.

  3. مصدر من وزارة التعليم العالي نفى لمنصة (تأكد) صدور أي قرار بهذا الخصوص. 

  4. لم يتسن لمنصة (تأكد) التحقق من الادعاء بأنَّ النظام السوري يدرس قرار "يلزم الخريجين حديثاً من سوريا بالتوقيع على تعهد بالبقاء في سوريا لمدة عشر سنوات تحت طائلة سحب الشهادة الدراسية".

  5. أدرجت هذه المادة في قسم (كذب)، والذي يتضمن محتوىً يتعارض بالكامل مع حقائق مثبتة وجرى تأليفه بالكامل ولا أساس له من الصحة، حسب (منهجية تأكد).

المراجع

مراجع التحقق مصادر الادعاء

المصادر

المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   سورية

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق