فيديو ستوري

تضليل



ادّعت مواقع إخبارية بأنّ "دولة البحرين تجهز طائرات نقل ركاب لإرسالها إلى سوريا في إطار دعم عودتها إلى المنظمة العربية للطيران"، إلا أن الادعاء مضلل.

ادّعت مواقع إخبارية بأنّ "دولة البحرين تجهز طائرات نقل ركاب لإرسالها إلى سوريا في إطار دعم عودتها إلى المنظمة العربية للطيران"، إلا أن الادعاء مضلل.


ما حقيقة تجهيز البحرين طائرات لإرسالها إلى سوريا لدعم عودتها إلى المنظمة العربية للطيران؟
السورية للطيران

ما حقيقة تجهيز البحرين طائرات لإرسالها إلى سوريا لدعم عودتها إلى المنظمة العربية للطيران؟

محمد العلي محمد العلي   الأربعاء 17 تموز 2024

محمد العلي محمد العلي   الأربعاء 17 تموز 2024

الادعاء

زعمت وكالة (نورث برس) يوم الثلاثاء 16 تموز/ يوليو، بأن البحرين بصدد إرسال طائرات إلى سوريا لدعم عودتها إلى المنظمة العربية للطيران.

وادّعى بأنه سيتم "إرسال 4 طائرات على دفعات، ويجري العمل على استحداث شركة جديدة في سوريا للطيران"، وفق مصادر خاصة لم يسمها.

البحرين بصدد إرسال طائرات إلى سوريا لدعم عودتها إلى المنظمة العربية للطيران| ادعاء مضلل

ونقل موقع (تلفزيون سوريا) الادعاء ذاته مشيراً إلى أن "البحرين تعتزم تزويد النظام السوري بطائرات نقل ركاب لدعمه في العودة إلى المنظمة العربية للطيران المدني".

البحرين تعتزم تزويد النظام السوري بطائرات| ادعاء مضلل

وساهمت عدة جهات إعلامية بنشر الادعاء المتداول تجدون عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

دحض الادعاء

أجرى فريق منصة (تأكد) بحثاً للتحقق من صحة الادعاء الذي يزعم بأن "البحرين تنوي إرسال طائرات إلى سوريا لدعم عودتها إلى المنظمة العربية للطيران"، فتبيّن أنه غير صحيح.

ولم يعثر على أي نتائج تدعم الادعاء، في موقع السورية للطيران أو الجهات الرسمية في كلاً من البحرين وسوريا، وشمل البحث وكالة أنباء البحرين، و وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري سانا.

وقاد البحث باستخدام كلمات مفتاحية متعلقة بالادعاء إلى تصريح المدير العام لـ"السورية للطيران" التابعة للنظام السوري حاتم كباس، حيث نفى الادعاء المتداول.

وأكد المسؤول عدم صحة الادعاء قائلاً: "لا صحة لما يتم تداوله عن نية دولة البحرين تجهيز طائرات نقل ركاب لإرسالها إلى سوريا".

| النظام السوري يتحدث عن مساعٍ ودعوات لاستخدام الأجواء السورية

شارك وفد من وزارة النقل والمؤسسة العامة للطيران المدني لدى النظام السوري، في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني التابعة لجامعة الدول العربية، التي عقدت في عاصمة المملكة المغربية الرباط، مطلع تموز/ يوليو 2024.

وجاءت المشاركة بعد قرار الجامعة العربية "استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 7 مايو/أيار 2023"، حيث تمت إعادة النظام السوري إلى الجامعة حينها.

وتضمنت المشاركة دعوة الوفد التابع للنظام السوري شركات الطيران لاستخدام الأجواء السورية لأغراض العبور والهبوط في المطارات السورية، وفق تصريح رسمي نشرته وكالة أنباء النظام سانا.

وأعلنت وزارة النقل في حكومة النظام بتاريخ 10 تموز/ يوليو الجاري، وصول أول رحلة للخطوط الجوية السورية إلى مطار الملك خالد في الرياض السعودية وقالت إن الرحلة تأتي "ايذاناً بعودة الطيران المنتظم بين البلدين"، وخلال موسم الحج تم تنظيم رحلات جوية من دمشق إلى السعودية اقتصرت على نقل الحجاج وقتذاك.

وعادة ما يتم تنظيم رحلات جوية غير مباشرة وفق ما ينشره إعلام النظام وشركة أجنحة الشام للطيران العاملة في مناطق سيطرة النظام، ويذكر أن المنظمة العربية للطيران المدني، تعد جهة ليست الجهة بتعليق أو فتح أجواء الدول بعكس ما روجه النظام وبعض المواقع مؤخرا، حول عودة تحليق الطيران العربي في الأجواء السورية بعد 12 عاماً من التعليق.

وكان نفى وضاح عبدربه رئيس تحرير جريدة الوطن المقربة من النظام السوري، في حزيران الماضي إعادة طائرات مؤسسة الطيران السورية من المملكة العربية السعودية، وفق منشور كتبه عبر حسابه الشخصي في فيسبوك مخصص للأصدقاء فقط.


الاستنتاج

  1. نية البحرين إرسال طائرات إلى سوريا ادعاء مضلل

  2. نفى مدير السورية للطيران صحة الادعاء

  3. أُدرجت هذه المادة في قسم "تضليل"، وفق "منهجية تأكد".

مراجع التحقق

آخر ما حُرّر

مواد ذات صلة


لقد أدخلنا تغييرات مهمة على سياستنا المتعلقة بالخصوصية وعلى الشروط الخاصة بملفات الارتباط Cookies،
ويهمنا أن تكونوا ملمين بما قد تعني هذه التغييرات بالنسبة لكم ولبياناتكم
سياسة الخصوصية المتعلقة بنا.
اطلع على التغييرات موافق