فيديو ستوري

خارج السياق



تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه " لغرق مركب كان عليه أكثر من 750 مهاجرا غير شرعي على حدود اليونان ونجاة 104 أشخاص منهم "، مؤخراً، إلا أن الادعاء غير صحيح.

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه " لغرق مركب كان عليه أكثر من 750 مهاجرا غير شرعي على حدود اليونان ونجاة 104 أشخاص منهم "، مؤخراً، إلا أن الادعاء غير صحيح.


هذا الفيديو ليس لغرق مركب مهاجرين على حدود اليونان مؤخراً
لقطة من التسجيل المتداول مع الادعاء

هذا الفيديو ليس لغرق مركب مهاجرين على حدود اليونان مؤخراً

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 18 حزيران 2023

صباح الخطيب صباح الخطيب   الأحد 18 حزيران 2023

الادعاء

تداولت صفحات عامة وحسابات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعوا أنه لـ " غرق مركب كان عليه أكثر من 750 مهاجرا غير شرعي على حدود اليونان ونجاة 104 أشخاص منهم فقط ".

ويظهر المقطع الذي يظهر قارباً كبيراً على متنه مئات الأشخاص بعضهم يرتدي سترات نجاة، وهو ينقلب في البحر تزامنا مع إعلان السلطات اليونانية عن غرق سفينة صيد كانت تقل نحو 750 شخص من طالبي اللجوء معظمهم من السوريين وبينهم أطفال ونساء.

وحظي المقطع بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن ساهمت صفحات وحسابات شخصية بنشره، تطلعون على عينة منها بجدول مصادر الادعاء.

دحض الادعاء

تحقق فريق منصة "تأكد" من مقطع الفيديو الذي زُعم أنه يظهر"غرق مركب كان عليه أكثر من 750 مهاجرا غير شرعي على حدود اليونان ونجاة 104 أشخاص منهم فقط"، فتبين أنه مضلل.

وأظهرت نتائج البحث العكسي باستخدام أداة InVid أن الفيديو قديم وتم نشره من قِبل البحرية الإيطالية  في 25 مايو / أيارعام 2016 على موقع يوتيوب، على أنه لسفينة كبيرة تنقلب قبالة الساحل الليبي وعلى متنها أكثر من 500 مهاجر.

وقالت البحرية الإيطالية في حسابها بموقع تويتر، حينها، إن السفينة "فيجا" التابعة لها انتشلت 45 جثة من البحر المتوسط قرب زورق مطاطي غرق نصفه يوم الجمعة 25 مايو، وأنقذت 135 شخص.

وكان ذالك اليوم الثالث على التوالي التي ترد فيه أنباء عن حالات وفاة في البحر المتوسط. وأبلغت وكالات عن ارتفاع حاد في عدد الساعين للعبور إلى أوروبا مستغلين الطقس الدافئ وهدوء البحر آنذاك.

غرق قارب للمهاجرين قبالة اليونان

لقي 78 شخصا على الأقل حتفهم، الاربعاء 14 يونيو/حزيران الجاري،  في حادثة غرق مركب كان يقل مئات المهاجرين قبالة سواحل اليونان، في واحد من أسوأ حوادث الغرق قرب البلد، وقد أعلنت السلطات اليونانية الحداد لمدة 3 أيام على ضحايا القارب.

وأعلن خفر السواحل اليوناني أن مركب الصيد -الذي كان يحمل الضحايا- انقلب في المياه الدولية قبالة شبه جزيرة بيلوبونيز اليونانية. وأن عملية الإغاثة أدت لإنقاذ 104 أشخاص. و أفادت السلطات اليونانية أن أشخاصا كانوا يستقلون المركب أكدوا لها أن عدد الركاب لا يقل عن 750 شخصا.

وأعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فولكر تورك أن الحادثة أسفرت عن مصرع 78 شخصا حتى الآن، واعتبر نحو 500 شخص بينهم أطفال ونساء في عداد المفقودين.


الاستنتاج

  1. التسجيل المتداول بزعم أنه لـ "غرق مركب كان عليه أكثر من 750 مهاجرا غير شرعي على حدود اليونان ونجاة 104 أشخاص منهم " مؤخراً، قديم.

  2. المقطع يعود لسفينة كبيرة انقلبت قبالة الساحل الليبي وعلى متنها أكثر من 500 مهاجر عام 2016.

  3. أُدرجت هذه المادة في قسم "خارج السياق"، وفق "منهجية تأكد".
المزيد من التصحيحات المتعلقة بـ:   اليونان

مصادر الادعاء

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة

المزيد من السوريون واللجوء


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق